للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن الجعد بن عبيد
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الحسن
النسب: الجوهري، البغدادي، الهاشمي مولاهم، الحافظ
علاقات الراوي: مولى بني هاشم، ابنه الحسن
المذهب العقدي: رمي بالتشيع
تاريخ الميلاد: 130 هـ، أو 132 هـ، أو 133 هـ، أو 134هـ، أو 136 هـ
تاريخ الوفاة: 230 هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: البصرة، الكوفة، مكة
تاريخ الرحلة: البصرة: 56 هـ، مكة: 57 هـ، الكوفة: 60هـ
طبقة رواة التقريب: من صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، رمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان متقنا صدوقا، ولم أر من المحدثين من يحفظ، ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب الكمال (20/ 341)]
كتب عنه أبي في الرحلة الأولى سنة أربع عشرة ومائتين، وسألته عنه فقال: كان متقنا صدوقا لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد، لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري ويحيى الحماني في شريك، وعلي بن الجعد (في حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 178)]
وحكى العقيلي، عن ابن المديني ما يقتضي وهنه عنده، ولفظه: حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني بعض أصحابنا عن علي ابن المديني قال: وممن ترك حديثه عن شعبة: علي بن الجعد، وعدد جماعة، فقالوا: وعلي بن الجعد ما له ؟ قال: رأيت ألفاظه عن شعبة تختلف. قلت: فإن ثبت هذا، فلعله كان في أول الحال لم يثبت، فضبط، كما قال أبو حاتم فيما تقدم [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال أبو حاتم: كان متقنا صدوقا، ولم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: كان صدوقا في الحديث [تهذيب الكمال (20/ 341)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن الجعد، فقال: كان صدوقا في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 178)]
وقال أبو زرعة: كان صدوقا في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو زرعة كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن علي بن الجعد ولا سعيد بن سليمان ورأيته في كتابه مضروبا عليهما [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال زياد بن أيوب: كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن، فقال: القرآن كلام الله، ومن قال: مخلوق لم أعنفه. فقال: ذكرت ذلك لأحمد فقال: ما بلغني عنه أشد من هذا. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال أبو زرعة: كان أحمد لا يرى الكتابة عنه، ورأيته مضروبا عليه في كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال يحيى بن زكريا النيسابوري سمعت زياد بن أيوب يقول سأل رجل أحمد بن حنبل عن علي بن الجعد فقال الهيثم ومثله يسأل عنه فقال أحمد أمسك أبا عبد الله فذكره رجل بشر وقال أحمد ويقع في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال زياد بن أيوب كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن فقال القرآن كلام الله ومن قال مخلوق لم أعنفه قال فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فقال ما بلغني عنه أشد من هذا [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال زياد بن أيوب أيضا: سأل رجل أحمد عن علي بن الجعد، فقال الهيثم: ومثله يسأل عنه ؟ فقال أحمد: أمسك، قال: فذكره رجل بشر، فقال أحمد: ويقع في الصحابة [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال العقيلي: قلت: لعبد الله بن أحمد: لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟ قال: نهاني أبي، وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال أبو جعفر العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد بن حنبل لم لم تكتب عن علي بن الجعد فقال نهاني أبي أن أذهب إليه وكان يبلغه عنه أنه يتناول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (20/ 341)]
حدثنا محمد بن جعفر بن يزيد، قال: ثنا محمد بن يوسف بن الطباع، قال: سألت أحمد بن حنبل عن علي بن الجعد، فقال: ثقة أكتب عنه، وإن كان حديثه قليلا عنده نتف حسان، هكذا قال. [الكامل في الضعفاء (6/ 364)]
سمعت أبا زرعة قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كتبت عن علي بن الجعد) حديث أبي غسان محمد بن مطرف كله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 178)]
ابن حجر
ثقة ثبت، رمي بالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 691)]
ابن عدي
وفي الحكاية: إنه ثقة، وبلغني عن أحمد بن حنبل أنه ضعفه، وقال: نهيت ابني عبد الله أن يكتب عنه، وعبد الله لم يكتب عن أحد إلا عمن أمره أبوه بالكتابة عنه، وكتب عبد الله عن شيخ يقال له: يحيى بن عبدويه من أهل بغداد، وكان يحدث عن شعبة، ويحيى بن عبدويه ليس بالمعروف، ولم يكتب عن علي بن الجعد مع شهرته، لأن أباه نهاه عن الكتابة عنه، ومع هذا كله علي بن الجعد ما أرى بحديثه بأسا، ولم أر في رواياته إذا حدث عن ثقة حديثا منكرا فيما ذكره، والبخاري مع شدة استقصائه يروي عنه في صحاحه. [الكامل في الضعفاء (6/ 364)]
