الاسم: عكرمة بن عمار اليمامي (عكرمة بن عمار بن عقبة بن حبيب بن شهاب بن ذباب بن الحارث بن حمصانة بن الأسعد بن جذيمة بن سعد بن عجل)
الكنية: أبو عمار
النسب: العجلي, اليمامي, البصري الأصل، الحنفي
بلد الإقامة: اليمامة، البصرة
تاريخ الوفاة: 159 هـ، أو 160 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغلط، وفي روايته عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، ولم يكن له كتاب
الرتبة عند الذهبي: ثقة إلا في يحيى بن أبي كثير فمضطرب
الجرح والتعديل:
أبو الحسن القطان
وقال ابن القطان: ثقة وكان يدلس، ولم يضره إذ لم يكن له كتاب ؛ لأنه كان يحفظ إلا أنه غلط فيما يروي عن يحيى بن أبي كثير وخلط [] وعن غيره: فلا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن عكرمة بن عمار فقال: كان صدوقا وربما وهم في حديثه وربما دلس وفي حديثه، عن يحيى بن أبي كثير بعض الأغاليط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا، وربما وهم في حديثه، وربما دلس، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير بعض الأغاليط [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا، وربما وهم في حديثه، وربما دلس، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير بعض الأغاليط. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
سمع إياس بن سلمة بن الأكوع وشداد بن عبد الله وسماك بن الوليد أباز بيل وأبا كثير السحيمي، روى عنه: الثوري وشعبة وعمر بن يونس والنضر بن محمد وأبو الوليد وعمرو بن مرزوق وهلال بن فياض، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عكرمة بن عمار، فقال: ثقة، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، كان أحمد بن حنبل يقدم عليه ملازم بن عمرو. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن أصحاب يحيى بن أبي كثير، أعني: من أعلاهم في يحيى ؟ فقال: هشام الدستوائي والأوزاعي. قلت: ومعمر ؟ قال: لا. قلت: عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة مضطرب الحديث. قال يحيى: أعلمهم به ملازم بن عمرو. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عكرمة بن عمار، فقال: ثقة، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، كان أحمد بن حنبل يقدم عليه ملازم بن عمرو. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن أصحاب يحيى بن أبي كثير، أعني: من أعلاهم في يحيى ؟ فقال: هشام الدستوائي والأوزاعي. قلت: ومعمر ؟ قال: لا. قلت: عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة مضطرب الحديث. قال يحيى: أعلمهم به ملازم بن عمرو. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، كان [أحمد بن حنبل] يقدم عليه ملازم بن عمرو [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عكرمة بن عمار مضطرب الحديث عن يحيى بن أبي كثير. وقال أيضا عن أبيه عكرمة بن عمار مضطرب الحديث عن غير إياس بن سلمة، وكان حديثه عن إياس بن سلمة صالحا. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال الساجي: صدوق، وثقه أحمد، ويحيى، إلا أن يحيى بن سعيد ضعفه في أحاديثه عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما عليه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله: هل كان باليمامة أحد يقدم على عكرمة اليمامي مثل أيوب بن عتبة وملازم بن عمرو وهؤلاء ؟ فقال: عكرمة فوق هؤلاء أو نحو هذا، ثم قال: روى عنه شعبة أحاديث [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد بن حنبل يضعف رواية أيوب بن عتبة، وعكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير. وقال: عكرمة: أوثق الرجلين. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وفي كتاب العقيلي عن أحمد بن حنبل: أتقن أحاديث إياس بن سلمة بن الأكوع [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
حدثنا ابن حماد قال: حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: أحاديث عكرمة عن يحيى بن أبي كثير ضعاف، ليس بصحاح، قلت له: من عكرمة أو من يحيى ؟ قال: لا [إلا من] عكرمة [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عكرمة بن عمار، فقال: ثقة، وفي حديثه عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، كان أحمد بن حنبل يقدم عليه ملازم بن عمرو. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن أصحاب يحيى بن أبي كثير، أعني: من أعلاهم في يحيى ؟ فقال: هشام الدستوائي والأوزاعي. قلت: ومعمر ؟ قال: لا. قلت: عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة مضطرب الحديث. قال يحيى: أعلمهم به ملازم بن عمرو. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: عكرمة بن عمار مضطرب الحديث، عن غير إياس بن سلمة وكان حديثه عن إياس بن سلمة صالحا، وحديثه عن يحيى بن أبي كثير مضطرب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: عكرمة مضطرب الحديث عن يحيى بن أبي كثير. وقال أيضا عن أبيه: عكرمة مضطرب الحديث عن غير إياس بن سلمة، وكان حديثه عن إياس صالحا [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد يضعف رواية أيوب بن عتبة وعكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير، وقال: عكرمة أوثق الرجلين [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وصفه أحمد والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 144)]
