للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن علي بن نجاد بن رفاعة
الكنية: أبو إسماعيل
النسب: الرفاعي، اليشكري، البصري، العابد
المذهب العقدي: كان قدريا
تاريخ الوفاة: 161هـ: 170هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: لا بأس به، رمي بالقدر. وكان عابدا، ويقال: كان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: لا يحتج به

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سألت) أبي، عن علي بن علي الرفاعي قال: ليس بحديثه بأس، قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، ثم قال: حدث وكيع عنه، وقال: حدثنا علي بن علي وكان ثقة، قال أبي: وكان علي بن علي حسن الصوت بالقرآن فاضلا في نفسه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 196)]
قال أبو حاتم: لا يحتج به. 4 [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 453)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، قال: ليس بحديثه بأس. قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا. ثم قال: حدث وكيع عنه فقال: حدثنا علي بن علي، وكان ثقة. قال أبي: وكان حسن الصوت بالقرآن، فاضلا في نفسه [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بحديثه بأس. قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا ثم قال: حدث عنه وكيع فقال: حدثنا علي بن علي، وكان ثقة. قال أبو حاتم: وكان فاضلا في نفسه، وكان حسن الصوت بالقرآن. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: أثنى عليه أبو داود. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن سليمان بن سليمان وعلي بن علي الرفاعي، فقال: علي بن علي الرفاعي. وجعل يثني على علي بن علي الرفاعي [تهذيب الكمال (21/ 72)]
أبو زرعة الرازي
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 72)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن علي الرفاعي قال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 196)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان ثقة وقف في القرآن فترك الناس حديثه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
أحمد بن حنبل
وفي قول الترمذي أيضا: وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث نظر ؛ لما ذكره عنه المروذي: لا أدفعه، وفي " سؤالات حرب ": لم يكن به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
وفي قول الترمذي أيضا: وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث نظر ؛ لما ذكره عنه المروذي: لا أدفعه، وفي " سؤالات حرب ": لم يكن به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
وفي قول الترمذي أيضا: وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث نظر ؛ لما ذكره عنه المروذي: لا أدفعه، وفي " سؤالات حرب ": لم يكن به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
وقال المروذي عن أحمد بن حنبل: لم يكن بهذا الشيخ بأس إلا أنه رفع أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
قال حرب، عن أحمد: لم يكن به بأس. وفي رواية، عن أحمد: صالح. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال المروذي، عن أحمد: لم يكن به بأس إلا أنه رفع أحاديث. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وفي الباب عن علي، وعائشة، وعبد الله بن مسعود، وجابر، وجبير بن مطعم، وابن عمر. وحديث أبي سعيد أشهر حديث في هذا الباب. وقد أخذ قوم من أهل العلم بهذا الحديث. وأما أكثر أهل العلم فقالوا: إنما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وهكذا روي عن عمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود. والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من التابعين وغيرهم. وقد تكلم في إسناد حديث أبي سعيد، كان يحيى بن سعيد يتكلم في علي بن علي الرفاعي، وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث [جامع الترمذي (1/ 282)]
جامع الترمذي: (1/ 282) برقم: (242) [قال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل لم يكن به بأس تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال محمد بن علي الوراق: سمعت أحمد بن حنبل سئل عن حديث علي بن علي، فقال: صالح. قيل: قد كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: كذا كان يقال. وقال محمد بن إسحاق الصاغاني عن أحمد بن حنبل نحو ذلك [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال محمد بن علي الوراق: سمعت أحمد بن حنبل سئل عن حديث علي بن علي، فقال: صالح. قيل: قد كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: كذا كان يقال. وقال محمد بن إسحاق الصاغاني عن أحمد بن حنبل نحو ذلك [تهذيب الكمال (21/ 72)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال: قال أحمد بن حنبل: علي بن علي الرفاعي لم يكن به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 196)]
ابن حجر
وقيل: إنه كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
لا بأس به، رمي بالقدر. وكان عابدا، ويقال: كان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم [تقريب التهذيب (1/ 701)]
ابن خلفون
وذكره ابن شاهين، وابن خلفون في " جملة الثقات "، زاد ابن خلفون: يتكلم في مذهبه، وأرجو أن يكون من أهل الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين، وابن خلفون في " جملة الثقات "، زاد ابن خلفون: يتكلم في مذهبه، وأرجو أن يكون من أهل الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
