للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن حوشب
الكنية: أبو سليمان
النسب: الفزاري، ويقال: السلمي، الدمشقي، الشامي
تاريخ الوفاة: 161هـ: 170هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: لا بأس به
الرتبة عند الذهبي: قال دحيم: لا بأس به

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 159)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (20/ 418)]
ابن حجر
لا بأس به [تقريب التهذيب (1/ 695)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 313)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: شامي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 313)]
ووثقه العجلي [تهذيب التهذيب (3/ 159)]
دحيم
وقال يعقوب بن سفيان عن دحيم: شيخ فزاري كان يجالس سعيد بن عبد العزيز [تهذيب التهذيب (3/ 159)]
قال أبو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: ما تقول في علي بن حوشب ؟ قال: لا بأس به قلت: ولم لا تقول ثقة ولا نعلم إلا خيرا ؟. قال: قد قلت لك: إنه ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 159)]
وقال يعقوب بن سفيان: قلت - يعني لعبد الرحمن بن إبراهيم -: فعلي بن حوشب ؟ قال: شيخ فزاري كان يجالس سعيد بن عبد العزيز، وكان حدادا [تهذيب الكمال (20/ 418)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: ما تقول في علي بن حوشب الفزاري ؟ قال: لا بأس به، قلت: ولم لا تقول ثقة ولا تعلم إلا خيرا ؟ قال: قد قلت لك إنه ثقة [تهذيب الكمال (20/ 418)]
ذكر المزي أن أبا زرعة الدمشقي قال لعبد الرحمن بن إبراهيم: ما تقول في علي بن حوشب ؟ فقال: لا بأس به، فقلت: لم لا تقول فيه ثقة ولا تعلم إلا خيرا ؟ قال: قد قلت لك: إنه ثقة. انتهى. وقد رأيت في " تاريخ دمشق " لأبي زرعة الدمشقي بخط أبي الوليد الحافظ الفرضي مجودا: قد قلت لك كأنه ثقة. يزيد ذلك وضوحا أنا لا نعلم أحدا يحكى عنه أنه إذا قال في شخص: لا بأس به ويريد بذلك أنه ثقة، إلا يحيى بن معين، وقول شاذ يحكى عن النسائي، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 313)]
قال دحيم: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 443)]
أبو حاتم الرازي
سمع مكحولا، روى عنه الوليد بن مسلم، ويحيى بن صالح الوحاظي وأبو توبة الربيع بن نافع، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 182)]