للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح
الشهرة: ابن المديني
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الحسن
النسب: المديني، البصري، السعدي مولاهم, الحافظ
علاقات الراوي: مولى عروة بن عطية السعدي، ابنه عبد الله بن علي بن المديني
تاريخ الميلاد: 161 هـ، أو: 162 هـ
تاريخ الوفاة: 234 هـ، أو: 235 هـ، وقيل: 233 هـ
بلد الميلاد: البصرة
بلد الوفاة: سر من رأى
بلد الرحلة: اليمن، بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت إمام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني: أيهما كان أحفظ ؟ قال: كانا في الحفظ متقاربين، وكان أحمد أفقه، وكان علي أفهم بالحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: أصله من المدينة، وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل ما كان منه في المحنة، قال أبو محمد: وكان أبي يروي عنه لنزوعه عما كان منه. وقال أبو زرعة: لا يرتاب في صدقه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان علي بن المديني علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد بن حنبل لا يسميه إنما يكنيه أبا الحسن تبجيلا له، وما سمعت أحمد سماه قط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: كان علي ابن المديني علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد بن حنبل لا يسميه إنما يكنيه: أبو الحسن، تبجيلا له، وما سمعت أحمد بن حنبل سماه قط. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
قال أبو حاتم الرازي: كان علي علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد لا يسميه، إنما يكنيه تبجيلا له، وما سمعت أحمد سماه قط [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل ما كان منه في المحنة، وكان أبي يروي عنه لنزوعه عما كان منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
قال أبو حاتم الرازي: كان علي علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد لا يسميه إنما يكنيه تبجيلا له، وما سمعت أحمد سماه قط [تهذيب الكمال (21/ 5)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: علي خير من عشرة آلاف مثل الشاذكوني، وقال أبو عبيد القاسم بن سلام: انتهى العلم إلى أربعة: أبو بكر بن أبي شيبة أسردهم له، وأحمد أفقههم فيه، وعلي أعلمهم به، ويحيى بن معين أكتبهم له [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال الآجري، عن أبي داود: علي أعلم باختلاف الحديث من أحمد [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا العتيقي، قال: أخبرنا محمد بن عدي البصري في كتابه، قال: حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري، قال: سمعت أبا داود يقول: علي بن المديني خير من عشرة آلاف مثل الشاذكوني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا العتيقي، قال: أخبرنا محمد بن عدي البصري في كتابه، قال: أخبرنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري، قال: قيل لأبي داود: علي أعلم أم أحمد ؟ قال: علي أعلم باختلاف الحديث من أحمد [تهذيب الكمال (21/ 5)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: قال أبو زرعة: لا يرتاب في صدقه، وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل المحنة قال: وكان أبي يروي عنه لنزوعه عما كان منه. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي فقال لا يرتاب في صدقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: أصله من المدينة، وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل ما كان منه في المحنة، قال أبو محمد: وكان أبي يروي عنه لنزوعه عما كان منه. وقال أبو زرعة: لا يرتاب في صدقه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن المديني ؟ فقال: لا نرتاب في صدقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل ما كان منه في المحنة، وكان أبي يروي عنه لنزوعه عما كان منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سلمة النيسابوري، قال: قال عبد الله بن أبي زياد القطواني: سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام يقول: انتهى العلم إلى أربعة: إلى أحمد بن حنبل وهو أفقههم فيه، وإلى علي ابن المديني وهو أعلمهم به، وإلى يحيى بن معين وهو أكتبهم له، وإلى أبي بكر بن أبي شيبة وهو أحفظهم له [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
