الاسم: عطاء بن دينار
الكنية: أبو الريان, وقيل: أبو طلحة
النسب: المصري، الهذلى مولاهم، الخناعى مولاهم
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى بني خناعة بطن من هذيل
تاريخ الوفاة: 126 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو داود
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال أحمد، وأبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
ذكر أبو القاسم الطبراني في جزء " من اسمه عطاء " أن أحمد بن حنبل ضعف عطاء بن دينار هذا [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 67)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " قال: قال أحمد: ما أرى به بأسا. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 240)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عطاء بن دينار من أهل مصر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 332)]
أحمد بن صالح المصري
وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن أحمد بن صالح: عطاء بن دينار من ثقات المصريين، وتفسيره فيما يروي عن سعيد بن جبير صحيفة، وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: عطاء بن دينار هو من ثقات أهل مصر وتفسيره فيما يروي عن سعيد بن جبير صحيفة، وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 332)]
وقال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن صالح يقول: عطاء بن دينار من ثقات أهل مصر وتفسيره فيما يروي عن سعيد بن جبير صحيفة، وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير [تهذيب الكمال (20/ 67)]
قال أحمد بن صالح: هو من ثقات أهل مصر، وتفسيره فيما نرى عن سعيد بن جبير صحيفة وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 348)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
خرج أبو حاتم ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 240)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (20/ 67)]
ابن حجر
روى عن: سعيد بن جبير، وقيل لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
صدوق، إلا أن روايته عن سعيد بن جبير من صحيفة. من السادسة [تقريب التهذيب (1/ 677)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " قال: قال أحمد: ما أرى به بأسا. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 240)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: مستقيم الحديث، ثقة، معروف بمصر وداره بها في الحمراء في بني بحر نحو دار الليث بن داود لها بابان عظيمان [تهذيب الكمال (20/ 67)]
وقال ابن يونس: مستقيم الحديث، ثقة، معروف بمصر [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
أبو حاتم الرازي
قال العلائي: وقال أبو حاتم: كتب عبد الملك بن مروان إلى سعيد بن جبير أن يكتب إليه تفسير القرآن، فكتب سعيد بن جبير بهذا التفسير إليه فأخذه عطاء من الديوان - يعني فرواه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 348)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث إلا أن التفسير أخذه من الديوان، وكان عبد الملك بن مروان سأل سعيد بن جبير أن يكتب إليه بتفسير القرآن، فكتب سعيد بهذا التفسير فوجده عطاء بن دينار في الديوان، فأخذه فأرسله عن سعيد بن جبير [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن عطاء بن دينار فقال: هو صالح الحديث إلا أن التفسير أخذه من الديوان فإن عبد الملك بن مروان كتب يسأل سعيد بن جبير أن يكتب إليه بتفسير القرآن، فكتب سعيد بن جبير بهذا التفسير إليه، فوجده عطاء بن دينار في الديوان فأخذه فأرسله عن سعيد بن جبير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 332)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث إلا أن التفسير أخذه من الديوان، فإن عبد الملك بن مروان كتب يسأل سعيد بن جبير أن يكتب إليه بتفسير القرآن، فكتب سعيد بن جبير بهذا التفسير إليه فوجده عطاء بن دينار في الديوان، فأخذه فأرسله عن سعيد بن جبير [تهذيب الكمال (20/ 67)]
أبو داود السجستاني
قال أحمد، وأبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 67)]
وثقه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 410)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (20/ 67)]
أبو علي الطوسي كردوش
خرج أبو حاتم ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 240)]
الحاكم
خرج أبو حاتم ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 240)]
المزي
وسعيد بن جبير وقيل لم يسمع منه [تهذيب الكمال (20/ 67)]