للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علقمة بن قيس النخعي (علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهل، ويقال: ابن كهيل بن بكر بن عوف، ويقال: ابن المنتشر بن النخع)
الكنية: أبو شبل
النسب: النخعي, الكوفي
بلد الإقامة: خوارزم، مرو، الكوفة
علاقات الراوي: عم الأسود بن يزيد، وعبد الرحمن بن يزيد، خال إبراهيم النخعي
تاريخ الميلاد: في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
تاريخ الوفاة: 61 هـ، أو 62 هـ، أو 65 هـ، أو 72 هـ، أو 73 هـ، ويقال: 63 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فقيه عابد
الرتبة عند الذهبي: قال أبو معمر: قوموا بنا إلى أشبه الناس بعبد الله هديا ودلا وسمتا ؛ فقمنا إلى علقمة

الجرح والتعديل:

مرة بن شراحيل
وقال أبو إسحاق، وأبو السفر عن مرة الهمداني: كان علقمة من الربانيين. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال أبو إسحاق، وأبو السفر عن مرة الهمداني: كان علقمة من الربانيين. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال أبو إسحاق عن مرة الهمداني: كان علقمة من الربانيين، 195 [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
وقال أبو إسحاق، عن مرة الهمداني: كان علقمة من الربانيين. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 300)]
نا عبد الرحمن، أخبرنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين قلت: علقمة أحب إليك عن عبد الله أو عبيدة ؟ فلم يخير. قال عثمان: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: علقمة أحب إليك أو عبيدة ؟ فلم يخير. قال عثمان: كلاهما ثقة، وعلقمة أعلم بعبد الله. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال عثمان بن سعيد: قلت ليحيى بن معين: فعلقمة أحب إليك عن عبد الله أو عبيدة عن عبد الله ؟ يعني: فلم يخير. قال عثمان بن سعيد: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وفي " تاريخ المنتجالي ": قيل لابن معين: من أثبت في ابن مسعود علقمة أو زر ؟ قال: يذكر أن صاحب الحلقة بعد عبد الله علقمة، وزعم أهل النظر أن علقمة أثبت أصحاب عبد الله، لتقدم مجالسته له. وقطعت رجله في صفين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
قال ابن معين: كان علقمة أعلم بعبد الله يعني: من عبيدة السلماني [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: علقمة يعني ابن قيس ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
نا عبد الرحمن، أخبرنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين قلت: علقمة أحب إليك عن عبد الله أو عبيدة ؟ فلم يخير. قال عثمان: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: علقمة أحب إليك أو عبيدة ؟ فلم يخير. قال عثمان: كلاهما ثقة، وعلقمة أعلم بعبد الله. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال عثمان بن سعيد: قلت ليحيى بن معين: فعلقمة أحب إليك عن عبد الله أو عبيدة عن عبد الله ؟ يعني: فلم يخير. قال عثمان بن سعيد: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
علقمة بن قيس النخعي
وقال إبراهيم عن علقمة: كنت رجلا قد أعطاني الله حسن الصوت بالقرآن، وكان ابن مسعود يرسل إلي فأقرأ عليه، فإذا فرغت من قراءتي، قال: زدنا، فداك أبي وأمي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن حسن الصوت زينة القرآن ". [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال الأعمش عن إبراهيم: قال علقمة: ما حفظت وأنا شاب وكأني أنظر إليه في قرطاس أو رقعة [تهذيب الكمال (20/ 300)]
عمرو بن شرحبيل الهمداني
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان، نا عبد الرحمن بن مهدي، نا سفيان، عن الأعمش، عن عمارة، عن ابن معمر قال: كنا جلوسا عند عمرو بن شرحبيل، فقال: قوموا بنا إلى أبطن الناس بعبد الله فذهب إلى علقمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
محمد بن سعد
ذكر ابن سعد أنه كان يتشبه بعبد الله في هديه وسمته، وعبد الله يتشبه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - في هديه وسمته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
محمد بن سيرين
وقال حفص بن غياث، عن أشعث، عن ابن سيرين: أدركت الكوفة وهم يقدمون خمسة، من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث، ثم علقمة الثالث لا شك فيه، ثم مسروق، ثم شريح، قال: وإن قوما أخسهم شريح لقوم لهم شأن [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال ابن سيرين: أدركت الناس بالكوفة وهم يقدمون خمسة ؛ من بدأ بالحارث ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث، ثم علقمة الثالث لا شك فيه [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال قريش بن أنس عن ابن عون عن ابن سيرين: كان أصحاب عبد الله بن مسعود خمسة كلهم فيه عيب: عبيدة السلماني أعور، ومسروق بن الأجدع أحدب، وعلقمة بن قيس أعرج، وشريح كوسج، والحارث أعور [تهذيب الكمال (20/ 300)]
أبو زرعة العراقي
