الاسم: علي بن زيد بن عبد الله بن أبي مليكة (علي بن زيد بن عبد الله بن أبي مليكة: زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة)
الشهرة: علي بن زيد بن جدعان
اللقب: المكفوف
الكنية: أبو الحسن، وقيل: أبو عبد الله
النسب: التيمي، البصري، الحجازي الأصل، القرشي، المكي الأصل، الضرير، المكفوف، الأعمى
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: امرأة أبيه أم محمد، أخوه محمد بن زيد
المذهب العقدي: كان رافضيا، يغالي في التشيع
تاريخ الوفاة: 127 هـ، أو 129 هـ، أو 131 هـ
بلد الوفاة: البصرة، قال أبو عمر: بالسيالة، وقال البلاذري: في أرض بني ضبة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: أحد الحفاظ، وليس بالثبت، قال الدارقطني: لا يزال عندي فيه لين
الجرح والتعديل:
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: عابدا ورعا صدوقا يرفع الشيء الذي يوقف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
الترمذي
وقال الترمذي: صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال الطوسي: صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره، وصحح هو والترمذي حديثه في كتابيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
وقال الترمذي: صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
الذهبى
أحد الحفاظ، وليس بالثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 445)]
الساجي
وقال الساجي: كان من أهل الصدق ويحتمل لرواية الجلة عنه، وليس يجري مجرى من أجمع على ثبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
وقال الساجي: كان من أهل الصدق، ويحتمل لرواية الجلة عنه، وليس يجري مجرى من أجمع على ثبته [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حماد بن سلمة
حدثنا العباس بن محمد، ثنا ابن أبي مريم قال: سمعت أبا سلمة المنقري يقول: كان وهيب يضعف علي بن زيد ويقول: من يكتب عن علي بن زيد ؟ قال: فذكرت ذلك لحماد بن سلمة فقال: إن علي بن زيد كان لا يحاك به إلا الأشراف قال: وكان يقال: أبو وهب كان حائكا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال موسى بن إسماعيل، عن حماد: قال علي بن زيد: ربما حدثت الحسن بالحديث، ثم أسمعه منه فأقول: يا أبا سعيد أتدري من حدثك ؟ فيقول: لا أدري، إلا أني سمعته من ثقة فأقول: أنا حدثتك [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا محمد بن جعفر بن يزيد، ثنا محمد بن الهيثم، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد قال: علي بن زيد ربما حدث الحسن بالحديث أسمعه منه، فأقول: يا أبا سعيد، أتدري من حدثك ؟ فيقول: لا أدري إلا أنه سمعته من ثقة فأقول: أنا حدثتك. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال موسى بن إسماعيل، عن حماد: قال علي بن زيد: ربما حدثت الحسن بالحديث، ثم أسمعه منه، فأقول: يا أبا سعيد أتدري من حدثك ؟ فيقول: لا أدري إلا أني سمعته من ثقة، فأقول: أنا حدثتك [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو سلمة: كان وهيب يضعف علي بن زيد، قال أبو سلمة: فذكرت ذلك لحماد بن سلمة فقال: ومن أين كان يقدر وهيب على مجالسة علي، إنما كان يجالس علي وجوه الناس [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا محمد بن جعفر، ثنا أبو الأحوص، أخبرنا أبو سلمة قال: قلت لحماد بن سلمة يزعم وهيب أن علي بن زيد لا يحفظ الحديث، قال وهيب: من أين كان يقدر على مجالسة علي ؟ إنما كان يجالس عليا وجوه الناس. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال أبو سلمة موسى بن إسماعيل: كان وهيب يضعف علي بن زيد يقول: من يكتب عن علي بن زيد ؟! قال: فذكرت ذلك لحماد بن سلمة، فقال: علي بن زيد كان لا يجالسه إلا الأشراف. قال: وكان يقال أبو وهيب كان حائكا. وفي رواية قال: قلت لحماد بن سلمة: زعم وهيب أن علي بن زيد لا يحفظ الحديث قال: من أين كان وهيب يقدر على مجالسة علي إنما كان يجالس عليا وجوه الناس [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وفي كتاب أبي القاسم عن المنقري قال: قلت لحماد بن سلمة: زعم وهيبا أن عليا ما يحفظ الحديث، وفي لفظ: كان وهيب يضعفه، ويقول: من يكتب عنه، فقال حماد: وهيب من أين كان يقدر على مجالسة علي، إنما كان يجالس علي وجوه الناس والأشراف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة قال: حدثني أبو سلمة قال: قلت لحماد بن سلمة: إن وهيبا زعم أن علي بن زيد لا يحفظ الحديث، فقال: وهيب كان يقدر على مجالسة علي بن زيد إنما كان يجالس عليا وجوه الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: ثنا العباس الفرسي، ثنا الأصمعي عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد قال: ولد الحسن وهو مملوك قال: وكانوا يقولون: إن علي زيد كان أعلمهم بأمر الحسن. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وعن حماد بن سلمة قال: كان علي في زمن عبد الملك يحدثهم بحديث حسن، فإذا رآهم هشوا له، جاءهم بحديث مختلط، فقيل له في ذلك، فقال: هذا رمان حامض [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد، حدثنا عنه مرة ثم تركه، وقال: دعه. وكان عبد الرحمن يحدث عن شيوخه عنه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن الثوري وابن عيينة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
