للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب
الكنية: أبو شبل
النسب: الحرقي مولاهم, المدني
علاقات الراوي: مولى الحرقة من جهينة، وكانت أمه مولاة لرجل من الحرقة من الجهينة، ابنه شبل بن العلاء بن عبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 130 وبضع، أو: 132هـ، أو: 139هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما وهم
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صالح أنكر من حديثه أشياء

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: العلاء بن عبد الرحمن ثقة لم نسمع أحدا ذكر العلاء بسوء، قال: وسألت أبي عن العلاء وسهيل فقال: العلاء فوق سهيل. نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قال أحمد بن حنبل: (العلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل وفوق محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: العلاء بن عبد الرحمن ثقة لم نسمع أحدا ذكر العلاء بسوء، قال: وسألت أبي عن العلاء وسهيل فقال: العلاء فوق سهيل. نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قال أحمد بن حنبل: (العلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل وفوق محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة لم أسمع أحدا ذكره بسوء. قال: وسألت أبي عن العلاء وسهيل فقال: العلاء فوق سهيل. وكذا قال حرب، عن أحمد وزاد: وفوق محمد بن عمرو. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة لم أسمع أحدا ذكره بسوء. قال: وسألت أبي عن العلاء وسهيل فقال: العلاء فوق سهيل. وكذا قال حرب، عن أحمد وزاد: وفوق محمد بن عمرو. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: العلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل، وفوق محمد بن عمرو [تهذيب الكمال (22/ 520)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة لم أسمع أحدا ذكره بسوء. قال: وسألت أبي عن العلاء، وسهيل: فقال: العلاء فوق سهيل [تهذيب الكمال (22/ 520)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (22/ 520)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
ابن حجر
صدوق ربما وهم [تقريب التهذيب (1/ 761)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: وللعلاء نسخ يرويها عنه الثقات وما أرى به بأسا. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
والعلاء بن عبد الرحمن اضطرب في هذا الحديث فرواه عن يزيد بن أبي أنيسة، عن نعيم، عن ابن عمر، ورواه خبيب وفليح بن سليمان، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، وهاتان الروايتان خطأ، والصحيح عنه ما رواه شعبة والدراوردي وغيرهما، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي سعيد. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
وللعلاء بن عبد الرحمن نسخ عن أبيه، عن أبي هريرة يرويها عن العلاء الثقات، وما أرى بحديثه بأسا، وقد روى عن شعبة ومالك وابن جريج ونظرائهم. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وللعلاء نسخ عن أبيه عن أبي هريرة يرويها عنه الثقات، وما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (22/ 520)]
الترمذي
وقال الترمذي: هو ثقة عند أهل الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
الذهبى
أحد علماء المدينة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 566)]
صح [لسان الميزان (9/ 373)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (22/ 520)]
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
الواقدي
وقال ابن سعد: قال محمد بن عمر: صحيفة العلاء بالمدينة مشهورة، وكان ثقة كثير الحديث [ثبتا] [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قال محمد بن عمر: وصحيفة العلاء بالمدينة مشهورة، وكان ثقة، كثير الحديث، ثبتا، وتوفي في أول خلافة أبي جعفر [تهذيب الكمال (22/ 520)]
يحيى بن معين
قرئ على الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: العلاء بن عبد الرحمن) ليس حديثه بحجة وهو وسهيل قريب من السواء. نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: العلاء بن عبد الرحمن ليس بذاك لم يزل الناس يتقون حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
قرئ على الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: العلاء بن عبد الرحمن) ليس حديثه بحجة وهو وسهيل قريب من السواء. نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: العلاء بن عبد الرحمن ليس بذاك لم يزل الناس يتقون حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس بذاك، لم يزل الناس يتوقون حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
حدثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي قال يحيى: العلاء بن عبد الرحمن ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
حدثنا محمد بن أحمد الدولابي، قال: ثنا عباس عن يحيى، سئل عن العلاء بن عبد الرحمن وسهيل فلم يقو أمرهما. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
وقال عثمان الدارمي: سألت ابن معين عن العلاء وابنه كيف حديثهما ؟ قال: ليس به بأس. قلت: هو أحب إليك أو سعيد المقبري ؟ قال: سعيد أوثق والعلاء ضعيف، يعني: بالنسبة إليه، يعني: كأنه لما قال: أوثق خشي أنه يظن أنه يشاركه في هذه الصفة، فقال: إنه ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
حدثنا محمد بن علي، قال: ثنا عثمان بن سعيد، قال: سألت يحيى بن معين، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه كيف حديثهما ؟ فقال: ليس به بأس، قلت: هو أحب إليك، أم سعيد المقبري ؟ قال: سعيد المقبري أوثق، والعلاء ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 372)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بحجة، وهو وسهيل قريب من السواء [تهذيب الكمال (22/ 520)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس حديثه بحجة، وهو وسهيل قريب من السواء. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك، لم يزل الناس يتوقون حديثه [تهذيب الكمال (22/ 520)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: صالح أنكر من حديثه أشياء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 566)]
وقال أبو حاتم: صالح، روى عنه الثقات، ولكنه أنكر من حديثه أشياء، وهو عندي أشبه من العلاء بن المسيب [تهذيب الكمال (22/ 520)]
سمع ابن عمر وأنسا وأباه، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
وقال أبو حاتم: صالح روى عنه الثقات، ولكنه أنكر من حديثه أشياء، وهو عندي أشبه من العلاء بن المسيب. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن العلاء بن عبد الرحمن فقال: صالح، قلت: فهو أوثق أو العلاء بن المسيب ؟ فقال: العلاء بن عبد الرحمن عندي أشبه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
نا عبد الرحمن قال: قيل لأبي: ما قولك في العلاء بن عبد الرحمن ؟ قال: روى عنه الثقات وأنا أنكر من حديثه أشياء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس هو بأقوى ما يكون. [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
وقال أبو زرعة: ليس هو بأقوى ما يكون [تهذيب الكمال (22/ 520)]
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن العلاء بن عبد الرحمن، فقال: ليس هو بأقوى ما يكون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 357)]
الخليلي
وقال الخليلي: مدني مختلف فيه ؛ لأنه ينفرد بأحاديث لا يتابع عليها لحديثه: " إذا كان النصف من شعبان فلا تصوموا ". [تهذيب التهذيب (3/ 345)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: سهيل أعلى عندنا من العلاء، أنكروا على العلاء صيام شعبان يعني: حديث: " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " [تهذيب التهذيب (3/ 345)]