وقال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله، قلت: هل كان باليمامة أحد يقدم على عكرمة اليمامي مثل أيوب بن عتبة، وملازم بن عمرو، وهؤلاء ؟ فقال: عكرمة فوق هؤلاء ونحو هذا، ثم قال: روى عنه شعبة أحاديث. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح: أنا أقول: إنه ثقة، وأحتج به وبقوله [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " قال: قال أحمد بن صالح – يعني: المصري –: أنا أقول: إنه ثقة، وأحتج به وبقوله لا أشك فيه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري: ثقة روى عنه الثوري، وذكره بالفضل، وكان كثير الغلط ينفرد عن إياس بأشياء [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري الحافظ
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري الحافظ: عكرمة بن عمار ثقة، روى عنه سفيان الثوري وذكره بالفضل، وكان كثير الغلط ينفرد عن إياس بأشياء لا يشاركه فيها أحد. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
ابن حبان
وكذا ذكر ابن حبان في " الثقات "، وقال: في روايته عن يحيى بن أبي كثير اضطراب كان يحدث من غير كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: مات سنة تسع وخمسين ومائة، أدخلناه في هذه الطبقة – يعني: طبقة التابعين - لأن له لقيا وسماعا من الصحابي، ومتى صح ذلك دخل في جملة التابعين، قلت روايته أو كثرت، وأما روايته عن ابن أبي كثير، ففيها اضطرب، كان يحدث من غير كتابه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
أدخلناه في هذه الطبقة ؛ لأن له لقيا وسماعا من الصحابي ومتى صح ذلك دخل في جملة التابعين، سواء قلت روايته، أو كثرت، وأما روايته عن يحيى بن أبي كثير ففيه اضطراب، كان يحدث من غير كتابة [الثقات (5/ 233)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 373)]
صدوق يغلط، وفي روايته عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، ولم يكن له كتاب [تقريب التهذيب (1/ 687)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وصفه أحمد والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 144)]
الذهبى
ثقة إلا في يحيى بن أبي كثير فمضطرب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 432)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، وثقه أحمد، ويحيى، إلا أن يحيى بن سعيد ضعفه في أحاديثه عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما عليه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة يروي عنه النضر بن محمد ألف حديث [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة، يروي عنه النضر بن محمد ألف حديث. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس إلا في حديث يحيى بن أبي كثير [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال النسائي: ليس به بأس إلا في حديثه عن يحيى بن أبي كثير [تهذيب الكمال (20/ 256)]
سفيان الثوري
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري: ثقة روى عنه الثوري، وذكره بالفضل، وكان كثير الغلط ينفرد عن إياس بأشياء [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري الحافظ: عكرمة بن عمار ثقة، روى عنه سفيان الثوري وذكره بالفضل، وكان كثير الغلط ينفرد عن إياس بأشياء لا يشاركه فيها أحد. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: مستقيم الحديث إذا روى عنه ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
قال الشيخ: ولعكرمة بن عمار غير ما ذكرت من الحديث، وهو مستقيم الحديث إذا روى عنه ثقة. [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال أبو أحمد بن عدي: مستقيم الحديث إذا روى عنه ثقة [تهذيب الكمال (20/ 256)]
شعبة بن الحجاج
