للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن أبي الوليد (علي بن أبي الوليد: عبد الله)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: البارقي، الأزدي
بلد الإقامة: الري
علاقات الراوي: من رهط محمد بن واسع
تاريخ الوفاة: 91هـ: 100هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، ربما أخطأ

الجرح والتعديل:

أحمد بن صالح المصري
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة. قاله أحمد بن صالح وغيره [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (21/ 40)]
ابن حجر
وأرسل عن زيد بن حارثة [تهذيب التهذيب (3/ 180)]
صدوق. ربما أخطأ [تقريب التهذيب (1/ 700)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة. قاله أحمد بن صالح وغيره [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]
ابن عدي
وليس لعلي البارقي الأزدي كثير حديث، ولا بأس به عندي. [الكامل في الضعفاء (6/ 306)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس له كثير حديث. وهو عندي لا بأس به [تهذيب الكمال (21/ 40)]
وقال ابن عدي: ليس عنده كثير حديث، وهو عندي لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 180)]
العجلي
نقل ابن خلفون عن العجلي أنه وثقه. [تهذيب التهذيب (3/ 180)]
المزي
قال المزي في التهذيب: روى عن زيد بن حارثة الكلبي مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 363)]
زيد بن حارثة الكلبي مرسل [تهذيب الكمال (21/ 40)]
شعبة بن الحجاج
سمعت أحمد بن حفص يقول: سئل أحمد بن حنبل - يعني وهو حاضر - عن حديث علي الأزدي، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى. فقال أحمد: قال محمد بن جعفر: كان شعبة يفرقه، وقال شعبة: أنا أفرقه. [الكامل في الضعفاء (6/ 306)]
مجاهد بن جبر المخزومي
وقال منصور، عن مجاهد: كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان كل ليلة. [تهذيب التهذيب (3/ 180)]
وقال منصور عن مجاهد: كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان كل ليلة [تهذيب الكمال (21/ 40)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم والطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم والطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم والطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم والطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 357)]