وقال ابن عدي: ما أرى بحديثه بأسا، ولم أر في رواياته إذا حدث عن ثقة حديثا منكرا، والبخاري مع شدة استقصائه يروي عنه في صحاحه [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: ثقة ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 284)]
وقال ابن قانع: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: علي بن الجعد ثقة مأمون. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 284)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 438)]
رأى الأعمش، وأعرض عنه مسلم لكونه قال: من قال القرآن مخلوق لم أعنفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 438)]
النسائي
وقال النسائي: صدوق [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال النسائي: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
خلف بن سالم المخرمي
وقال صالح بن محمد الأسدي: سمعت خلف بن سالم يقول: صرت أنا وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين إلى علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه، وألقاها بين أيدينا، وذهب، فظننا أنه يتخذ لنا طعاما، فلم نجد في كتابه إلا خطأ واحدا، فلما فرغنا من الطعام، قال: هاتوا، فحدث بكل شيء كتبناه حفظا [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال خلف بن سالم: سرت أنا وأحمد ويحيى إلى علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه، وألقاها بين أيدينا، وذهب، فلم نجد فيها إلا خطأ واحدا، فلما فرغنا من الطعام، قال: هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
صالح جزرة
وقال خلف بن محمد الخيام: سمعت أبا علي صالح بن محمد يقول: كان علي بن الجعد يحدث بثلاثة أحاديث لكل إنسان عن شعبة [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: كان علي بن الجعد يحدث بثلاثة أحاديث لكل إنسان عن شعبة، وكان عنده عن مالك ثلاثة أحاديث، كان يقول: إنه سمعها من مالك في ثلاثة أعوام، كان يقول فيها: أخبرنا مالك، كان مالك حدثه [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال صالح بن محمد: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 341)]
عبد الله بن محمد عبدوس
وقال أبو علي الحسين بن إسماعيل الفارسي: سألت عبدوس عبد الله بن محمد بن مالك بن هانئ النيسابوري عن حال علي بن الجعد، فقال: ما أعلم أني لقيت أحفظ منه [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال عبدوس: ما أعلم أني لقيت أحفظ منه. قال المحاملي: فقلت له: كان يتهم بالجهم ؟ قال: قد قيل هذا، ولم يكن كما قالوا إلا أن ابنه الحسن كان على قضاء بغداد، وكان يقول بقول جهم. وكان عنده علي نحو من ألف ومائتي حديث عن شعبة، وكان قد لقي المشايخ [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
وقال مطين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال محمد بن عبد الله الحضرمي في تاريخه – الذي لا ينقل منه المزي إلا بوساطة -: توفي سنة ثلاثين، وكان يخضب، وكان ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 284)]
موسى بن داود الخلقاني
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا: أخبرت عن موسى بن داود، قال: ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد كنا عند ابن أبي ذئب، فأملى علينا عشرين حديثا فحفظها وأملاها علينا [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وعن موسى بن داود قال: ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد، كنا عند ابن أبي ذئب، فأملى علينا عشرين حديثا فحفظها، وأملاها علينا. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: في سنة (225) كتبت عن علي بن الجعد، منذ أكثر من ثلاثين سنة. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وكان يحيى بن معين شديد الميل إليه، سئل: أيما أفضل وأوثق: أبو النضر هاشم بن القاسم أو علي بن الجعد ؟ فقال: علي بن الجعد [الثقات (8/ 466)]
وقال الحسين بن فهم: سمعت ابن معين في جنازة علي بن الجعد يقول: ما روى عن شعبة - أراه يعني من البغداديين - أثبت من هذا - يعني: علي بن الجعد -، فقال له رجل: ولا أبو النضر ؟ قال: ولا أبو النضر، قال: ولا شبابة ؟ قال: خرب الله بيت أمه إن كان مثل شبابة! قال ابن فهم: فعجبنا منه [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
قال جعفر الطيالسي، عن ابن معين: علي بن الجعد أثبت البغداديين في شعبة، قلت له: فأبو النضر ؟ فقال: وأبو النضر [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال الحسين بن قهم: سمعت يحيى بن معين في جنازة علي بن الجعد يقول: ما روى عن شعبة - أراه يعني من البغداديين - أثبت من هذا يعني: علي بن الجعد فقال له رجل: ولا أبو النضر ؟ قال: ولا أبو النضر، قال: ولا شبابة ؟ فقال: خرب الله بيت أمه إن كان مثل شبابة! قال ابن القهم: فعجبنا منه نقول: ولا أبو النضر ؟ فيقول: ولا أبو النضر ولا شبابة يعني فيقول: ولا شبابة [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال جعفر بن محمد القلانسي: قلت ليحيى بن معين: أيما أحب إليك في شعبة آدم أو علي بن الجعد ؟ فقال: كلاهما ثقة قلت: فأيما أحب إليك ؟ قال: أكتب عن علي مسند شعبة وأضرب على جنبيه [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال حسين بن فهم: سمعت يحيى بن معين يقول: وسئل أيما أثبت ؟ أبو النضر أو علي بن الجعد ؟ فقال يحيى: خرب الله بيت علي إن كان في الثبت مثل أبي النضر، أو نحو هذا من القول [الكامل في الضعفاء (6/ 364)]