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد أيضا: إن عكرمة بن عمار صدوق إلا أن في حديثه شيئا، روى عنه الناس [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: كان ينفرد بأحاديث طوال، ولم يشركه فيها أحد. قال وقدم البصرة، فاجتمع إليه الناس، فقال: ألا أراني فقيها وأنا لا أشعر! وقال أيضا: عكرمة بن عمار: صدوق إلا أن في حديثه شيئا، روى عنه الناس. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: كان ينفرد بأحاديث طوال، ولم يشركه فيها أحد. قال: وقدم البصرة فاجتمع إليه الناس فقال: ألا أراني فقيها وأنا لا أشعر! [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي ابن المديني: كان عكرمة عند أصحابنا ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال ابن المديني: أحاديث عكرمة عن يحيى بن أبي كثير ليست بذاك، مناكير كان يحيى بن سعيد يضعفها. وقال في موضع آخر: كان يحيى يضعف رواية أهل اليمامة مثل عكرمة وضربه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال عبد الله بن علي بن المديني، عن أبيه: أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير ليست بذاك، مناكير كان يحيى بن سعيد يضعفهما. وقال في موضع آخر: كان يحيى يضعف رواية أهل اليمامة مثل عكرمة بن عمار وضربه [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي بن المديني: كان عكرمة بن عمار عند أصحابنا ثقة ثبتا. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
حدثنا ابن حماد قال: ثنا أحمد بن يعقوب بن الفرجي قال: سمعت علي بن المديني يقول: إذا قال عكرمة بن عمار: سمعت يحيى بن أبي كثير، فانبذ يدك منه، وهشام أرفع قدرا، وشيبان صحيح الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
علي بن محمد الطنافسي
وقال علي بن محمد الطنافسي: حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار وكان ثقة. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال [محمد بن عبد الله بن عمار] : عكرمة بن عمار ثقة عندهم، وروى عنه ابن مهدي: ما سمعت فيه إلا خيرا. وقال في موضع آخر: هو أثبت من ملازم، وهو شيخ أهل اليمامة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: عكرمة بن عمار ثقة عندهم، وروى عنه ابن مهدي ما سمعت فيه إلا خيرا. وقال في موضع آخر: عكرمة بن عمار شيخ اليمامة، وهو أثبت من ملازم بن عمرو [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال محمد بن عمار: هو شيخ اليمامة، وهو أثبت من ملازم بن عمرو [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
وكيع بن الجراح
نا عبد الرحمن: حدثني أبي نا علي الطنافسي، نا وكيع، عن عكرمة عمار وكان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
وقال علي بن محمد الطنافسي: حدثنا وكيع، عن عكرمة بن عمار، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أبو حاتم: أنبا الطنافسي، ثنا وكيع، عن عكرمة، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
يحيى القطان
وقال الساجي: صدوق، وثقه أحمد، ويحيى، إلا أن يحيى بن سعيد ضعفه في أحاديثه عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما عليه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي بن المديني قال: سألت يحيى بن سعيد، عن أحاديث عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير فضعفها وقال: ليس بصحاح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
حدثنا ابن حماد قال: حدثني صالح قال: ثنا علي سألت يحيى بن سعيد، عن أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير فضعفها، وقال: ليس بصحاح [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال ابن المديني: أحاديث عكرمة عن يحيى بن أبي كثير ليست بذاك، مناكير كان يحيى بن سعيد يضعفها. وقال في موضع آخر: كان يحيى يضعف رواية أهل اليمامة مثل عكرمة وضربه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال عبد الله بن علي بن المديني، عن أبيه: أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير ليست بذاك، مناكير كان يحيى بن سعيد يضعفهما. وقال في موضع آخر: كان يحيى يضعف رواية أهل اليمامة مثل عكرمة بن عمار وضربه [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
يحيى بن معين
وقال الساجي: صدوق، وثقه أحمد، ويحيى، إلا أن يحيى بن سعيد ضعفه في أحاديثه عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما عليه [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
حدثنا أحمد بن علي قال: ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، قال يحيى: عكرمة بن عمار أمي ثقة [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
حدثنا محمد بن علي قال: أخبرنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: أيوب بن عتبة أحب إليك أو عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة أحب إلي، أيوب ضعيف [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال أبو حاتم، عن ابن معين: كان أميا، وكان حافظا [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عكرمة بن عمار صدوق ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال الغلابي عن يحيى: ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: صدوق، ليس به بأس. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: صدوق ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