محمد بن الحسن الطوسي
وقال الطوسي: صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره، وصحح هو والترمذي حديثه في كتابيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى، عن علي بن زيد بن جدعان، قال: ليس بذاك القوي. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال عثمان الدارمي عن يحيى: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بذاك القوي [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك. وقال مرة أخرى: ضعيف في كل شيء [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى: ضعيف في كل شيء. وفي رواية عنه ليس بذاك. وفي رواية الدوري: ليس بحجة. وقال مرة: ليس بشيء. وقال مرة: هو أحب إلي من ابن عقيل، ومن عاصم بن عبيد الله. [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال ابن الجنيد: قلت لابن معين: علي بن زيد اختلط ؟ قال: ما اختلط قط [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قال رجل ليحيى بن معين: وأنا أسمع علي بن زيد اختلط ؟ قال: ما اختلط علي بن زيد قط، ثم قال يحيى: حماد بن سلمة أروى عن علي بن زيد [تهذيب الكمال (20/ 434)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: علي بن زيد بن جدعان ليس بحجة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بحجة. وقال في موضع آخر: علي بن زيد أحب إلي من ابن عقيل، ومن عاصم بن عبيد الله [تهذيب الكمال (20/ 434)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: علي بن زيد ليس بحجة، وفي موضع آخر سئل يحيى، عن عاصم بن عبد الله، وابن عقيل، وعلي بن زيد بن جدعان فقال: علي بن زيد أحبهم إلي. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية عن يحيى قال: علي بن زيد بن جدعان بصري ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صالح الحديث، وإلى اللين ما هو [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صالح الحديث، وإلى اللين ما هو [تهذيب الكمال (20/ 434)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال محمد بن المنهال: سمعت يزيد بن زريع يقول: لقد رأيت علي بن زيد، ولم أحمل عنه، فإنه كان رافضيا [تهذيب الكمال (20/ 434)]
حدثنا موسى بن العباس، ثنا أيوب بن إسحاق قال: سمعت محمد بن المنهال يقول: سمعت يزيد بن زريع يقول: لقد رأيت علي بن زيد، ولم أحمل عنه، فإنه كان رافضيا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال يزيد بن زريع: رأيته ولم أحمل عنه لأنه كان رافضيا [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
وفي كتاب أبي القاسم عن المنقري قال: قلت لحماد بن سلمة: زعم وهيبا أن عليا ما يحفظ الحديث، وفي لفظ: كان وهيب يضعفه، ويقول: من يكتب عنه، فقال حماد: وهيب من أين كان يقدر على مجالسة علي، إنما كان يجالس علي وجوه الناس والأشراف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
وقال أبو سلمة: كان وهيب يضعف علي بن زيد، قال أبو سلمة: فذكرت ذلك لحماد بن سلمة فقال: ومن أين كان يقدر وهيب على مجالسة علي، إنما كان يجالس علي وجوه الناس [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا محمد بن جعفر، ثنا أبو الأحوص، أخبرنا أبو سلمة قال: قلت لحماد بن سلمة يزعم وهيب أن علي بن زيد لا يحفظ الحديث، قال وهيب: من أين كان يقدر على مجالسة علي ؟ إنما كان يجالس عليا وجوه الناس. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
حدثنا العباس بن محمد، ثنا ابن أبي مريم قال: سمعت أبا سلمة المنقري يقول: كان وهيب يضعف علي بن زيد ويقول: من يكتب عن علي بن زيد ؟ قال: فذكرت ذلك لحماد بن سلمة فقال: إن علي بن زيد كان لا يحاك به إلا الأشراف قال: وكان يقال: أبو وهب كان حائكا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد، فسألته مرة عن حديث حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عقبة بن صهبان عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: ثلة من الأولين فقال: حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عقبة بن صهبان عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تركه، وقال: دعه. وكان عبد الرحمن يحدث عن الثوري، وابن عيينة، وحماد بن سلمة، وحماد بن زيد، عنه. [تهذيب الكمال (20/ 434)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد، فسألته مرة عن حديث لعلي فقرأ الإسناد ثم تركه، وقال: دعه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
كتب إلي محمد بن الحسن، حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى يتقي الحديث عن علي بن زيد، وسألته مرة عن حديث حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ثلة من الأولين وثلة من الآخرين فقال: حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم تركه. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد، حدثنا عنه مرة ثم تركه، وقال: دعه. وكان عبد الرحمن يحدث عن شيوخه عنه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل البصرة، وقال: ولد، وهو أعمى، وكان كثير الحديث، وفيه ضعف، ولا يحتج به [تهذيب الكمال (20/ 434)]
