للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن عبد العزيز (علي بن عبد العزيز، يقال: إنه علي بن غراب، وعلي بن أبي الوليد)
الكنية: أبو الحسن، ويقال: أبو الوليد، وقيل: أبو يحيى
النسب: الفزاري مولاهم، الكوفي، القاضي، وقيل: المحاربي
علاقات الراوي: مولى الوليد بن صخر بن الوليد الفزاري، وصحب يعقوب بن داود وزير المهدي، جدته أم غراب، ابنه محمد بن علي
المذهب العقدي: كان يتشيع
تاريخ الوفاة: 184 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق. وكان يدلس، ويتشيع
الرتبة عند الذهبي: مختلف فيه، وثقه ابن معين. وقال أبو داود: ترك حديثه

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن موسى بن يزيد الفراء
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن غراب، فقال: ثنا إبراهيم بن موسى عنه وقال يحيى بن معين: هو صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن علي بن غراب، فقال: لا بأس به. ويحكى عن يحيى بن معين أنه قال: ظلمه الناس حين تكلموا فيه [تهذيب الكمال (21/ 90)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن علي بن غراب قال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لا بأس به. وقال أبو زرعة: حدثنا إبراهيم بن موسى عنه. وقال ابن معين: صدوق. قال: وقلت لأبي زرعة: علي بن غراب [أحب إليك أو علي بن عاصم ؟ فقال: علي بن غراب] هو صدوق عندي، وأحب إلي من علي بن عاصم [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: قلت لأبي زرعة: علي بن غراب أحب إليك أو علي بن عاصم ؟ قال: علي بن غراب هو صدوق عندي، وأحب إلي من علي بن عاصم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
وقال: سألت أبا زرعة عن علي بن غراب، فقال: حدثنا إبراهيم بن موسى عنه [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وقال أيضا: قلت لأبي زرعة: علي بن غراب أحب إليك أو علي بن عاصم، فقال علي بن غراب هو صدوق عندي، وأحب إلي من علي بن عاصم [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لا بأس به. وقال أبو زرعة: حدثنا إبراهيم بن موسى عنه. وقال ابن معين: صدوق. قال: وقلت لأبي زرعة: علي بن غراب [أحب إليك أو علي بن عاصم ؟ فقال: علي بن غراب] هو صدوق عندي، وأحب إلي من علي بن عاصم [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
أحمد بن حنبل
وقال مهنا، عن أحمد: كوفي ليس له حلاوة [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وفي رواية المروذي عن أحمد بن حنبل: كان حديثه حديث أهل الصدق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي، فقال: ليس لي به خبرة، سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس، ما أراه إلا كان صدوقا. وقال أبو بكر المروذي: وسئل - يعني أحمد بن حنبل - عن علي بن غراب، فقال: كان حديثه حديث أهل الصدق. وقال مهنا بن يحيى: سألت أحمد عن علي بن غراب، فقال: كوفي قد رأيته جاء إلى هشيم. قلت: جاء إلى هشيم يسمع منه ؟ قال: لا، جاء يسلم عليه. قلت: كيف هو ؟ قال: ليس له حلاوة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي، فقال: ليس لي به خبرة، سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس، ما أراه إلا كان صدوقا. وقال أبو بكر المروذي: وسئل - يعني أحمد بن حنبل - عن علي بن غراب، فقال: كان حديثه حديث أهل الصدق. وقال مهنا بن يحيى: سألت أحمد عن علي بن غراب، فقال: كوفي قد رأيته جاء إلى هشيم. قلت: جاء إلى هشيم يسمع منه ؟ قال: لا، جاء يسلم عليه. قلت: كيف هو ؟ قال: ليس له حلاوة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي، فقال: ليس لي به خبرة، سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس، ما أراه إلا كان صدوقا. وقال أبو بكر المروذي: وسئل - يعني أحمد بن حنبل - عن علي بن غراب، فقال: كان حديثه حديث أهل الصدق. وقال مهنا بن يحيى: سألت أحمد عن علي بن غراب، فقال: كوفي قد رأيته جاء إلى هشيم. قلت: جاء إلى هشيم يسمع منه ؟ قال: لا، جاء يسلم عليه. قلت: كيف هو ؟ قال: ليس له حلاوة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وفي " تاريخ البخاري " عن أحمد: كان يدلس قال ابن إسماعيل: ولا أراه إلا قد صدق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
قال النسائي: ليس به بأس، وكان يدلس نظر ؛ ولذلك أن لفظة: وكان يدلس، لم يقله النسائي إلا نقلا، بيانه: قوله في كتاب " الكنى ": أبو الحسن علي بن غراب كوفي ليس به بأس، أبنا عبد الله بن أحمد قال: محمد بن علي بن غراب أبو الحسن الفزاري كوفي، قال أحمد: كان يدلس، ولا أراه إلا صدوقا. وقال في كتاب " الجرح والتعديل ": أرجو ألا يكون به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عنه فقال: ليس لي به خبرة سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس، ما أراه كان إلا صدوقا. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال المروذي، عن أحمد: كان حديثه حديث أهل الصدق. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
قال أحمد: كان يدلس [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
