الاسم: علي بن أبي طلحة (علي بن أبي طلحة: سالم بن المخارق)
الكنية: أبو الحسن، ويقال: أبو محمد، ويقال: أبو طلحة
النسب: الهاشمي، العباسي مولاهم, الجزري الأصل، الحمصي، الشامي، الكوفي
بلد الإقامة: حمص
علاقات الراوي: مولى العباس بن عبد المطلب
تاريخ الوفاة: 120 هـ، أو: 143 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، قد يخطئ
الرتبة عند الذهبي: وقال أحمد: له أشياء منكرات
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود سئل عن علي بن أبي طلحة، فقال: هو إن شاء الله في الحديث مستقيم، ولكن له رأي سوء كان يرى السيف، وقد رأى حجاج الأعور، وروى عنه سفيان الثوري والحسن بن صالح، أصله من الجزيرة وانتقل إلى حمص [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وقال الآجري، عن أبي داود: هو إن شاء الله مستقيم الحديث، ولكن له رأي سوء: كان يرى السيف، وقد رآه حجاج بن محمد [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
ابن حبان
وهو الذي يروي عن: ابن عباس الناسخ والمنسوخ، ولم يره. [الثقات (7/ 211)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: روى عن ابن عباس الناسخ والمنسوخ ولم يره [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: روى عن ابن عباس، ولم يره [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
ابن حجر
صدوق، قد يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 698)]
ابن عباس، ولم يسمع منه بينهما مجاهد [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات [إكمال تهذيب الكمال (9/ 347)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: علي بن أبي طلحة الهاشمي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 347)]
ووثقه العجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
الفسوي
قال يعقوب: وروى شعبة، وحماد بن زيد عن بديل بن ميسرة عن علي بن أبي طلحة وهو ضعيف الحديث، ليس بمحمود المذهب. وقال يعقوب في موضع آخر: علي بن أبي طلحة أبو الحسن الهاشمي شامي ليس هو بمتروك، ولا هو حجة. [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف الحديث منكر ليس محمود المذهب. وقال في موضع آخر: شامي ليس هو بمتروك، ولا هو حجة. [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
وقال يعقوب بن سفيان: ليس هو بمتروك ولا هو حجة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 347)]
وقال الفسوي: روى عن ابن عباس الناسخ والمنسوخ ولم يره، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 362)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 347)]
أحمد بن حنبل
قال الميموني، عن أحمد: له أشياء منكرات، وهو من أهل حمص [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
وذكر الخطيب أن أحمد بن حنبل قال: إن علي بن أبي طلحة الذي روى عنه الثوري، والحسن بن صالح، ورآه حجاج الأعور كوفي غير الشامي، والصواب أنهما واحد. [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
وقال أحمد: له أشياء منكرات [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 448)]
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: علي بن أبي طلحة له أشياء منكرات وهو من أهل حمص [تهذيب الكمال (20/ 490)]
أبو حاتم الرازي
روى عن ابن عباس مرسل، وروى عن القاسم بن محمد ومجاهد وراشد بن سعد ومحمد بن زيد، روى عنه الحكم بن عتيبة وبديل بن ميسرة، وعطاء الخراساني وداود بن أبي هند ومعمر وصفوان بن عمرو، وثور بن يزيد وحريز بن عثمان وأبو بكر بن أبي مريم، ومعاوية بن صالح والعلاء بن الحارث وأرطاة بن المنذر، والفرج بن فضالة ومحمد بن الوليد الزبيدي، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 188)]
وقال أبو حاتم: علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مرسل، إنما يروي عن مجاهد والقاسم بن محمد وراشد بن سعد ومحمد بن زيد [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 362)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة الدمشقي في كتاب " الطبقات " وشيوخ أهل طبقة وبعضهم أجل من بعض علي بن أبي طلحة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 347)]
أبو زرعة العراقي
قال العلائي: وذكر في التهذيب أنه روى عن كعب بن مالك، وأنه مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 362)]
الدارقطني
(. أخبرنا) أبو عبد الرحمن السلمي، وأبو بكر بن الحارث الفقيه، قالا: قال أبو الحسن الدارقطني الحافظ: أبو بكر بن أبي مريم ضعيف، وعلي بن أبي طلحة لم يدرك كعبا. (. قال الشيخ) - رحمه الله -: ورواه أيضا بقية بن الوليد، عن أبي سبأ: عتبة بن تميم، عن علي بن أبي طلحة، عن كعب، وهو منقطع [سنن البيهقي الكبرى (8/ 216)]
سنن البيهقي الكبرى: (8/ 216) برقم: (17041) [(. أخبرنا) أبو عبد الرحمن السلمي، وأبو بكر بن الحارث الفقيه، قالا قال أبو الحسن الدارقطني الحافظ أبو بكر بن أبي مريم ضعيف، وعلي بن أبي طلحة لم يدرك كعبا. (. قال الشيخ) - رحمه الله - ورواه أيضا بقية بن الوليد، عن أبي سبأ عتبة بن تميم، عن علي بن أبي طلحة، عن كعب، وهو منقطع
سنن البيهقي الكبرى (8/ 216)]
سنن البيهقي الكبرى: (8/ 216) برقم: (17041) [أبو بكر بن أبي مريم ضعيف، وعلي بن أبي طلحة لم يدرك كعبا
سنن الدارقطني (4/ 180)]
المزي
وعبد الله بن عباس (فق) مرسل بينهما مجاهد [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وكعب بن مالك (مد) مرسل [تهذيب الكمال (20/ 490)]
دحيم
قال دحيم: لم يسمع من ابن عباس التفسير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 362)]
وقال أبو حاتم عن دحيم: لم يسمع من ابن عباس التفسير [تهذيب الكمال (20/ 490)]
وقال دحيم: لم يسمع التفسير من ابن عباس [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت دحيما يقول: لم يسمع علي بن أبي طلحة من ابن عباس التفسير، وقد حدثنا عبد الله بن يوسف، عن عبد الله بن سالم، عن علي بن أبي طلحة، عن مجاهد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 188)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد روى عنه الكوفيون، والشاميون، وغيرهم. [تهذيب التهذيب (3/ 171)]
وقال يعقوب بن إسحاق بن محمود: وسئل يعني صالح بن محمد عن علي بن أبي طلحة ممن سمع التفسير ؟ قال: من لا أحد. وروى عنه الثقات مثل بديل بن ميسرة، والحكم بن عتيبة حرف وداود بن أبي هند، ومعاوية بن صالح، وسفيان الثوري، فلا أدري هو كوفي أو شامي لأنه روى عنه الكوفيون والشاميون وغيرهم [تهذيب الكمال (20/ 490)]