للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن سنان بن أسد بن حبان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو جعفر
النسب: الحافظ، القطان, الواسطي, وقال الحاكم في " رجال البخاري ": هروى
بلد الإقامة: واسط
علاقات الراوي: ابنه جعفر بن أحمد بن سنان
تاريخ الميلاد: بعد 170 هـ
تاريخ الوفاة: قال النسائي: قيل: 256 هـ، وقيل: 258 هـ، وقيل: 259 هـ. وفي سؤالات السلفي خميسا الحوزي: 254 هـ، قال ابن حجر: الصواب 259 هـ، وقال ابن حبان: 250 هـ أو قبلها أو بعدها بقليل
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: الحافظ, وقال ابن أبي حاتم: هو إمام أهل زمانه

الجرح والتعديل:

أبو علي الجياني
وقال أبو علي الغساني: ثقة جليل القدر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابنه عبد الرحمن بن أبي حاتم: إمام أهل زمانه [تهذيب الكمال (1/ 322)]
وابن أبي حاتم وقال: هو إمام أهل زمانه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 17)]
ابن حبان
، وابن حبان البستي بعد ذكره في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
وذكره ابن حبان في (الثقات) [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 90)]
ونقل المزي عن ابن أبي حاتم أنه قال فيه: إمام أهل زمانه، وهو وهم فليس هذا في الجرح والتعديل، وقد نقله اللالكائي بسنده إلى أبي حاتم نفسه [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
ابن ماكولا
وقال الأمير أبو نصر بن ماكولا، وأبو الحسن علي بن عمر الدارقطني: كان من الثقات الأثبات [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
الآجري
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقدمه على بندار، وليس له عند البخاري سوى حديث واحد، وقد روى النسائي عنه في السنن الكبرى عدة أحاديث في الحدود، والطلاق، وغير ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
الحاكم
وقال الحاكم في " فضائل الشافعي ": أحمد بن سنان القطان المحدث بواسط ثقة مأمون له مسند مخرج على الرجال، حدث عنه أئمة الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
الدارقطني
ولما خرج الدارقطني حديثه في " الصوم " صححه في كتابه " السنن ". وقال في كتاب " النزول " عن الشافعي: كان ابن سنان أحد الثقات المتثبتين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
وقال الدارقطني: كان من الثقات الأثبات [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
وقال الأمير أبو نصر بن ماكولا، وأبو الحسن علي بن عمر الدارقطني: كان من الثقات الأثبات [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 17)]
الشافعي
ولما خرج الدارقطني حديثه في " الصوم " صححه في كتابه " السنن ". وقال في كتاب " النزول " عن الشافعي: كان ابن سنان أحد الثقات المتثبتين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
قال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (1/ 322)]
خميس الحوزي
وفي سؤالات الخميس الحوزي: مات سنة أربع وخمسين، جمع المسند، وكان في الحفظ والعدالة إلى حد لا مزيد، خرج عنه البخاري في " صحيحه " حديثا واحدا لم يخرج عنه غيره وهو تقبيل الحجر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال ابن الأخضر الحافظ: وهو ثقة صدوق، وذكر للبغوي رواية عنه في " مشيخته " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة في كتاب " الصلة ": أحمد بن سنان بن حبان بن أسد جليل ثنا عنه غير واحد. وكذا ذكره في باب ابنه جعفر أخر أسدا وقدم حبان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
إبراهيم بن أرمة بن سياوش
وحدثني أبو محمد ثنا علي بن أحمد سمعت إبراهيم بن أرمة الحافظ يقول: ما كتبناه عن أبي موسى وبندار أعدناه على أحمد بن سنان، وما كتبناه عن أحمد بن سنان لم نعده على غيره [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
إبراهيم بن أورمة
وقال إبراهيم بن أورمة: أعدنا عليه ما سمعناه من بندار وأبي موسى، يعني: لإتقانه وضبطه [تهذيب الكمال (1/ 322)]
وقال إبراهيم بن أورمة: أعدنا عليه ما سمعناه منه من بندار، وأبي موسى، يعني لإتقانه، وحفظه [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة صدوق [تهذيب الكمال (1/ 322)]
وأبو حاتم. وقال: ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
سمعت أبي يقول: كتبت عنه وكان ثقة [صدوقا] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 53)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن أحمد بن سنان وبندار فقدم ابن سنان على بندار. وفي موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: ابن سنان أحمد الثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك، قال: وسمعت أبا زرعة يقول: أدركته ولم أكتب عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 53)]
وقال أبو زرعة: أدركته ولم أكتب عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
أبو إسحاق الصريفيني
وفي " كتاب الصريفيني ": صنف المسند وحديث الأعمش [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]
إبراهيم الأصبهاني
قال الباجي عن إبراهيم الأصبهاني: ما كتبناه عن أحمد بن سنان لم نجده عن غيره [إكمال تهذيب الكمال (1/ 50)]