وقال ابن معين: ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال عبد الخالق بن منصور: سمعت يحيى بن معين يقول: كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة، وكان هذا الكلام في سنة خمس وعشرين ومائتين [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال محمد بن حماد سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد فقال ثقة صدوق ثقة صدوق قلت فهذا الذي كان منه فقال أيش كان منه ثقة صدوق [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي: سمعت يحيى بن معين يقول: علي بن الجعد أثبت البغداديين في شعبة، قلت له: فأبو النضر ؟ قال: وأبو النضر [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال أبو سليمان بن زبر: حدثنا أسامة بن علي، قال: حدثنا موسى بن الحسن الصقلي، قال: سمعت يحيى بن معين وذكر علي بن الجعد فقال: رباني العلم [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وعن ابن معين قال: كان علي بن الجعد رباني العلم [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال عبد الخالق بن منصور سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد فقال ثقة [تهذيب الكمال (20/ 341)]
عبد الله بن محمد النفيلي
وقال أبو الحسن أحمد بن جعفر بن زياد السوسي: سمعت أبا جعفر النفيلي، وذكر علي بن الجعد، فقال: لا ينبغي أن يكتب عنه قليل ولا كثير، وضعف أمره جدا [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال أبو الحسن السوسي: سمعت النفيلي يقول: لا ينبغي أن يكتب عنه قليل ولا كثير، وضعف أمره جدا [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
علي ابن المديني
وحكى العقيلي، عن ابن المديني ما يقتضي وهنه عنده، ولفظه: حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني بعض أصحابنا عن علي ابن المديني قال: وممن ترك حديثه عن شعبة: علي بن الجعد، وعدد جماعة، فقالوا: وعلي بن الجعد ما له ؟ قال: رأيت ألفاظه عن شعبة تختلف. قلت: فإن ثبت هذا، فلعله كان في أول الحال لم يثبت، فضبط، كما قال أبو حاتم فيما تقدم [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وفي كتاب العقيلي عن علي بن المديني: علي بن الجعد ممن ترك حديثه من أصحاب شعبة، ورأيت ألفاظه تختلف. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 284)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: علي بن الجعد متشبث بغير بدعة، زائغ عن الحق [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال الجوزجاني: متشبث بغير ما بدعة، زائغ عن الحق [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال الجوزجاني: علي بن الجعد متشبث بغير بدعة، زائغ عن الحق. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 284)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: عمرو بن مرزوق أعلى من علي بن الجعد، ويتهم بمتهم سوء، قال: ما يسوءني أن يعذب الله معاوية [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
إسحاق بن أبي إسرائيل
وأخبرت، عن إسحاق بن أبي إسرائيل أنه كان في جنازة علي بن الجعد أخبرني - يعني عليا - أنه منذ نحو من ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما، [الكامل في الضعفاء (6/ 364)]
علي بن الجعد
قال علي بن الجعد: رأيت الأعمش، ولم أكتب عنه، وقدمت البصرة، وكان ابن أبي عروبة حيا [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال أبو القاسم البغوي: سمعت علي بن الجعد يقول: كتبت عن ابن عيينة سنة ستين ومائة بالكوفة يملي علينا من صحيفة [تهذيب الكمال (20/ 341)]
قال أبو بكر بن شاذان البزاز: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن يوسف المهري، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي أيوب، قال: سمعت أبي يقول: سمعت علي بن الجعد يقول: رأيت الأعمش، ولم أكتب عنه شيئا [تهذيب الكمال (20/ 341)]
وقال البغوي: أخبرت عن إسحاق بن أبي إسرائيل أنه قال في جنازة علي بن الجعد: أخبرني أنه منذ نحو ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي: قلت لعلي بن الجعد: بلغني أنك قلت: ابن عمر ذاك الصبي، قال: لم أقل، ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه الله [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: ما رأيت عنده في الجامع إلا بعض صبيان [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
الهيثم بن عدي المنبجي
وقال زياد بن أيوب أيضا: سأل رجل أحمد عن علي بن الجعد، فقال الهيثم: ومثله يسأل عنه ؟ فقال أحمد: أمسك، قال: فذكره رجل بشر، فقال أحمد: ويقع في الصحابة [تهذيب التهذيب (3/ 146)]
هارون بن سفيان المستملي
وقال هارون بن سفيان المستملي: كنت عند علي بن الجعد، فذكر عثمان، فقال: أخذ من بيت المال مائة ألف درهم بغير حق. [تهذيب التهذيب (3/ 146)]