وبه، قال: قرأت على ابن الفضل عن دعلج بن أحمد بن محمد بن الأزهر، قال: حدثني عبد الله بن أبي زياد القطواني، قال: سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام، قال: انتهى العلم إلى أربعة: أبو بكر بن أبي شيبة أسردهم له، وأحمد بن حنبل أفقههم فيه، وعلي بن المديني أعلمهم به، ويحيى بن معين أكتبهم له [تهذيب الكمال (21/ 5)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل في " المسند " بعد أن روى عن أبيه عن علي حديثا: لم يحدث - أي بعد المحنة - عنه بشيء. وفي مسند طلق بن علي: حدثنا أبي حدثنا علي بن عبد الله قبل أن يمتحن [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي، قال: حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، قال: حدثنا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله: إن علي بن المديني حدث عن الوليد بن مسلم حديث عمر " كلوه إلى خالقه " فقال: هذا كذب، ثم قال: هذا كتبناه عن الوليد، إنما هو " فكلوه إلى عالمه ". هذا كذب [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال أبو بكر المروذي: قلت لأحمد: إن علي ابن المديني يحدث عن الوليد بن مسلم بحديث عمر " كلوه إلى خالقه " فقال: كذب، حدثنا الوليد بن مسلم مرتين، فقال: كلوه إلى عالمه. قال: فقلت لأبي عبد الله: إن عباسا العنبري قال لما حدث به علي بالعسكر قلت: إن الناس أنكروه عليك، فقال: قد حدثتكم به بالبصرة، وذكر أن الوليد أخطأ فيه. قال: فغضب أبو عبد الله، وقال: نعم قد علم أن الوليد أخطأ فلم أراد أن يحدثهم به ؟ يعطيهم الخطأ. قال المروذي: وسمعت أحمد كذبه. قال: وسمعت رجلا من أهل العسكر يقول لأبي عبد الله: علي ابن المديني يقرئك السلام فسكت. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
قال أبو بكر الحافظ: والذي يحكى عن علي بن المديني أنه روى لابن أبي دؤاد حديثا عن الوليد بن مسلم في القرآن كان الوليد أخطأ في لفظة منه، وكان أحمد بن حنبل ينكر على علي رواية ذلك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 5)]
قال أبو حاتم الرازي: كان علي علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد لا يسميه إنما يكنيه تبجيلا له، وما سمعت أحمد سماه قط [تهذيب الكمال (21/ 5)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: كان علي ابن المديني علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد بن حنبل لا يسميه إنما يكنيه: أبو الحسن، تبجيلا له، وما سمعت أحمد بن حنبل سماه قط. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان علي بن المديني علما في الناس في معرفة الحديث والعلل، وكان أحمد بن حنبل لا يسميه إنما يكنيه أبا الحسن تبجيلا له، وما سمعت أحمد سماه قط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
قال أبو بكر: وسمعت رجلا من أهل العسكر يقول لأبي عبد الله: علي بن المديني يقرئك السلام، فسكت [تهذيب الكمال (21/ 5)]
إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل البصري
وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي: سمعت علي بن عبد الله بن المديني يقول: كان عبد الرحمن بن مهدي أعلم الناس بالحديث. قال إسماعيل: وكان علي شديد التوقي [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": ولد بالبصرة سنة (62) ، وكان من أعلم أهل زمانه بالعلل حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رحل، وجمع، وكتب، وصنف، وذاكر، وحفظ [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": كان من أعلم أهل زمانه بعلل حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رحل وجمع وكتب وصنف وذاكر وحفظ – رحمه الله تعالى [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
وكان من أعلم أهل زمانه بعلل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن رحل وجمع وكتب وصنف وحفظ وذاكر [الثقات (8/ 469)]
ابن حجر
ثقة ثبت إمام [تقريب التهذيب (1/ 699)]
قلت: تكلم فيه أحمد ومن تابعه لأجل ما تقدم من إجابته في المحنة، وقد اعتذر الرجل عن ذلك وتاب وأناب [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
أعلم أهل عصره بالحديث وعلله [تقريب التهذيب (1/ 699)]
ابن قانع
وفي تاريخ ابن قانع: ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
ابن وارة
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت محمد بن مسلم وسئل عن علي ابن المديني ويحيى بن معين أيهم كان أحفظ ؟ قال: كان علي أسرد وأتقن. سمعت محمد بن مسلم بن وارة يقول: كتب إلي سعيد بن سليمان: إذا اتخذت صديقا فاتخذ مثل أبي الوليد وعلي ابن المديني. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