قال ابن سعد: ولد وهو أعمى، وكان كثير الحديث، وفيه ضعف، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
سفيان بن عيينة
وقال علي بن المديني، عن سفيان: رأيت سعد بن إبراهيم مع الزهري على الفراش، ورأيت علي بن زيد على الفراش، فقال له علي بن زيد: يا أبا بكر أتيت سعيد بن المسيب، فأكرمني، وأتيت علي بن الحسين، فأكرمني [تهذيب الكمال (20/ 434)]
ثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، ثنا علي يعني ابن المديني قال: قال سفيان يعني ابن عيينة: وهبت كتاب ابن جدعان، فقيل لسفيان: لم وهبته ؟ قال: قد كنت حفظته ولم أر أني أنساه، وكنت أريد أثبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال علي بن المديني عن سفيان بن عيينة: وهبت كتاب ابن جدعان، فقيل لسفيان: لم وهبته ؟ قال: قد كنت حفظته، ولم أراني أنساه، وكنت أريد أتثبت منه [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال علي بن المديني عن سفيان: قال ابن جدعان لعمار الدهني، وسالم بن أبي حفصة - قال سفيان: وكان مذهبهم واحدا - فقال لهم: أخبروني ولا تكتموني، فلو كان في جسدي برص لأخبرتكم به. [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو معمر القطيعي، عن ابن عيينة: كتبت عن علي بن زيد كتابا كثيرا فتركته زهدا فيه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال أبو معمر القطيعي: كان ابن عيينة يضعف ابن عقيل، وعاصم بن عبيد الله، وعلي بن زيد. وقال أيضا: قال ابن عيينة: كتبت عن علي بن زيد كتابا كبيرا، فتركته زهدا فيه [تهذيب الكمال (20/ 434)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا أبو همام البكراوي سعيد بن محمد، وأبو يعلى الموصلي قالا: حدثنا عبد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا شعبة، ثنا علي بن زيد قبل أن يختلط. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال معاذ بن معاذ عن شعبة: حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا ابن ذريح، ثنا أحمد بن إسحاق الوزان، ثنا مثنى بن معاذ، ثنا أبي، عن شعبة، ثنا علي بن زيد قبل أن يختلط. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال معاذ بن معاذ عن شعبة: حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط [تهذيب الكمال (20/ 434)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أبا الوليد قال شعبة: ثنا علي بن زيد بن جدعان وكان رفاعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 147)]
نا عبد الرحمن، نا أبي وأبو زرعة قالا: أنا أبو الوليد قال: سمعت شعبة يقول: ثنا علي بن زيد وكان رفاعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال أبو الوليد، وغير واحد عن شعبة: حدثنا علي بن زيد، وكان رفاعا [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو الوليد وغيره عن شعبة: حدثنا علي بن زيد، وكان رفاعا [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
حدثنا زكريا بن يحيى بن حيويه، وزكريا بن جعفر قالا: حدثنا أيوب بن سليمان بن سافري، قال: سمعت أبا الوليد يقول: سمعت شعبة يقول: حدثنا علي بن زيد، وكان رفاعا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
أخبرنا زكريا الساجي، ثنا بندار، قال: ثنا أبو الوليد قال شعبة: حدثنا علي بن زيد، وكان رفاعا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
سمعت ابن حماد، سمعت البخاري يقول: علي بن زيد بن جدعان القرشي الأعمى البصري أبو الحسن، قال عبد الصمد عن شعبة: كان علي رفاعا. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
قال البزار: تكلم فيه شعبة، وروى عنه الجلة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال النسائي في كتاب " الجرح والتعديل ": ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
علي بن زيد ضعيف، وهذا الحديث خطأ، والصواب: عمران بن حصين، وقد روي هذا الحديث عن عمران بن حصين من وجه آخر [سنن النسائي (1/ 759)]
حماد بن زيد
وقال سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد: حدثنا علي بن زيد، وكان يقلب الأحاديث. وفي رواية: كان علي بن زيد يحدثنا اليوم بالحديث ثم يحدثنا غدا، فكأنه ليس ذاك [تهذيب الكمال (20/ 434)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا سليمان بن حرب قال: سمعت حماد بن زيد يقول: كان علي بن زيد يحدثنا اليوم بالحديث، ثم يحدثنا غدا فلكأنه ليس ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال سليمان بن حرب عن حماد بن زيد: حدثنا علي بن زيد، وكان يقلب الأحاديث. وفي رواية: كان يحدثنا اليوم بالحديث ثم يحدثنا غدا فكأنه ليس ذاك [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي. وقال في موضع آخر: كان يتشيع، لا بأس به [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال العجلي: كان يتشيع لا بأس به. وقال مرة: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
