للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن عثام بن علي
الكنية: أبو الحسن
النسب: العامري، الكلابي، الكوفي
بلد الإقامة: نيسابور، طرسوس
تاريخ الوفاة: 228 هـ
بلد الوفاة: طرسوس
بلد الرحلة: الري
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل
الرتبة عند الذهبي: كان أديبا فقيها صالحا صدوقا

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 199)]
قال أبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 57)]
قال أبو حاتم: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 183)]
وقال أبو حاتم الرازي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 183)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
ابن حجر
ومحمد بن عبد الوهاب الفراء، وهو راويته [تهذيب التهذيب (3/ 183)]
ثقة فاضل [تقريب التهذيب (1/ 701)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
ابن ماكولا
وقال ابن ماكولا: كان أحد الزهاد [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
الحاكم
وقال الحاكم: مسانيد علي عندنا عزيزة لورعه وقلة رواياته للأحاديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
وقال الحاكم: أديب، فقيه، حافظ، زاهد، واحد عصره، وكان لا يحدث إلا بعد الجهد، وأكثر ما حمل عنه الحكايات وأقاويله في الرجال. [تهذيب التهذيب (3/ 183)]
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: علي بن عثام بن علي أبو الحسن الكوفي ساكن نيسابور، أديب، فقيه، حافظ، زاهد، واحد عصره، وكان لا يحدث إلا بعد الجهد، وأكثر ما أخذ عنه الحكايات والزهديات والأشعار، والتفسير، وأقاويله في الجرح والتعديل [تهذيب الكمال (21/ 57)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]
الذهبى
كان أديبا فقيها صالحا صدوقا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 453)]
المزي
ومحمد بن عبد الوهاب الفراء وهو راويته [تهذيب الكمال (21/ 57)]
بشر بن الحكم النيسابوري
وقال محمد ابن شاذان: سمعت بشر بن الحكم يقول: كان علي بن عثام يدلنا على المشيخة وهو غلام، وفي رأسه قلنسوة طويلة [تهذيب الكمال (21/ 57)]
محمد بن عبد الوهاب حمك
وقال محمد بن عبد الوهاب الفراء: ما رأيت مثله في العسر في الحديث، وكان يقول: يجيء الرجل فيسأل فإذا أخذ غلط، ويجيء الرجل فيأخذ ثم يصحف، ويجيء الرجل فيأخذ ليماري، ويجيء الرجل فيأخذ ليباهي به، وليس علي أن أعلم هؤلاء إلا رجل يجيئني فيهتم لأمر دينه، فحينئذ لا يسعني أن أمنعه. [تهذيب التهذيب (3/ 183)]
قرأت بخط أبي عمرو المستملي سمعت محمد بن عبد الوهاب يقول: ما رأيت مثل علي بن عثام في العسرة في الحديث، وكان يقول: الناس لا يؤتون من حلم، يجيء الرجل فيسأل فإذا أخذ غلط، ويجي الرجل فيأخذ ثم يصحف، ويجيء الرجل فيأخذ ليماري صاحبه، ويجيء الرجل فيأخذ ليباهي به، وليس علي أن أعلم هؤلاء إلا رجل يجيئني فيهتم لأمر دينه، فحينئذ لا يسعي أن أمنعه [تهذيب الكمال (21/ 57)]
محمد بن يعقوب ابن الأخرم
وكان أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ شيخنا يقول: إن كتبه لم تكن معه بنيسابور. وكان يتورع عن الرواية من حفظه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 362)]