إبراهيم الحربي
وبه، قال: حدثنا العتيقي، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: حدثنا أبو أيوب سليمان بن إسحاق الجلاب. (ح) : قال: وأخبرني إبراهيم بن عمر البرمكي، قال: حدثني عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العكبري، قال: حدثنا محمد بن أيوب بن المعافى. قالا: قيل لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي: أكان علي بن المديني يتهم بشيء من الكذب ؟ فقال: لا، إنما كان يحدث بحديث فزاد في خبره كلمة ليرضي بها ابن أبي دؤاد. قالا: وسئل إبراهيم، فقيل له: كان يتكلم علي بن المديني في أحمد بن حنبل ؟ فقال: لا، إنما كان إذا رأى في كتاب حديثا عن أحمد، قال: اضرب على هذا ليرضي ابن أبي دؤاد. وكان قد سمع من أحمد، وكان في كتابه: سمعت أحمد، وقال أحمد، وحدثنا أحمد، وكان ابن أبي دؤاد إذا رأى في كتابه حديثا عن الأصمعي، قال: اضرب على هذا ليرضي نفسه بذلك [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقيل لإبراهيم الحربي: أكان علي ابن المديني يتهم بالكذب ؟ فقال: لا، إنما كان يحدث بحديث فزاد في خبره كلمة ليرضي بها ابن أبي دؤاد، قيل له: فهل كان علي يتكلم في أحمد ؟ قال: لا إنما كان إذا رأى في كتابه حديثا عن أحمد قال: اضرب على هذا ليرضي ابن أبي دؤاد [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال إبراهيم الحربي: لقيت علي ابن المديني يوما، ويده نعله وثيابه في فمه، فقلت له: إلى أين ؟ فقال: ألحق الصلاة خلف أبي عبد الله. وظننته يعني: أحمد بن حنبل، فقلت: من أبو عبد الله ؟ قال: ابن أبي دؤاد. فقلت: والله لا حدثت عنك بحرف واحد [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
البخاري
قال البخاري: ما استصغرت نفسي إلا عند علي بن المديني [تقريب التهذيب (1/ 699)]
وقال البخاري في " رفع اليدين ": كان أعلم أهل عصره [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وفي كتاب الزهرة: روي عنه – يعين البخاري ثلاث مائة حديث وثلاثة أحاديث، مات بالعسكر [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
وقال أبو العباس السراج: سمعت البخاري، وقيل له: ما تشتهي ؟ قال: أشتهي أن أقدم العراق، وعلي بن عبد الله حي فأجالسه [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا أبو نعيم، قال: حدثنا أبو حامد بن جبلة، قال: حدثنا محمد بن إسحاق السراج، قال: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري، وقلت له: ما تشتهي ؟ قال: أشتهي أن أقدم العراق، وعلي بن عبد الله حي، فأجالسه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أخبرنا عبد الله بن عدي، قال: سمعت الحسن بن الحسين البخاري يقول: سمعت إبراهيم بن معقل يقول: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري بقول: ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال ابن عدي: سمعت الحسن بن الحسين البخاري يقول: سمعت إبراهيم بن معقل يقول: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي ابن المديني [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 375)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 450)]
العقيلي
وقال العقيلي: جنح إلى ابن أبي دؤاد والجهمية وحديثه مستقيم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
وقال أبو جعفر العقيلي: جنح إلى ابن أبي دؤاد والجهمية، وحديثه مستقيم إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
المزي
الإمام المبرز في هذا الشأن صاحب التصانيف الواسعة والمعرفة الباهرة [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وعبد الله بن محمد بن الحسن بن أيوب البغدادي الكاتب المعروف بالنبيل، وهو آخر من حدث عنه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
النسائي
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: كأن الله عز وجل خلق علي ابن المديني لهذا الشأن [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال النسائي: ثقة مأمون أحد الأئمة في الحديث. وقال في الحج في " السنن ": خلق للحديث [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال النسائي: الثقة المأمون أحد الأئمة في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
وقال النسائي: كأن الله خلقه للحديث. عابوا عليه إجابته في المحنة، لكنه تنصل وتاب، واعتذر بأنه كان خاف على نفسه [تقريب التهذيب (1/ 699)]