أحد أئمة التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 359)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب: قلت لأحمد: علقمة بن قيس ؟ فقال: ثقة، من أهل الخير. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ثقة من أهل الخير. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
سئل أحمد بن حنبل: هل سمع علقمة من عمر رضي الله عنه ؟ فقال ينكرون ذلك قيل: من ينكره ؟ قال: الكوفيون أصحابه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 359)]
نا عبد الرحمن، حدثنا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب يقول: قلت لأحمد بن حنبل: علقمة بن قيس ؟ فقال: ثقة من أهل الخير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
ابن حبان
وقال [ق 124 ب] ابن حبان: كان راهب أهل الكوفة عبادة وعلما وفقها [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
وكان راهب أهل الكوفة عبادة وعلما وفضلا وفقها، وكان من أشبههم بعبد الله بن مسعود هديا ودلا [الثقات (5/ 207)]
ابن حجر
هارون بن حاتم: حدثنا عبد الرحمن بن هانئ قال: مات علقمة سنة اثنين وسبعين، وله تسعون سنة، فعلى هذا أدرك من زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوا من ثلاثين سنة، والمشهور أنه مات سنة اثنين وستين. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
مخضرم، أدرك الجاهلية والإسلام [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
وأبو إسحاق السبيعي، وقيل: لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
ولازم ابن مسعود [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
الفقيه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
ثقة ثبت فقيه عابد [تقريب التهذيب (1/ 689)]
إبراهيم النخعي
وقال إسرائيل، عن غالب أبي الهذيل: قلت لإبراهيم: أعلقمة كان أفضل أو الأسود ؟ فقال: علقمة، وقد شهد صفين [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال الأعمش، عن إبراهيم: كان علقمة يقرأ القرآن في خمس والأسود في ست، وعبد الرحمن بن يزيد في سبع. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
قال مغيرة، عن إبراهيم: كان علقمة عقيما. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال منصور عن إبراهيم: كان أصحاب عبد الله الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة، ويصدر الناس عن رأيهم ستة: علقمة، والأسود، وذكر الباقين [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال منصور عن إبراهيم: كان أصحاب عبد الله الذين يقرئون الناس القرآن ويعلمونهم السنة، ويصدر الناس عن رأيهم ستة: علقمة، والأسود، ومسروق، وعبيدة، وأبو ميسرة عمرو بن شرحبيل، والحارث بن قيس [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال غالب أبو الهذيل: سألت إبراهيم كان علقمة أفضل أو الأسود ؟ قال: لا ؛ بل علقمة، وقد شهد صفين. وكذا قاله رياح لما سئل عنهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
وقال أبو قيس الأودي: رأيت إبراهيم آخذا بالركاب لعلقمة. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال مغيرة، عن إبراهيم: كان علقمة عقيما [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو بكر، حدثنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم قال: قرأ علقمة القرآن في ليلة [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال غالب أبو الهذيل: قلت لإبراهيم: أعلقمة كان أفضل أو الأسود ؟ فقال: علقمة، وقد شهد صفين [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان، نا أبو معاوية، نا الأعمش، عن إبراهيم قال: كان علقمة يشبه بعبد الله يعني ابن مسعود [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
أبو إسحاق السبيعي
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، نا سفيان، عن أبي إسحاق قال: كان علقمة من الربانيين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
الفضل بن دكين
أنبا الفضل بن دكين قال: مات علقمة بالكوفة سنة اثنتين وستين وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
حصين بن جندب الجنبي
وقال جرير بن عبد الحميد، عن قابوس بن أبي ظبيان: قلت لأبي: لأي شيء كنت تأتي علقمة، وتدع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أدركت ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يسألون علقمة ويستفتونه. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال قابوس بن أبي ظبيان، عن أبيه: أدركت ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسألون علقمة ويستفتونه. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه: أدركت ناسا من الصحابة يسألون علقمة ويستفتونه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
رياح بن الحارث النخعي