العقيلي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب القيرواني، وأبو جعفر العقيلي وابن السكن والبرقي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: سئل أبي: سمع الحسن من سراقة ؟ فقال: لا هذا علي بن زيد - يعني: يرويه كأنه لم يقنع به - [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي: سمع الحسن من سراقة ؟ قال: لا، هذا علي بن زيد، يعني: يرويه كأنه لم يقنع به [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ليس بالقوي، وقد روى الناس عنه [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: ليس بالقوي، وقد روى عنه الناس [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد قال: قال أبي: علي بن زيد بن جدعان ليس هو بالقوي، روى عنه الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال حنبل بن إسحاق بن حبنل: سمعت أبا عبد الله يقول: علي بن زيد ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال حنبل، عن أحمد: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال أيوب بن إسحاق بن سافري: سألت أحمد بن علي بن زيد، فقال: ليس بشيء [تهذيب الكمال (20/ 434)]
حدثنا زكريا بن جعفر الرملي، ثنا أيوب بن سليمان بن سافري قال: سألت أحمد بن حنبل، عن علي بن زيد فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال أيوب بن إسحاق بن سافري، عن أحمد: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: علي بن زيد بصري واهي الحديث ضعيف، لا يحتج بحديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال الجوزجاني: واهي الحديث ضعيف، وفيه ميل عن القصد لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: واهي الحديث، ضعيف، فيه ميل عن القصد، لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال الجوزجاني: واهي الحديث ضعيف، وفيه ميل عن القصد لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
الحاكم
رواة هذا الحديث عن آخرهم محتج بهم غير علي بن زيد بن جدعان القرشي وهو وإن كان موقوفا على ابن عباس فإنه عجيب بمرة. [المستدرك على الصحيحين (4/ 569)]
المستدرك على الصحيحين: (4/ 569) برقم: (8796) [هذا حديث تفرد بهذه السياقة علي بن زيد بن جدعان القرشي، عن أبي نضرة. والشيخان رضي الله عنهما لم يحتجا بعلي بن زيد.
المستدرك على الصحيحين (4/ 505)]
المستدرك على الصحيحين: (4/ 505) برقم: (8638) [تفرد به علي بن زيد القرشي، عن أبي عثمان النهدي، ولم يحتجا بعلي
المستدرك على الصحيحين (4/ 517)]
الدارقطني
وذلك أن الدارقطني لما ذكره من جهة أبي سعيد قال: علي ضعيف، وأبو رافع لم يثبت سماعه من ابن مسعود، وليس هذا الحديث في مصنفات حماد، وقد رواه أيضا عبد العزيز بن أبي رزمة، وليس هو بقوي [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 301)]
وقال الدارقطني: أنا أقف فيه، لا يزال عندي فيه لين [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال الدارقطني: أنا أقف فيه لا يزال عندي فيه لين [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
قال الدارقطني: لا يزال عندي فيه لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 445)]
ابن عبد الرحيم التبان
وقال ابن عبد الرحيم التبان: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن عدي
حدثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي، قال يحيى بن معين: كان شعبة يحدث عن علي بن زيد، عن يوسف بن ماهك، وكان حماد بن سلمة يقول: يوسف بن مهران. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لم أر أحدا من البصريين، وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه، وكان يغلي في التشيع في جملة أهل البصرة، ومع ضعفه يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال ابن عدي: لم أر أحدا من البصريين وغيرهم، امتنع من الرواية عنه، وكان يغلو في التشيع، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
ولعلي بن زيد غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة، ولم أر أحدا من البصريين وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه. وكان يغالي في التشيع في جملة أهل البصرة، ومع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
ابن قانع
ابن قانع، وقال: خلط في آخر عمره، وترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
ولما ذكر ابن قانع وفاته في سنة إحدى وثلاثين قال: خلط في آخر عمره وترك حديثه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
البيهقي
تفرد به علي بن زيد بن جدعان. وليس بالقوي. [سنن البيهقي الكبرى (1/ 449)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 449) برقم: (2146) [(قال أبو داود) ورواه حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يعقوب السدوسي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (قال الإمام أحمد - رحمه الله -) وقد رواه سفيان بن عيينة، عن علي بن زيد، كما رواه عبد الوارث بن سعيد. (ورواه) حماد بن سلمة، عن علي كما قال أبو داود. فعلي بن زيد كان يخلط فيه، فالحديث حديث خالد الحذاء، والله أعلم. (قال الشيخ) . ويقال يعقوب السدوسي هو عقبة بن أوس، وحماد بن سلمة قصر بإسناده حيث لم يذكر فيه القاسم بن ربيعة.