وبه، قال: حدثني محمد بن علي الصوري، قال: سمعت عبد الغني بن سعيد الحافظ يقول: سمعت وليد بن القاسم يقول: سمعت أبا عبد الرحمن النسائي يقول: كأن الله عز وجل خلق علي بن المديني لهذا الشأن [تهذيب الكمال (21/ 5)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن زنجلة: كنا عند ابن عيينة، وعنده رؤساء أصحاب الحديث فقال: الرجل الذي روينا عنه أربعة أحاديث الذي يحدث عن الصحابة ؟ فقال علي ابن المديني: زياد بن علاقة. فقال ابن عيينة: زياد بن علاقة [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال ابن عيينة: يلومونني على حب علي، والله لقد كنت أتعلم منه أكثر مما يتعلم مني [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال فيه شيخه ابن عيينة: كنت أتعلم منه أكثر مما يتعلم مني [تقريب التهذيب (1/ 699)]
وبه، قال: أخبرني الأزهري، قال: أخبرني محمد بن المظفر، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين، قال: حدثنا محمد بن علي بن داود، قال: سمعت محمد ابن قدامة الجوهري، قال: سمعت ابن عيينة يقول: إني لأرغب بنفسي عن مجالستكم منذ ستين سنة، ولولا علي بن المديني ما جلست [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال محمد بن قدامة الجوهري: سمعت ابن عيينة يقول: لولا علي ابن المديني ما جلست [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري، قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال: سمعت ابن زنجلة يقول: كنا عند ابن عيينة وعنده رؤساء أصحاب الحديث، فقال: الرجل الذي روينا عنه أربعة أحاديث الذي يحدث عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال علي بن المديني: زياد بن علاقة. فقال ابن عيينة: زياد بن علاقة [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني، قال: سمعت عباسا العنبري يقول: كان سفيان بن عيينة يسمي علي بن المديني حية الوادي [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرني الحسن بن محمد الخلال، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن عفير، قال: حدثنا أحمد بن سنان، قال: كان سفيان بن عيينة يقول لعلي بن المديني، ويسميه حية الوادي: إذا استثبت سفيان أو سئل عن شيء يقول: لو كان حية الوادي. [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال أحمد بن سنان: كان ابن عيينة يسمي علي ابن المديني: حية الوادي، وإذا استثبت سفيان أو سئل عن شيء يقول: لو كان حية الوادي [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي بنيسابور، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم السليطي، قال: حدثنا إبراهيم بن علي الذهلي، قال: حدثنا عبد الله بن أبي عمرو، قال: قال حفص بن محبوب الخزاعي: كنت عند سفيان بن عيينة ومعنا علي بن المديني وابن الشاذكوني، فلما قام - يعني: ابن المديني -، قال - يعني سفيان بن عيينة -: إذا قامت الخيل لم يجلس مع الرجالة [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال حفص بن محبوب المحبوبي: كنا عند ابن عيينة فقام ابن المديني فقام سفيان، وقال: إذا قامت الخيل لم نجلس مع الرجالة [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب الشيباني، عن زيد بن الحسن الكندي، عن عبد الرحمن بن محمد الشيباني، عنه: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، وعلي بن أحمد بن مروان، ومحمد بن خالد بن يزيد البرذعي، قالوا: حدثنا أبو رفاعة عبد الله بن محمد العدوي، قال: حدثنا إبراهيم بن بشار، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: حدثني علي بن المديني عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن عمرو بن دينار، فذكر حديثا، ثم قال سفيان: تلومني على حب علي، والله لقد كنت أتعلم منه أكثر مما يتعلم مني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا محمد بن علي الفراء، قال: أخبرنا أبو مسلم بن مهران، قال: أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي، قال: حدثنا أبو علي صالح بن محمد، قال: حدثنا محمد بن قدامة، قال: حدثنا خلف بن الوليد الجوهري، قال: خرج علينا ابن عيينة يوما ومعنا علي بن المديني، فقال: لولا علي لم أخرج إليكم [تهذيب الكمال (21/ 5)]
صالح جزرة
وبه، قال: أخبرنا محمد بن علي المقرئ، قال: أخبرنا أبو مسلم بن مهران، قال: أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي، قال: سألت أبا علي صالح بن محمد، قلت: يحيى بن معين هل يحفظ ؟ قال: لا، إنما كان عنده معرفة. قلت لأبي علي: فعلي بن المديني كان يحفظ ؟ قال: نعم، ويعرف [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا أبو الوليد الدربندي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن حفص بن أسلم، قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن طالب بن علي النسفي، قال: سمعت صالح بن محمد يقول: أعلم من أدركت بالحديث وعلله علي بن المديني، وأفقههم في الحديث أحمد بن حنبل، وأقهرهم بالحديث سليمان الشاذكوني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
