للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن بذيمة
الكنية: أبو عبدالله
النسب: الجزري، الكوفي الأصل، الحراني، السوائي
علاقات الراوي: مولى جابر بن سمرة السوائي
المذهب العقدي: كان رأسا في التشيع
تاريخ الوفاة: 136 هـ، ويقال: 133 هـ
بلد الوفاة: حران
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، رمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: ثقة شيعي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: علي بن بذيمة أحب إلي من خصيف وهو صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 175)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وهو أحب إلي من خصيف [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وهو أحب إلي من خصيف [تهذيب الكمال (20/ 328)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي والعجلي: ثقة. وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 328)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن علي بن بذيمة، فقال: جزري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 175)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: صالح الحديث، ولكن كان رأسا في التشيع [تهذيب الكمال (20/ 328)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: صالح الحديث، ولكن كان رأسا في التشيع. [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن حنبل: ثقة، وفيه شيء [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، وقال: قال يحيى بن معين فيه: ثقة ليس به بأس، وعن أحمد بن حنبل: ثقة، وكان فيه شيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن علي بن بذيمة، فقال: صالح الحديث، وكان رأسا في التشيع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 175)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة (3) [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 374)]
ثقة، رمي بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 690)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن حنبل: ثقة، وفيه شيء [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، وقال: قال يحيى بن معين فيه: ثقة ليس به بأس، وعن أحمد بن حنبل: ثقة، وكان فيه شيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
الذهبى
ثقة شيعي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 437)]
العجلي
وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي والعجلي: ثقة. وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 328)]
النسائي
وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي والعجلي: ثقة. وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 328)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (20/ 328)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة [تهذيب الكمال (20/ 328)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: عبد الكريم، وعلي بن بذيمة، والحرانيين كلهم ثقات [تهذيب الكمال (20/ 328)]
وقال ابن عمار: من الثقات. [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي والعجلي: ثقة. وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: علي بن بذيمة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 175)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 328)]
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، وقال: قال يحيى بن معين فيه: ثقة ليس به بأس، وعن أحمد بن حنبل: ثقة، وكان فيه شيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: زائغ عن الحق معلن به [تهذيب الكمال (20/ 328)]
وقال الجوزجاني: زائغ عن الحق معلن به. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 280)]
وقال الجوزجاني: زائغ عن الحق معلن به [تهذيب التهذيب (3/ 144)]
الشافعي
أخبرنا) أبو سعيد، نا أبو العباس، أنا الربيع قال: قال الشافعي رضي الله عنه: أما ما رويت فيه عن ابن مسعود رضي الله عنه فمرسل، وحديث علي بن بذيمة لا يسنده غيره علمته يعني لا يوصله غيره؟ قال: ولو كان هذا ثابتا فكنت إنما بقوله اعتللت أكان بضعة عشر من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولى أن يؤخذ بقولهم أو واحد أو اثنين [سنن البيهقي الكبرى (7/ 379)]