حدثنا علان قال: ثنا ابن أبي مريم قال: سمعت يحيى يقول: عكرمة بن عمار ثقة، يكتبون حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال أبو حاتم، عن يحيى بن معين: كان أميا، وكان حافظا [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين: قلت: أيوب بن عتبة أحب إليك أو عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة أحب إلي، أيوب ضعيف. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، روى عنه شعبة والثوري ويحيى القطان، ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل إلا أن يحيى القطان ضعفه في أحاديث عن يحيى بن أبي كثير، وقدم ملازما على عكرمة بن عمار [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أيوب بن عتبة أحب إليك أو عكرمة بن عمار ؟ فقال: عكرمة أحب إلي، وأيوب ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
حدثنا ابن العراد قال: ثنا يعقوب بن شيبة قال: حدثني غير واحد من أصحابنا، منهم عبد الله بن شعيب، سمعوا يحيى بن معين يقول: عكرمة بن عمار ثقة ثبت [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين قلت: أيوب بن عتبة أحب إليك أو عكرمة بن عمار ؟ قال: عكرمة أحب إلي أيوب ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: قال يحيى بن معين: كان عكرمة بن عمار أميا وكان حافظا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 10)]
وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: ثبت [تهذيب الكمال (20/ 256)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
وقال يعقوب بن شيبة في مسنده: كان ثقة ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: عكرمة بن عمار ثقة عندهم، وروى عنه ابن مهدي ما سمعت فيه إلا خيرا. وقال في موضع آخر: عكرمة بن عمار شيخ اليمامة، وهو أثبت من ملازم بن عمرو [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال [محمد بن عبد الله بن عمار] : عكرمة بن عمار ثقة عندهم، وروى عنه ابن مهدي: ما سمعت فيه إلا خيرا. وقال في موضع آخر: هو أثبت من ملازم، وهو شيخ أهل اليمامة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: جل حديثه عن يحيى وليس بالقائم. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
وقال أبو أحمد الحاكم: جل حديثه عن يحيى، وليس بالقائم [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
البخاري
حدثنا ابن حماد قال: قال البخاري: عكرمة بن عمار أبو عمار اليمامي العجلي، مضطرب في حديث يحيى بن أبي كثير، ولم يكن عنده كتاب، وقد روى عنه سفيان الثوري [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال البخاري: مضطرب في حديث يحيى بن أبي كثير ولم يكن عنده كتاب. [تهذيب الكمال (20/ 256)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: قال عبد الله بن زياد: ثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الربا والزنا، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
وقال البخاري: مضطرب في حديث يحيى بن أبي كثير، ولم يكن عنده كتاب [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (20/ 256)]
ابن حزم
وفي كتاب " المحلى " لأبي محمد بن حزم: ساقط. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان صدوقا، وفي حديثه نكرة [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال ابن خراش: كان صدوقا، وفي حديثه نكرة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: مضطرب في حديث يحيى لم يكن عنده كتاب، عطية وأبو نضرة أحب إلي منه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 258)]
سليمان بن حرب الواشحي
سمعت الساجي يقول: سمعت عباس بن عبد العظيم يقول: سمعت سليمان بن حرب يقول: قدم علينا عكرمة بن عمار من " اليمامة "، فرأيته فوق سطح يخاصم أهل القدر في القدر [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
عاصم بن علي الواسطي
وقال عاصم بن علي: كان مستجاب الدعوة [تهذيب الكمال (20/ 256)]
وقال عاصم بن علي: كان مستجاب الدعوة [تهذيب التهذيب (3/ 132)]
حدثنا جعفر بن محمد بن الليث [قال] : سمعت عاصم بن علي يقول: كان عكرمة بن عمار مستجاب الدعوة [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
عكرمة بن عمار
حدثنا ابن العراد قال: [ثنا يعقوب] ، ثنا الحسن بن علي الحلواني، أو حدثني عنه بعض أصحابنا قال: سمعت عبد الصمد يقول: قدم [علينا] عكرمة بن عمار، فاجتمعنا عنده، فقال: أراني عالما أو فقيها وما أدري [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]
حدثنا الساجي قال: ثنا سوار بن عبد الله قال: ثنا معاذ بن معاذ قال: كنت أنا وخالد بن الحارث عند عكرمة بن عمار حين قدم في مسجد أبي رزين، فأقبل على الناس، فقال: أخرج علي رجل إن كان يرى القدر إلا قام وخرج عني، فإني لا أحدثه [الكامل في الضعفاء (6/ 478)]