عباس بن عبد العظيم العنبري
وبه، قال: أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن سيار قال: سمعت عباسا العنبري يقول: كان علي بن المديني بلغ ما لو قضي له أن يتم على ذلك، لعله كان يقدم على الحسن البصري. كان الناس يكتبون قيامه وقعوده ولباسه وكل شيء يقول ويفعل أو نحو هذا [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال العباس العنبري: لقد بلغ علي ابن المديني ما لو قضي له أن يتم عليه لعله كان يقدم على الحسن البصري، كان الناس يكتبون قيامه وقعوده ولباسه وكل شيء يقول ويفعل [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
عبد الله بن محمد بن سيار الفرهاذاني
وبه، قال: أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي، قال: سئل الفرهياني عن يحيى، وعلي، وأحمد، وأبي خيثمة، فقال: أما علي فأعلمهم بالحديث والعلل، ويحيى أعلمهم بالرجال، وأحمد أعلمهم بالفقه، وأبو خيثمة من النبلاء [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال الإسماعيلى: سئل الفرهياني عن يحيى، وعلي، وأحمد، وأبي خيثمة فقال: أما علي فأعلمهم بالحديث والعلل، ويحيى أعلمهم بالرجال، وأحمد أعلمهم بالفقه، وأبو خيثمة من النبلاء [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
عبيد الله بن سعيد اليشكري
وبه، قال: أخبرنا البرقاني قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سيار قال: سمعت أبا قدامة يقول: سمعت علي بن المديني يقول: رأيت فيما يرى النائم كأن الثريا تدلت حتى تناولتها. قال أبو قدامة: فصدق الله رؤياه ؛ بلغ في الحديث مبلغا لم يبلغه أحد، أولم يبلغه كبير أحد [تهذيب الكمال (21/ 5)]
علي ابن المديني
وقال أبو يوسف القلوسي: قلت لعلي ابن المديني: مثلك في علمك تجيب إلى ما أجبت إليه ؟ فقال لي: يا أبا يوسف ما أهون عليك السيف [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال محمد بن مخلد: سمعت محمد بن عثمان بن أبي شيبة يقول: سمعت علي ابن المديني قبل أن يموت بشهرين يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق، وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سمعت علي ابن المديني يقول: هو كفر - يعني: القول بخلق القرآن - [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال ابن المديني: تركت من حديثي مائة ألف فيها ثلاثون ألفا لعباد بن صهيب. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال محمد بن مخلد: سمعت محمد بن عثمان بن أبي شيبة يقول: سمعت علي ابن المديني قبل أن يموت بشهرين يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق، وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سمعت علي ابن المديني يقول: هو كفر - يعني: القول بخلق القرآن - [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سمعت عليا على المنبر يقول: من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر، ومن زعم أن الله لا يرى فهو كافر، ومن زعم أن الله لم يكلم موسى على الحقيقة فهو كافر [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق السراج، قال: سمعت محمد بن يونس يقول: سمعت علي بن المديني يقول: تركت من حديثي مائة ألف حديث، منها ثلاثون ألفا لعباد بن صهيب [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال عباس العنبري: ذكر علي رجلا فتكلم فيه فقلت له: إنهم لا يقبلون منك إنما يقبلون من أحمد بن حنبل فقال: قوي أحمد على السوط، وأنا لا أقوى [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: حدثني أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن علي السوذرجاني لفظا بأصبهان، قال: سمعت أبا بكر بن المقرئ يقول: سمعت محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي يقول: سمعت أبا أمية الطرسوسي يقول: سمعت علي بن المديني يقول: ربما أذكر الحديث في الليل فآمر الجارية تسرج السراج فأنظر فيه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا ابن الفضل القطان، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، قال: أخبرنا أبو أحمد بن فارس، قال: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: سمعت أحمد بن سعيد الرباطي يقول: قال علي بن المديني: ما