وقال زائدة عن أبي حمزة: قلت لرياح بن المثنى: أليس قد رأيت عبد الله ؟ قال: بلى، وحججت مع عمر أمير المؤمنين ثلاث حجات، وأنا رجل، قال: وكان عبد الله وعلقمة يصفان الناس صفين عند أبواب كندة فيقرئ عبد الله رجلا ويقرئ علقمة رجلا، فإذا فرغا تذاكرا أبواب المناسك، وأبواب الحلال والحرام، فإذا رأيت علقمة، فلا يضرك أن لا ترى عبد الله أشبه الناس به سمتا وهديا، وإذا رأيت إبراهيم، فلا يضرك أن لا ترى علقمة أشبه الناس به سمتا وهديا [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال أبو المثنى رياح: إذا رأيت علقمة فلا يضرك أن لا ترى عبد الله أشبه الناس به سمتا وهديا، وإذا رأيت إبراهيم فلا يضرك أن لا ترى علقمة. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال غالب أبو الهذيل: سألت إبراهيم كان علقمة أفضل أو الأسود ؟ قال: لا ؛ بل علقمة، وقد شهد صفين. وكذا قاله رياح لما سئل عنهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]
عبد الله بن سخبرة
وقال الأعمش عن عمارة بن عمير: قال لنا أبو معمر: قوموا بنا إلى أشبه الناس هديا وسمتا ودلا بابن مسعود، فقمنا معه حتى جلس إلى علقمة. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
قال أبو معمر: قوموا بنا إلى أشبه الناس بعبد الله هديا ودلا وسمتا ؛ فقمنا إلى علقمة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 434)]
وقال الأعمش عن عمارة بن عميرة قال لنا أبو معمر: قوموا بنا إلى أشبه الناس بعبد الله هديا ودلا وسمتا، قال: فقمنا معه حتى جلسنا إلى علقمة [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال الأعمش عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر: كان أشبه الناس بعبد الله سمتا وهديا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
عبد الله بن مسعود
وقال أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد: قال عبد الله: ما أقرأ شيئا ولا أعلمه إلا علقمة يقرأه أو يعلمه [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد: قال عبد الله: ما أقرأ شيئا، ولا أعلمه إلا علقمة يقرؤه ويعلمه [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
وقال أبو إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود: ما أقرأ شيئا، ولا أعلمه إلا وعلقمة يقرؤه أو يعلمه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 194)]
قال زياد بن حدير: يا أبا عبد الرحمن والله ما علقمة بأقرئنا قال: بلى، والله إنه لأقرأكم، وإن شئت لأخبرنك بما قيل في قومك وقومه. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
المزي
وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (س ق) ، وقيل لم يسمع منه [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وأبو الزناد عبد الله بن ذكوان مرسل [تهذيب الكمال (20/ 300)]
أبو حاتم الرازي
روى عن عمر رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه، وسمع منه الشعبي وإبراهيم النخعي، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: أبطن الناس بعبد الله بن مسعود علقمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 404)]
البيهقي
. وهذا الحديث لم يسمعه علقمة من قيس عن عمر، إنما رواه عن القرثع، عن قيس، عن عمر [سنن البيهقي الكبرى (1/ 453)]
الربيع بن خثيم الثوري
وقال سفيان بن عيينة، عن عمر بن سعيد: كان الربيع بن خثيم يأتي علقمة فيقول: ما أزور أحدا غيرك، أو ما أزور أحدا ما أزورك. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
الشعبي
وقال إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي: إن كان أهل بيت خلقوا للجنة، فهم أهل هذا البيت علقمة والأسود [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال الهيثم بن عدي، عن مجالد، عن الشعبي: كان الفقهاء بعد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكوفة في أصحاب عبد الله بن مسعود هؤلاء: علقمة وعبيدة، وشريح، ومسروق. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال سفيان بن عيينة عن داود بن أبي هند: قلت للشعبي: أخبرني عن أصحاب عبد الله حتى كأني أنظر إليهم، قال: كان علقمة أبطن القوم به، وكان مسروق قد خلط منه ومن غيره، وكان الربيع بن خثيم أشد القوم اجتهادا، وكان عبيدة يوازي شريحا في العلم والقضاء. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال ابن عون: سألت الشعبي عن علقمة والأسود، فقال: كان الأسود صواما قواما كثير الحج، وكان علقمة مع البطيء ويدرك السريع [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال داود بن أبي هند: قلت للشعبي: أخبرني عن أصحاب عبد الله. قال: كان علقمة أبطن القوم به. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
العلائي
قال العلائي: فعلى هذا أيضا روايته عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مرسلة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 359)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: لم يكن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد له أصحاب حفظوا عنه، وقاموا بقوله في الفقه إلا ثلاثة: زيد بن ثابت، وعبد الله بن مسعود، وابن عباس، وأعلم الناس بعبد الله علقمة، والأسود، وعبيدة، والحارث. [تهذيب الكمال (20/ 300)]
وقال ابن المديني: أعلم الناس بعبد الله: علقمة، والأسود، وعبيدة، والحارث. [تهذيب التهذيب (3/ 140)]
مغلطاي
وقد ذكرت في كتابي المسمى " بالإبانة " ما يدل على أنه أدرك من حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - أكثر من ثلاثين سنة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 271)]