للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: العطاف بن خالد المخزومي (عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاص بن وابصة بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم)
الكنية: أبو صفوان
النسب: المدني، القرشي، المخزومي
علاقات الراوي: إخوته: عبد الله بن خالد، والمسور بن خالد
تاريخ الميلاد: 91 هـ
تاريخ الوفاة: قبل مالك، بين 171 هـ و 180 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح ليس بذاك، محمد بن إسحاق وعطاف هما باب رحمة. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال أبو حاتم: صالح ليس بذاك، محمد بن إسحاق، وعطاف بن خالد هما باب رحمة [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
عطاف بن خالد تكلم فيه بعضهم، ووثقه بعضهم. ويحيى بن عمران، قال أبو حاتم الرازي: مجهول. وهذا الحديث قد رواه عطاف، عن يحيى وعثمان، ثم قد يروي عنه غير عطاف بن خالد، هو مذكور في الحديث الذي بعده [الأحاديث المختارة (4/ 84)]
الأحاديث المختارة: (4/ 84) برقم: (1302) [نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عطاف بن خالد فقال صالح ليس بذاك محمد بن إسحاق وعطاف هما باب رحمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال في موضع: سألت أبا داود عن عطاف بن خالد، فقال: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال مرة: صالح ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عطاف بن خالد فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
وقال أبو زرعة: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال أبو زرعة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس به بأس قال: سئل عن يحيى بن حمزة وعطاف. قال: ما أقربهما عطاف صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن عطاف بن خالد فقال: هو من أهل المدينة ثقة صحيح الحديث روى نحو مائة حديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد قال: سألت يعني أحمد بن حنبل، عن عطاف بن خالد قال: هو من أهل مكة ثقة صحيح الحديث روى نحو مائة حديث [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
وقال أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن عطاف بن خالد، فقال: هو من أهل المدينة، ثقة صحيح الحديث روى نحو مائة حديث وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل في موضع آخر: سئل أبي عن عطاف بن خالد، فقال: ليس به بأس. قال: وسئل أبي عن يحيى بن حمزة وعطاف، فقال: ما أقربهما، عطاف صالح الحديث. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: هو من أهل المدينة، صحيح الحديث، يروي نحو مائة حديث [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن عطاف ابن خالد فقال: ليس به بأس، قال عبد الله: وسئل أبي عن يحيى بن حمزة وعطاف فقال: ما أقربهما، عطاف صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 371)]
صدوق يهم. من السابعة [تقريب التهذيب (1/ 680)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: لم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وللعطاف عن نافع، عن ابن عمر غير هذه الأحاديث، والعطاف روى عنه أهل المدينة وغيرهم ويروي قريبا من مائة حديث، كما قال أحمد بن حنبل، ولم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
وقال ابن عدي: لم أر بحديثه بأسا إذا روى عنه ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
البزار
وهذا الحديث إنما رواه العطاف، عن نافع، والعطاف إنما لان حديثه بهذا الحديث، والعدال بن محمد شيخ كوفي لم يتابع على هذا الحديث عن ابن جحادة، ولا روى ابن جحادة عن نافع غير هذا الحديث [مسند البزار (12/ 236)]
مسند البزار: (12/ 236) برقم: (5969) [وهذا الحديث قد روي عن أبي هريرة من غير وجه، ولا نعلم يروى عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه، وعطاف ليس بالقوي، وقد حدث عنه جماعة من أهل العلم، واحتملوا حديثه مسند البزار (14/ 362)]
مسند البزار: (14/ 362) برقم: (8066) [وقال أبو بكر البزار قد حدث عنه جماعة، وهو صالح الحديث، وإن كان قد حدث بأحاديث لم يتابع عليها تهذيب التهذيب (3/ 112)]
العجلي
قلت: ووثقه العجلي [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال مرة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 420)]
مالك بن أنس
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عطاف بن خالد بن عبد الله بن صفوان المخزومي مديني لم يحمده مالك بن أنس. [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
قال محمد بن عبد الرحمن القرمطي عن عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامي قيل لمالك بن أنس قد حدث عطاف بن خالد قال قد فعل ليس هو من إبل القباب. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال أحمد بن صالح المصري عن مطرف بن عبد الله المدني قال لي مالك بن أنس عطاف يحدث قلت نعم فأعظم ذلك إعظاما شديدا ثم قال لقد أدركت أناسا ثقات يحدثون ما يؤخذ عنهم قلت كيف وهم ثقات قال مخافة الزلل. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
قال مالك: عطاف يحدث ؟ قيل: نعم. قال: إنا لله وإنا إليه راجعون [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
قال مالك، وقد بلغه أن عطاف بن خالد قد حدث: ليس هو من أهل القباب. قال مطرف: قال لي مالك: عطاف يحدث ؟ قلت: نعم، فأعظم ذلك وقال: لقد أدركت أناسا ثقات يحدثون ما يؤخذ عنهم. قلت: كيف ؟ قال: مخافة الزلل. وقال في رواية عنه: إنما يكتب العلم عن قوم قد جرى فيهم العلم مثل عبيد الله بن عمر، وأشباهه [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
قال مالك: عطاف يحدث ؟ قيل: نعم. قال: إنا لله وإنا إليه راجعون. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وقال عبد الله بن أحمد بن شبويه عن مطرف بن عبد الله سمعت مالك بن أنس يقول ويكتب عن مثل عطاف بن خالد لقد أدركت في هذا المسجد سبعين شيخا كلهم خير من عطاف ما كتبت عن أحد منهم وإنما يكتب العلم عن قوم قد حوى فيهم العلم مثل عبيد الله بن عمر وأشباهه. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
يحيى بن معين
حدثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى يقول: عطاف بن خالد المخزومي ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس به بأس ثقة صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان قال: سألت يحيى بن معين عن عطاف بن خالد فقال: ثقة، فقلت: عن أمه كيف حديثها؟ فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
ثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عطاف بن خالد ليس به بأس ثقة صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، ثقة صالح الحديث. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 420)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: عطاف بن خالد ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (7/ 95)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي عن أبي سلمة الخزاعي، عن عبد الرحمن بن مهدي أنه ذهب إلى عطاف فلم يرضه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 32)]
وقال أحمد: لم يرضه ابن مهدي [تهذيب التهذيب (3/ 112)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سئل أبي عن عطاف بن خالد فقال حكى أبو سلمة الخزاعي عن عبد الرحمن بن مهدي أنه ذهب به إليه فلم يرضه بن مهدي يعني عطاف بن خالد. [تهذيب الكمال (20/ 138)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات ما لا يشبه حديثه، لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما يوافق فيه الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 112)]