نظرت في كتاب شيخ فاحتجت إلى السؤال به عن غيري [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وعن علي بن الحسين بن الوليد قال: لما ودعت علي ابن المديني قال لي: بلغ قومك عني أن الجهمية كفار، ولم أجد بدا من متابعتهم لأني حبست في بيت مظلم، وفي رجلي قيد حتى خفت على بصري، فإن قالوا: يأخذ منهم فقد سبقت إلى ذاك قد أخذ من هو خير مني [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال الحسين بن إدريس عن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: قال لي علي ابن المديني: ما يمنعك أن تكفرهم - يعني: الجهمية - قال: وكنت أنا أولا أمتنع أن أكفرهم حتى قال ابن المديني ما قال، فلما أجاب إلى المحنة، كتبت إليه كتابا أذكره الله، وأذكره ما قال لي في تكفيرهم. قال: فقيل لي: إنه بكى حين قرأ كتابي، ثم رأيته بعد، فقلت له فقال: ما في قلبي شيء مما أجبت إليه، ولكني خفت أن أقتل. قال: وتعلم ضعفي أني لو ضربت سوطا واحدا لمت، أو قال شيئا نحو هذا. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
محمد بن أبي عتاب الأعين
وبه، قال: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أخبرنا عبد الله بن عدي، قال: حدثني محمد بن أحمد القومسي المستملي، قال: سمعت محمد بن يزداد يقول: سمعت أحمد بن يوسف البحيري يقول: سمعت الأعين يقول: رأيت علي بن المديني مستلقيا، وأحمد بن حنبل عن يمينه، ويحيى بن معين عن يساره وهو يملي عليهما [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال الأعين: رأيت علي ابن المديني مستلقيا، وأحمد عن يمينه، وابن معين عن يساره، وهو يملي عليهما [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
بكر بن خلف
وقال يعقوب بن سفيان: حدثني بكر بن خلف قال: قدمت مكة، وبها شاب حافظ، وكان يذاكرني المسند بطرقه فقلت له: من أين لك هذا ؟ قال: طلبت إلى علي ابن المديني أيام ابن عيينة أن يحدثني بالمسند فقال: قد عرفت إنما تريد بما تطلب مني المذاكرة، فإن ضمنت لي أنك تذاكر ولا تسميني فعلت، قال: فضمنت له، واختلفت إليه، فجعل يحدثني هذا الذي أذاكرك به حفظا [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وقال أبو العباس السراج: سمعت أبا يحيى - يعني: صاعقة - يقول: كان علي ابن المديني إذا قدم بغداد تصدر الحلقة، وجاء يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، والمعيطي، والناس يتناظرون، فإذا اختلفوا في شيء تكلم فيه علي [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: أخبرنا أبو حامد بن جبلة، قال: حدثنا محمد بن إسحاق السراج، قال: سمعت أبا يحيى يقول: كان علي بن المديني إذا قدم بغداد تصدر الحلقة، وجاء يحيى، وأحمد بن حنبل، والمعيطي، والناس يتناظرون، فإذا اختلفوا في شيء تكلم فيه علي [تهذيب الكمال (21/ 5)]
محمد بن يعقوب ابن الأخرم
وبه، قال: أخبرني محمد بن علي المقرئ، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله النيسابوري، قال: سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يذكر فضل علي بن المديني وتقدمه وتبحره في هذا العلم، فقال له بعض أصحابنا: قد تكلم فيه عمرو بن علي. فقال: والله لو وجدت قوة لخرجت إلى البصرة فبلت على قبر عمرو بن علي [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال الحاكم: سمعت ابن الأخرم يذكر فضل علي ابن المديني، وتقدمه، وتبحره في هذا العلم، فقال له بعض أصحابنا: قد تكلم فيه عمرو بن علي، فتكلم في عمرو بن علي بكلام سيئ [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
هارون بن إسحاق الهمداني
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت هارون بن إسحاق الهمداني يقول: الكلام في صحة الحديث وسقيمه لأحمد بن حنبل وعلي ابن المديني. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
يحيى القطان
وبه، قال: أخبرنا أبو حازم العبدوي، قال: حدثنا أبو أحمد الغطريفي، قال: حدثنا زكريا الساجي إملاء قال: حدثنا صالح جزرة، قال: حدثنا عبيد الله القواريري، قال: سمعت يحيى القطان يقول: يلوموني في حب علي بن المديني، وأنا أتعلم منه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أخبرنا عبد الله بن عدي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي قرصافة، قال: حدثنا محمد بن علي بن داود ابن أخت غزال. (ح) : قال: وأخبرني الأزهري، قال: حدثنا محمد بن المظفر، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحجاج، قال: حدثنا محمد بن علي بن داود، قال: سمعت عبيد الله بن عمر القواريري يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: الناس يلوموني في قعودي مع علي، وأنا أتعلم من علي أكثر مما يتعلم مني. ولفظ الحديث للماليني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا محمد بن علي المقرئ، قال: أخبرنا أبو مسلم بن مهران، قال: أخبرنا عبد المؤمن بن خلف، قال: سمعت أبا علي صالح بن محمد يقول: سمعت إبراهيم بن محمد بن عرعرة يقول: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول لعلي بن المديني: ويحك يا علي، إني أراك تتبع الحديث تتبعا لا أحسبك تموت حتى تبتلى [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال إبراهيم بن محمد بن عرعرة: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول لعلي ابن المديني: ويحك يا علي إني أراك تتبع الحديث تتبعا لا أحسبك تموت حتى تبتلى [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا البرقاني قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سيار قال: سمعت عباسا -يعني العنبري - يقول: كان يحيى بن سعيد القطان ربما قال: لا أحدث شهرا، ولا أحدث كذا. فحدثني -ذكر رجلا من أصحاب الحديث نسيته- قال: بلغني أن يحيى حدثه -يعني لابن المديني- قبل انقضاء المدة التي كان ذكرها، قال: فأتيت يحيى فقلت له: إنه بلغني أنك حدثت عليا، ولم تنقض المدة التي ذكرت فقال: إني كلما قلت: لا أحدث إلى كذا استثنيت عليا، ونحن نستفيد من علي أكثر مما يستفيد منا [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال عباس العنبري: كان يحيى بن سعيد يقول: إني كلما قلت: لا أحدث إلى كذا استثنيت عليا، ونحن نستفيد من علي أكثر مما يستفيد منا [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت ابن معين يقول: كان علي ابن المديني إذا قدم علينا أظهر السنة، وإذا ذهب إلى البصرة أظهر التشيع [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا الصيمري، قال: أخبرنا علي بن الحسن الرازي، قال: أخبرنا محمد بن الحسين الزعفراني، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان علي بن المديني إذا قدم علينا أظهر السنة، وإذا ذهب إلى البصرة أظهر التشيع [تهذيب الكمال (21/ 5)]
ويروى عن ابن معين أنه سئل عن علي ابن المديني والحميدي أيهما أعلم ؟ فقال: ينبغي للحميدي أن يكتب عن آخر عن علي ابن المديني. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: علي ابن المديني من أروى الناس، عن يحيى بن سعيد إني أرى عنده أكثر من عشرة آلاف. قيل ليحيى: أكثر من مسدد ؟ قال: نعم، إن يحيى بن سعيد كان يكرمه ويدنيه، وكان صديقه، وكان علي يلزمه [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وقال ابن الجنيد ذكر علي ابن المديني عند يحيى بن معين، فحملوا عليه فقلت: يا أبا زكريا ما علي عند الناس إلا مرتد، فقال: ما هو بمرتد، وهو على إسلامه رجل خاف فقال [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: قرأنا على الجوهري عن محمد بن العباس قال: حدثنا محمد بن القاسم الكوكبي قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: علي بن المديني من أروى الناس عن يحيى بن سعيد، إني أرى عنده أكثر من عشرة آلاف. قلت ليحيى: أكثر من مسدد ؟ قال: نعم. إن يحيى بن سعيد كان يكرمه ويدنيه، وكان صديقه يعني عليا، وكان علي يلزمه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وبه، قال: أخبرنا الجوهري، قال: أخبرنا محمد بن العباس، قال: حدثنا محمد بن القاسم الكوكبي، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، قال: سمعت يحيى بن معين، وذكر عنده علي بن المديني فحملوا عليه، فقلت ليحيى: يا أبا زكريا، ما علي عند الناس إلا مرتد. فقال: ما هو بمرتد، هو على إسلامه، رجل خاف فقال ؛ ما عليه ؟ [تهذيب الكمال (21/ 5)]
نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: وقال له إنسان: علي ابن المديني. فقال يحيى: علي من أهل الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 319)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين وقال له إنسان: علي بن المديني ؟ فقال يحيى: علي من أهل الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 193)]
