الاسم: العلاء بن صالح
النسب: التيمي، ويقال: الأسدي، الكوفي
تاريخ الوفاة: 151هـ: 160هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: ثقة، يغرب
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن العلاء بن صالح فقالا: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 356)]
وقال غيرهما عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (22/ 511)]
وقال ابن معين أيضا، [وأبو زرعة] ، وأبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
أبو داود السجستاني
قال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 511)]
قال ابن معين، وأبو داود: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن العلاء بن صالح فقالا: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 356)]
وقال غيرهما عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (22/ 511)]
وقال ابن معين أيضا، [وأبو زرعة] ، وأبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (22/ 511)]
ابن حجر
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 760)]
ابن خزيمة
وهذا الشيخ العلاء بن صالح وهم في هذه اللفظة في قوله: في الوتر، وإنما هو في الفجر لا في الوتر، فلعله انمحى من كتابه ما بين الفاء والجيم فصارت الفاء شبه الواو، والجيم ربما كانت صغيرة تشبه التاء، فلعله لما رأى أهل بلده يقنتون في الوتر، وعلماؤهم لا يقنتون في الفجر، توهم أن خبر البراء إنما هو من القنوت في الوتر [صحيح ابن خزيمة (2/ 279)]
صحيح ابن خزيمة: (2/ 279) (بدون ترقيم) [صحيح ابن خزيمة (2/ 279) (بدون ترقيم)]
وقال ابن خزيمة: شيخ. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
الذهبى
ثقة، يغرب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 566)]
العجلي
ووثقه يعقوب بن سفيان، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
الفسوي
ووثقه يعقوب بن سفيان، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ووثقه يعقوب بن سفيان، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: العلاء بن صالح ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 356)]
قال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 511)]
قال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 511)]
وقال غيرهما عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (22/ 511)]
وقال ابن معين أيضا، [وأبو زرعة] ، وأبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
قال ابن معين، وأبو داود: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: مشهور. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
وقال يعقوب بن شيبة: مشهور [تهذيب الكمال (22/ 511)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: روى أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (22/ 511)]
وقال ابن المديني: روى أحاديث مناكير. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]
البخاري
وقال البخاري: لا يتابع. [تهذيب التهذيب (3/ 344)]