البزار
وقال البزار: لا نعلمه يروي عن أبي سعيد إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، ولا روى عن أبي المتوكل إلا علي بن علي، وهو بصري ليس به بأس، وروى عنه غير واحد، ورده ابن طاهر، فإن عليا كان ينفرد عن الأثبات بما لا يشبه حديث الثقات [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
قال البزار: ليس به بأس روى عنه عثمان بن عمر وأبو عامر العقدي وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
وقال أبو يكر البزار: بصري ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه وصحح سنده قال: لم يخرجا عن علي بن علي الرفاعي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
الذهبى
وثقه غير واحد، وكان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 453)]
النسائي
وقال النسائي: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب الكمال (21/ 72)]
شعبة بن الحجاج
وقال الفضل بن سهل الأعرج عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي: قدم علينا شعبة، فقال: اذهبوا بنا إلى سيدنا وابن سيدنا علي بن علي الرفاعي [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال يعقوب الحضرمي: قدم علينا شعبة فقالوا: اذهبوا بنا إلى سيدنا وابن سيدنا علي بن علي الرفاعي [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: كان عابدا ما أرى أن يكون له عشرون حديثا. قيل له: أثقة هو ؟ قال: نعم. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: كان - زعموا - يصلي كل يوم ست مائة ركعة، وكان تشبه عينيه بعيني النبي صلى الله عليه وسلم، وكان رجلا عابدا، ما أرى يكون له عشرون حديثا. قيل له: أثقة هو ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وكيع بن الجراح
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، قال: ليس بحديثه بأس. قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا. ثم قال: حدث وكيع عنه فقال: حدثنا علي بن علي، وكان ثقة. قال أبي: وكان حسن الصوت بالقرآن، فاضلا في نفسه [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بحديثه بأس. قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا ثم قال: حدث عنه وكيع فقال: حدثنا علي بن علي، وكان ثقة. قال أبو حاتم: وكان فاضلا في نفسه، وكان حسن الصوت بالقرآن. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: (نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: علي بن علي الرفاعي ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 196)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال الترمذي والطوسي: كان يحيى يتكلم فيه، ثم حسنا حديثه، انتهى كلامهما. وفيه نظر ؛ لأني لم أر أحدا ذكر عن يحيى بن سعيد فيه كلاما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
وقال الترمذي والطوسي: كان يحيى يتكلم فيه، ثم حسنا حديثه، انتهى كلامهما. وفيه نظر ؛ لأني لم أر أحدا ذكر عن يحيى بن سعيد فيه كلاما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
يحيى القطان
قال الترمذي: كان يحيى - يعني: القطان - يتكلم فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان يرى القدر [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وقال ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان يرى القدر. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
وفي الباب عن علي، وعائشة، وعبد الله بن مسعود، وجابر، وجبير بن مطعم، وابن عمر. وحديث أبي سعيد أشهر حديث في هذا الباب. وقد أخذ قوم من أهل العلم بهذا الحديث. وأما أكثر أهل العلم فقالوا: إنما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وهكذا روي عن عمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود. والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من التابعين وغيرهم. وقد تكلم في إسناد حديث أبي سعيد، كان يحيى بن سعيد يتكلم في علي بن علي الرفاعي، وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث [جامع الترمذي (1/ 282)]
الترمذي
وقال الترمذي والطوسي: كان يحيى يتكلم فيه، ثم حسنا حديثه، انتهى كلامهما. وفيه نظر ؛ لأني لم أر أحدا ذكر عن يحيى بن سعيد فيه كلاما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال الترمذي والطوسي: كان يحيى يتكلم فيه، ثم حسنا حديثه، انتهى كلامهما. وفيه نظر ؛ لأني لم أر أحدا ذكر عن يحيى بن سعيد فيه كلاما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
عفان بن مسلم الصفار
وقال ابن سعد: حدثنا الفضل بن دكين وعفان قالا: كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
مالك بن دينار الناجي
وقال أبو عبيد الحداد، عن حسن أبي همام صاحب البصري: كان مالك بن دينار إذا رأى علي بن علي الرفاعي، قال: هذا راهب العرب [تهذيب الكمال (21/ 72)]
وعن مالك بن دينار أنه كان يسميه راهب العرب. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]
العقيلي
ولما ذكره العقيلي في كتابه قال: كان قدريا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 364)]
الفضل بن دكين
وقال ابن سعد: حدثنا الفضل بن دكين وعفان قالا: كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (3/ 184)]