الاسم: العلاء بن الحارث بن عبد الوارث
الكنية: أبو وهب, ويقال: أبو محمد
النسب: الحضرمي, الدمشقي، الرمادي
علاقات الراوي: صاحب مكحول
المذهب العقدي: كان يرى القدر
تاريخ الوفاة: 136 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق فقيه
الرتبة عند الذهبي: وثقوه قدري. قال دحيم: مقدم على أصحاب مكحول. وقال أبو داود: ثقة تغير عقله
الجرح والتعديل:
المفضل بن غسان الغلابي
قال معاوية بن صالح، عن أحمد: صحيح الحديث. وكذا قال المفضل الغلابي. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
قال معاوية بن صالح، عن أحمد بن حنبل: صحيح الحديث. وكذلك قال المفضل بن غسان الغلابي [تهذيب الكمال (22/ 478)]
دحيم
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: كان مقدما على أصحاب مكحول، ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
وقال أبو زرعة: قلت لدحيم: العلاء بن الحارث وثابت بن ثوبان أيهما أثبت ؟ قال: العلاء أفقه حديثا، وثابت بن ثوبان قليل الحديث، قلت له: إن أبا مسهر قال: أنبل أصحاب مكحول ثابت بن ثوبان والعلاء بن الحارث، وأعدت عليه تقدم سن ثابت ولقيه سعيد بن المسيب، فلم يدفعه عن ثقة وتقدم. وقدم العلاء بن الحارث لفقهه. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
أطلق يحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن سفيان، ودحيم، وأبو داود القول بتوثيقه، لكنه خلط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وقال يعقوب بن سفيان: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم، أي أصحاب مكحول أعلى ؟ قال سليمان بن موسى، ويزيد بن يزيد بن جابر، والعلاء بن الحارث. قال: وسألت هشام بن عمار قلت: أي أصحاب مكحول أرفع ؟ قال: سليمان بن موسى. قلت: فمن يليه ؟ قال: العلاء بن الحارث [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وثقوه، قدري. قال دحيم: مقدم على أصحاب مكحول. وقال أبو داود: ثقة تغير عقله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 563)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: كان مقدما على أصحاب مكحول: ثقة. وقال أبو حاتم: سمعت دحيما، وذكر العلاء بن الحارث، فقدمه وعظم شأنه. قال: روى عنه الأوزاعي ثلاثة أحاديث [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: كان مقدما على أصحاب مكحول: ثقة. وقال أبو حاتم: سمعت دحيما، وذكر العلاء بن الحارث، فقدمه وعظم شأنه. قال: روى عنه الأوزاعي ثلاثة أحاديث [تهذيب الكمال (22/ 478)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سمعت دحيما يقول وذكر العلاء بن الحارث فقدمه وعظم شأنه وقال: روى الأوزاعي عنه ثلاثة أحاديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 353)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال دحيم: قال أبو مسهر: فلما مات سليمان بن موسى جلس إلى العلاء بن الحارث، فلما مات قال ابن سراقة: من فقيه الجند ؟ قالوا: قيس بن موسى الأعمى. قال: ذاك حين هلكوا. وقال أبو زرعة أيضا: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم، وسألته عن ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث أيهما أثبت ؟ قال: العلاء أفقه حديثا، وثابت بن ثوبان قليل الحديث: قلت له: إن أبا مسهر قال: أنبل أصحاب مكحول ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث، وأعدت عليه تقدم سن ثابت بن ثوبان ولقيه سعيد بن المسيب، فلم يدفعه عن ثقة وتقدم، وقدم العلاء بن الحارث عليه لفقهه. قال أبو زرعة: وكنت أرى أبا مسهر يقدم كل التقديم من أصحاب مكحول ثلاثة: سليمان بن موسى، ويزيد بن يزيد بن جابر، والعلاء بن الحارث. قال: وحدثنا أبو مسهر أن سعيد بن عبد العزيز حدثه أن كتاب مكحول في الحج أخذه من العلاء ابن الحارث. وقال الحسن بن محمد بن بكار بن بلال: قال أبو مسهر: كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر، ثم العلاء بن الحارث، وثابت بن ثوبان وإليه أوصى مكحول [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز: إن كتاب مكحول في الحج أخذه من العلاء بن الحارث. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال دحيم: قال أبو مسهر: فلما مات سليمان بن موسى جلس إلى العلاء بن الحارث، فلما مات قال ابن سراقة: من فقيه الجند ؟ قالوا: قيس بن موسى الأعمى. قال: ذاك حين هلكوا. وقال أبو زرعة أيضا: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم، وسألته عن ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث أيهما أثبت ؟ قال: العلاء أفقه حديثا، وثابت بن ثوبان قليل الحديث: قلت له: إن أبا مسهر قال: أنبل أصحاب مكحول ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث، وأعدت عليه تقدم سن ثابت بن ثوبان ولقيه سعيد بن المسيب، فلم يدفعه عن ثقة وتقدم، وقدم العلاء بن الحارث عليه لفقهه. قال أبو زرعة: وكنت أرى أبا مسهر يقدم كل التقديم من أصحاب مكحول ثلاثة: سليمان بن موسى، ويزيد بن يزيد بن جابر، والعلاء بن الحارث. قال: وحدثنا أبو مسهر أن سعيد بن عبد العزيز حدثه أن كتاب مكحول في الحج أخذه من العلاء ابن الحارث. وقال الحسن بن محمد بن بكار بن بلال: قال أبو مسهر: كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر، ثم العلاء بن الحارث، وثابت بن ثوبان وإليه أوصى مكحول [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال دحيم: قال أبو مسهر: فلما مات سليمان بن موسى جلس إلى العلاء بن الحارث، فلما مات قال ابن سراقة: من فقيه الجند ؟ قالوا: قيس بن موسى الأعمى. قال: ذاك حين هلكوا. وقال أبو زرعة أيضا: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم، وسألته عن ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث أيهما أثبت ؟ قال: العلاء أفقه حديثا، وثابت بن ثوبان قليل الحديث: قلت له: إن أبا مسهر قال: أنبل أصحاب مكحول ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث، وأعدت عليه تقدم سن ثابت بن ثوبان ولقيه سعيد بن المسيب، فلم يدفعه عن ثقة وتقدم، وقدم العلاء بن الحارث عليه لفقهه. قال أبو زرعة: وكنت أرى أبا مسهر يقدم كل التقديم من أصحاب مكحول ثلاثة: سليمان بن موسى، ويزيد بن يزيد بن جابر، والعلاء بن الحارث. قال: وحدثنا أبو مسهر أن سعيد بن عبد العزيز حدثه أن كتاب مكحول في الحج أخذه من العلاء ابن الحارث. وقال الحسن بن محمد بن بكار بن بلال: قال أبو مسهر: كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر، ثم العلاء بن الحارث، وثابت بن ثوبان وإليه أوصى مكحول [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال أبو مسهر: مات يوم مات وهو فقيه الجند، وفي رواية: وهو أفقه الجند [تهذيب الكمال (22/ 478)]
قال أبو مسهر: مات يوم مات وهو فقيه الجند، وفي رواية، وهو أفقه الجند. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
وقال أبو مسهر: إليه أوصى مكحول. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
وقال علي بن المديني: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 478)]
أطلق يحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن سفيان، ودحيم، وأبو داود القول بتوثيقه، لكنه خلط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان أعلم أصحاب مكحول، وكان يفتي حتى خولط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، ولكنه أعلم أصحاب مكحول وأقدمهم، كان يفتي حتى خولط. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
وقال محمد بن سعد: كان قليل الحديث ولكنه أعلم أصحاب مكحول وأقدمهم. كان يفتي حتى خولط [تهذيب الكمال (22/ 478)]
هشام بن عمار
وقال يعقوب بن سفيان: سألت هشام بن عمار: أي أصحاب مكحول أرفع ؟ قال: سليمان بن موسى، قلت: فمن يليه ؟ قال: العلاء بن الحارث. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
يحيى بن معين
أطلق يحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن سفيان، ودحيم، وأبو داود القول بتوثيقه، لكنه خلط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ثقة. قيل له: في حديثه شيء ؟ قال: لا، ولكن كان يرى القدر. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة. قيل له: في حديثه شيء ؟ قال: لا، ولكن كان يرى القدر [تهذيب الكمال (22/ 478)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا أعلم في أحد من أصحاب مكحول أوثق منه [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال أبو حاتم: لا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أوثق منه. وعنه: صدوق من خيار أصحاب مكحول، وكان يرى القدر [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وقال محمد بن إبراهيم الكناني الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: العلاء بن الحارث ؟ فقال: كان يرى القدر، كان دمشقيا من خير أصحاب مكحول، صدوقا في الحديث، ثقة [تهذيب الكمال (22/ 478)]
