للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن سيار بن أيوب بن عبد الرحمن
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الحسن
النسب: الحافظ، المروزي
بلد الإقامة: مرو
علاقات الراوي: جد أبي العباس القاسم بن القاسم السياري المروزي لأمه
المذهب العقدي: الشافعي
تاريخ الوفاة: 268 هـ
بلد الوفاة: مرو
بلد الرحلة: الشام, ومصر
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: يقاس بابن المبارك في زمانه

الجرح والتعديل:

إبراهيم الحربي
وقال عمر بن علك: سألت إبراهيم بن إسحاق الحربي عن أحمد بن سيار، وقلت له: مشايخك مشايخه، فهل كانت بينكما معرفة ؟ فقال: ذاك الرجل الفاضل كنا نعرفه حينئذ بالفضل والورع [تهذيب الكمال (1/ 323)]
وقال الحربي: كنا نعرفه بالفضل والورع [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال ابن أبي داود: كان من حفاظ الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
وقال أبو بكر بن أبي داود: كان من حفاظ الحديث [تهذيب الكمال (1/ 323)]
أبو حاتم الرازي
و] رأيت أبي يطنب في مدحه، يذكره بالفقه والعلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 53)]
وقال ابن أبي حاتم: رأيت أبي يطنب في مدحه، ويذكره بالفقه والعلم [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: رأيت أبي يطنب في مدحه ويذكره بالفقه والعلم [تهذيب الكمال (1/ 323)]
ابن حبان
وكان من الجماعين للحديث والرحالين فيه مع التيقظ والإتقان والذب، عن المذهب والتضييق على أهل البدع [الثقات (8/ 54)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان من الجماعين للحديث، والرحالين فيه مع التيقظ والإتقان، والذب عن المذهب، والتضييق على أهل البدع انتهى، وهو أحد من أدخل فقه الشافعي على خراسان، أخذه عن الربيع، وغيره، وله كتاب (فتوح خراسان) [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
ولما ذكره البستي في جملة الثقات قال: كان من الجماعين للحديث الرحالين فيه مع التيقظ والإتقان والذب عن المذهب والتضييق على أهل البدع [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 90)]
ابن عساكر
وقال أبو القاسم بن عساكر: كانت له رحلة واسعة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
وقال ابن عساكر: كانت له رحلة واسعة [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
الإمام أبو عبد الله بن عبدك اللخمي
وذكر الإمام أبو عبد الله بن عبدك اللخمي في " تاريخ بيت المقدس " تأليفه: أنه كان إماما من الأئمة في الحديث حافظا له بارعا في الفقه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
الحاكم
وقال ابن البيع: حدثني بعض مشايخنا بمرو أنه كان يقاس بابن المبارك في عصره [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
قال الحاكم في " تاريخ نيسابور "، والخطيب في " تاريخه ": كان إمام أهل الحديث في بلده علما وأدبا وزهدا وورعا. زاد أبو عبد الله: ولقد حدثني بعض مشايخنا بمرو، أنه كان ينقاس بابن المبارك في عصره ثم خرج حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
الخطيب البغدادي
قال الحاكم في " تاريخ نيسابور "، والخطيب في " تاريخه ": كان إمام أهل الحديث في بلده علما وأدبا وزهدا وورعا. زاد أبو عبد الله: ولقد حدثني بعض مشايخنا بمرو، أنه كان ينقاس بابن المبارك في عصره ثم خرج حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: رحل إلى الشام، ومصر، وصنف، وله كتاب في أخبار مرو، وهو ثقة في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
وقال الدارقطني: رحل إلى الشام ومصر، وصنف، وله كتاب في أخبار مرو، وهو ثقة في الحديث [تهذيب الكمال (1/ 323)]
الذهبى
سمع عفان وعبدان ويحيى بن بكير. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 17)]
يقاس بابن المبارك في زمانه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 17)]
المزي
الفقيه. إمام أهل الحديث في بلده علما وأدبا وزهدا وورعا، وكان يقاس بعبد الله بن المبارك في عصره [تهذيب الكمال (1/ 323)]
النسائي
قال النسائي: ثقة، وفي موضع آخر لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 25)]
قال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (1/ 323)]
عبد الغني بن سعيد الأزدي
عبد الغني بن سعيد حافظ مصر: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]
عبد الله بن محمود السعدي
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: سمعت أبا العباس أحمد بن محمد الأديب البستي - وكان في الوفد الذين خرجوا مع أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة إلى بخارى لزيارة الأمير إسماعيل بن أحمد قال: دخل أبو بكر بن خزيمة على عبد الله بن محمود بمرو، فقال له بعض مشايخهم: يا أبا عبد الرحمن قد دخل أبو بكر محمد بن إسحاق منزلك ولم يدخله مثله، فقال: لا تقل، فقد دخله أحمد بن سيار [تهذيب الكمال (1/ 323)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: هو ثقة أبنا عنه العقيلي، وعلان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 52)]