وقيل لصالح بن محمد: هل كان يحيى بن معين يحفظ ؟ قال: كانت عنده معرفة، قيل له: فعلي ابن المديني ؟ قال: كان يحفظ ويعرف. وقال أيضا: أعلم من أدركت بالحديث وعلله علي ابن المديني، وأفقههم فيه أحمد، وأقهرهم به الشاذكوني [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرني أبو الوليد الحسن بن محمد بن علي الدربندي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ ببخارا، قال: حدثنا أبو عبيدة أسامة بن محمد بن الليث الكندي، قال: حدثنا محمد بن سعد بن محمود، قال: سمعت الحسين بن أبي حماد السجستاني يقول: سمعت العباس بن سورة يقول: سئل يحيى عن علي بن المديني وعن الحميدي أيهما أعلم ؟ فقال: ينبغي للحميدي أن يكتب عن آخر عن علي بن المديني [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال جعفر بن أحمد بن سالم أردت أن أخرج إلى البصرة فقلت لابن معين: يا أبا زكريا عن من أكتب ؟ فسميت رجالا حتى ذكرت ابن المديني قال: وأبو خيثمة جالس في ناحية منا فقال: لا، ولا كرامة لا تكتب عنه، فسكت يحيى حتى فرغ، ثم قال لي: إن حدثك فاكتب عنه فإنه صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وفي تاريخ المنتجيلي: قال جعفر بن بسام: أردت أن أخرج إلى البصرة، فلقيت يحيى بن معين، فقلت له: يا أبا زكريا، عمن أكتب ؟ قال: سم، فسميت له رجالا حتى ذكرت ابن المديني، قال: وأبو خيثمة بناحية منا فقال: لا ولا كرامة، لا تكتب عنه، فتركه يحيى حتى سكت، ثم قال: إن حدثك فاكتب عنه، فإنه صدوق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
قال ابن عمار: ودفع عني ابن المديني، وعن غير واحد من أهل المحنة شفع إلى ابن أبي دؤاد، قال ابن عمار: ما أجاب ديانة إلا خوفا [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
زهير بن حرب
وفي تاريخ المنتجيلي: قال جعفر بن بسام: أردت أن أخرج إلى البصرة، فلقيت يحيى بن معين، فقلت له: يا أبا زكريا، عمن أكتب ؟ قال: سم، فسميت له رجالا حتى ذكرت ابن المديني، قال: وأبو خيثمة بناحية منا فقال: لا ولا كرامة، لا تكتب عنه، فتركه يحيى حتى سكت، ثم قال: إن حدثك فاكتب عنه، فإنه صدوق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 353)]
محمد بن بشار بندار
وقال الساجي: فقدم علي البصرة فجعل يقول: قال أبو عبد الله فقال له بندار: من أبو عبد الله أحمد بن حنبل ؟ قال: لا، أحمد بن أبي دؤاد، فقال: عند الله أحتسب خطاي، وغضب، وقام [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
عبد الرحمن بن مهدي
وبه، قال: حدثنا أبو حازم، قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي، قال: سمعت الساجي يقول: سمعت العباس بن عبد العظيم العنبري يقول: سمعت روح بن عبد المؤمن يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: علي بن المديني أعلم الناس بحديث رسول صلى الله عليه وسلم وخاصة بحديث ابن عيينة [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: علي ابن المديني أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وخاصة بحديث ابن عيينة [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
النووي
وقال الشيخ محيي الدين النووي - نقلا من " جامع الخطيب " - صنف علي ابن المديني في الحديث مائتي مصنف [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
الخطيب البغدادي
قال أبو بكر الحافظ: والذي يحكى عن علي بن المديني أنه روى لابن أبي دؤاد حديثا عن الوليد بن مسلم في القرآن كان الوليد أخطأ في لفظة منه، وكان أحمد بن حنبل ينكر على علي رواية ذلك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 5)]
وروى الخطيب قصة علي ابن المديني مع ابن أبي دؤاد، وروى ابن أبي دؤاد عنه أنه قال: قيس بن أبي حازم بوال على عقبيه، ورد ذلك الخطيب، وقال: إن حفظها ابن فهم - يعني: راوي القصة - فابن أبي دؤاد اختلق على علي ذلك إلى أن قال: والذي يحكى عن علي ابن المديني أنه روى لابن أبي دؤاد حديثا عن الوليد بن مسلم في القرآن، كان الوليد أخطأ في لفظة منه، فكان أحمد بن حنبل ينكر على علي رواية ذلك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
أبو القاسم البغوي
وبه، قال: أخبرنا العتيقي قال: أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال البغوي: مات علي بن المديني بسامراء سنة أربع وثلاثين ومائتين، وقد كتبت عنه [تهذيب الكمال (21/ 5)]
الأصمعي
وقال الأثرم: سمعت الأصمعي، وهو يقول لعلي ابن المديني: والله يا علي لتتركن الإسلام وراء ظهرك [تهذيب التهذيب (3/ 176)]
وبه، قال: أخبرنا عبد الملك قال: أخبرنا ابن نيخاب، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن ساكن، قال: حدثني الأثرم، قال: سمعت الأصمعي وهو يقول لعلي بن المديني: والله يا علي لتتركن الإسلام وراء ظهرك [تهذيب الكمال (21/ 5)]
أحمد بن سعيد الأشقر
وقال أحمد بن سعيد الرباطي: قال علي ابن المديني ما نظرت في كتاب شيخ فاحتجت إلى السؤال به عن غيري [تهذيب التهذيب (3/ 176)]