وقال أبو حاتم: لا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أوثق منه. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن العلاء بن الحارث، فقال: ثقة لا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أوثق منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 353)]
وقال الكناني: قلت لأبي حاتم عنه، فقال: كان يرى القدر، كان دمشقيا من خيار أصحاب مكحول، صدوقا في الحديث ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة، كان يرى القدر، تغير عقله [تهذيب الكمال (22/ 478)]
قال أبو داود: كان يرى القدر، وتغير عقله [الكواكب النيرات (1/ 335)]
أطلق يحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن سفيان، ودحيم، وأبو داود القول بتوثيقه، لكنه خلط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وثقوه، قدري. قال دحيم: مقدم على أصحاب مكحول. وقال أبو داود: ثقة تغير عقله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 563)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة، كان يرى القدر، تغير عقله. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال دحيم: قال أبو مسهر: فلما مات سليمان بن موسى جلس إلى العلاء بن الحارث، فلما مات قال ابن سراقة: من فقيه الجند ؟ قالوا: قيس بن موسى الأعمى. قال: ذاك حين هلكوا. وقال أبو زرعة أيضا: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم، وسألته عن ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث أيهما أثبت ؟ قال: العلاء أفقه حديثا، وثابت بن ثوبان قليل الحديث: قلت له: إن أبا مسهر قال: أنبل أصحاب مكحول ثابت بن ثوبان، والعلاء بن الحارث، وأعدت عليه تقدم سن ثابت بن ثوبان ولقيه سعيد بن المسيب، فلم يدفعه عن ثقة وتقدم، وقدم العلاء بن الحارث عليه لفقهه. قال أبو زرعة: وكنت أرى أبا مسهر يقدم كل التقديم من أصحاب مكحول ثلاثة: سليمان بن موسى، ويزيد بن يزيد بن جابر، والعلاء بن الحارث. قال: وحدثنا أبو مسهر أن سعيد بن عبد العزيز حدثه أن كتاب مكحول في الحج أخذه من العلاء ابن الحارث. وقال الحسن بن محمد بن بكار بن بلال: قال أبو مسهر: كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر، ثم العلاء بن الحارث، وثابت بن ثوبان وإليه أوصى مكحول [تهذيب الكمال (22/ 478)]
أحمد بن حنبل
قال معاوية بن صالح، عن أحمد: صحيح الحديث. وكذا قال المفضل الغلابي. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
قال معاوية بن صالح، عن أحمد بن حنبل: صحيح الحديث. وكذلك قال المفضل بن غسان الغلابي [تهذيب الكمال (22/ 478)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " وقال: يعتبر حديثه من رواية الثقات عنه [الكواكب النيرات (1/ 335)]
يعتبر حديثه من رواية الثقات عنه [الثقات (7/ 264)]
ابن حجر
وقد اختلط [تقريب التهذيب (1/ 759)]
وعنه: أبو عبد الرحيم الحراني يشبه أن يكون العلاء بن الحارث. روى له النسائي. قلت: وهو هو، والحديث معلول بالاضطراب [تهذيب التهذيب (3/ 350)]
صدوق فقيه [تقريب التهذيب (1/ 759)]
الذهبى
وثقوه، قدري. قال دحيم: مقدم على أصحاب مكحول. وقال أبو داود: ثقة تغير عقله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 563)]
الفقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 563)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو صالح عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث وهو ثقة [تهذيب الكمال (22/ 478)]
أطلق يحيى بن معين، وعلي بن المديني، ويعقوب بن سفيان، ودحيم، وأبو داود القول بتوثيقه، لكنه خلط [الكواكب النيرات (1/ 335)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو صالح، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث وهو ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 341)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [الكواكب النيرات (1/ 335)]
المزي
إن لم يكن العلاء بن الحارث فلا أدري من هو [تهذيب الكمال (22/ 548)]