سنن البيهقي الكبرى (8/ 68)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم [تهذيب الكمال (20/ 434)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب القيرواني، وأبو جعفر العقيلي وابن السكن والبرقي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب القيرواني، وأبو جعفر العقيلي وابن السكن والبرقي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن علي بن زيد، فقال: ليس بقوي يكتب حديثه ولا يحتج به، وهو أحب إلي من يزيد بن أبي زياد وكان ضريرا وكان يتشيع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو أحب إلي من يزيد بن أبي زياد، وكان ضريرا، وكان يتشيع [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو أحب إلي من يزيد بن زياد، وكان ضريرا، وكان يتشيع [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن زيد بن جدعان، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 186)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب الكمال (20/ 434)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف في كل شيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن البرقي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب القيرواني، وأبو جعفر العقيلي وابن السكن والبرقي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: [ق 142 ب] " ليس بشيء ". وفي موضع آخر: ليس بحجة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن السكن
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب القيرواني، وأبو جعفر العقيلي وابن السكن والبرقي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: تركه قوم وضعفه آخرون، ووثقه جماعة، وجملة أمره أنه رفع الكثير مما يوقفه غيره واختلط أخيرا، وأنه لم يكذب وكان من الأشراف العلية [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يهم ويخطئ، فكثر ذلك منه فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال ابن حبان: يهم ويخطئ، فكثر ذلك منه، فاستحق الترك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 696)]
ابن حزم
وقال ابن حزم في كتابه " الجمهرة ": بصري ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه [تهذيب الكمال (20/ 434)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
وقال الكلبي، وأبو عبيد بن سلام في كتاب " الأنساب ": فقيه بصري يروي عن سعيد بن المسيب [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
أحمد بن يحيى البلاذري
وقال البلاذري: كان علي محدثا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن أبي بكر: علي مكفوف، يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
المزي
وقتادة، ومات قبله [تهذيب الكمال (20/ 434)]
سعيد بن إياس الجريري
وقال خالد بن خداش، عن حماد بن زيد: سمعت سعيدا الجريري يقول: أصبح فقهاء البصرة عميان: قتادة، وعلي بن زيد، وأشعث الحداني [تهذيب التهذيب (3/ 162)]
وقال خالد بن خداش عن حماد بن زيد: سمعت سعيد الجريري يقول: أصبح فقهاء البصرة عميانا ثلاثة: قتادة، وعلي بن زيد، والأشعث الحداني [تهذيب الكمال (20/ 434)]
علي بن زيد بن جدعان
حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، قال: ثنا ابن مكرم الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا عفان، ثنا حماد بن زيد قال: سمعت علي بن زيد ذكر عن يوسف بن مهران قال: كان يشبه حفظه بحفظ عمرو بن دينار. [الكامل في الضعفاء (6/ 333)]
وقال علي بن المديني، عن سفيان: رأيت سعد بن إبراهيم مع الزهري على الفراش، ورأيت علي بن زيد على الفراش، فقال له علي بن زيد: يا أبا بكر أتيت سعيد بن المسيب، فأكرمني، وأتيت علي بن الحسين، فأكرمني [تهذيب الكمال (20/ 434)]
مسلم
وذكره مسلم بن الحجاج في الطبقة الثالثة من أهل البصرة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]
منصور بن زاذان الثقفي
وقال هشيم، عن منصور بن زاذان: لما مات الحسن قلنا لعلي بن زيد: اجلس مجلس الحسن [تهذيب الكمال (20/ 434)]
محمد بن السائب الكلبي
وقال الكلبي، وأبو عبيد بن سلام في كتاب " الأنساب ": فقيه بصري يروي عن سعيد بن المسيب [إكمال تهذيب الكمال (9/ 323)]