قال أحمد: كان يدلس، ولا أراه إلا صدوقا، ويقال: المحاربي، ولا أراه يصح أنه المحاربي. [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي، فقال: سمعت منه مجلسا واحدا، وكان يدلس وما أراه إلا كان صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
ابن شاهين
ولما ذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة، قاله يحيى وعثمان [ق 155 ب] يعني ابن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له غرائب وأفراد، وهو ممن يكتب حديثه [تهذيب الكمال (21/ 90)]
حدثنا علي بن أحمد بن علي بن عمران، ثنا محمد بن موسـى الحرشي، ثنا مروان بن معاوية، عن علي بن أبي الوليد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن طارق بن شهاب قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكر الساعة فأنزل الله سبحانه وتعالى: فيم أنت من ذكراها. حدثنا زيد بن عبد العزيز بن حيان، ثنا محمد بن عبد الله بن عمار، ثنا علي بن غراب، عن إسماعيل بن أبي الصفيراء، أخبرنا عبد الله بن أبي مليكة، قال: سمعت عائشة تقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندي مسرورا فرحا، ثم رجع كئيبا حزينا، فقال: دخلت البيت الحرام، ولوددت أني لم أكن فعلت، أخاف العنت على أمتي بعدي. حدثنا عبدان الأهوازي، ثنا أبو يوسف القلوسي، ثنا عبد العزيز بن الخطاب، ثنا علي بن غراب، عن سعد بن أوس، عن بلال العبسي، عن حذيفة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أبو اليقظان على الفطرة - قالها ثلاثا. حدثنا محمد بن سعيد الحراني، قال: ثنا العباس بن صالح بن مساور، قال: ثنا عبد الغفار بن الحكم، ثنا علي بن غراب، ثنا مغيرة بن أبي قرة، عن أنس بن مالك: أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرسل ناقتي وأتوكل ؟ أم أعقلها وأتوكل ؟ قال: بل، اعقلها وتوكل. حدثنا علي بن أحمد بن مروان، ثنا أبو يوسف القلوسي، ثنا الحسن بن عنبسة، ثنا علي بن غراب، عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة، عن أبي الأحوص، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان مصليا فليصل بعد الجمعة أربعا. حدثنا الحسين بن إسماعيل القاضي، ثنا إدريس بن الحكم العنزي، ثنا علي بن غراب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء. ثنا الحسن بن إسماعيل الصوفي، ثنا خازم بن يحيى. حدثنا الحسن بن إبراهيم بن الهيثم، ثنا محمد بن سنان الشيزري قالا: حدثنا عامر بن سيار، قال: ثنا علي بن غراب، عن سفيان الثوري، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس من البر الصيام في السفر. وهذا أوصله عن الثوري علي بن غراب، وغيره يرويه مرسلا. حدثنا محمد بن أحمد بن خالد البوراني وعلي بن إبراهيم بن الهيثم قالا: حدثنا جعفر بن محمد بن جعفر المدائني، ثنا علي بن غراب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحرب خدعة. وهذا أوصله علي بن غراب وغيره يرويه مرسلا، وقد حدثناه الحسن بن سفيان، عن هشام بن عمار، عن عيسى بن يونس، عن هشام بن عروة موصولا كذلك، وقد حدثناه غيره عن هشام بن عمار مرسلا. حدثناه أحمد بن هارون البرديجي، ثنا إبراهيم بن الحسين سيبنة، ثنا عبد العزيز بن الخطاب، ثنا علي بن غراب، عن يوسف بن صهيب، عن ابن بريدة، عن أبيه: أول من أسلم خديجة. ولعلي بن غراب غير ما ذكرت غرائب وإفرادات، وهو ممن يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
وقال ابن عدي: له غرائب وأفراد، وهو ممن يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: علي بن غراب كوفي شيعي ثقة مات سنة أربع وثمانين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
وقال ابن قانع: كوفي شيعي ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: أظنه طعن عليه لأجل مذهبه، فإنه كان يتشيع قال: وأما روايته فقد وصفوه بالصدق. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: أظن إبراهيم طعن عليه لأجل مذهبه، فإنه كان يتشيع، وأما روايته فقد وصفوه بالصدق [تهذيب الكمال (21/ 90)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال الدارقطني: يعتبر به [تهذيب الكمال (21/ 90)]
ووصفه الدارقطني وغيره بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 145)]
ووقع في " العلل " للدارقطني بعد أن ذكر جماعة من جملتهم علي بن غراب فوصفهم بأنهم ثقات حفاظ. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس، وكان يدلس [تهذيب الكمال (21/ 90)]
قال النسائي: ليس به بأس، وكان يدلس نظر ؛ ولذلك أن لفظة: وكان يدلس، لم يقله النسائي إلا نقلا، بيانه: قوله في كتاب " الكنى ": أبو الحسن علي بن غراب كوفي ليس به بأس، أبنا عبد الله بن أحمد قال: محمد بن علي بن غراب أبو الحسن الفزاري كوفي، قال أحمد: كان يدلس، ولا أراه إلا صدوقا. وقال في كتاب " الجرح والتعديل ": أرجو ألا يكون به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
وقال النسائي: ليس به بأس وكان يدلس. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال ابن شاهين: قال عثمان بن أبي شيبة: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
ولما ذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة، قاله يحيى وعثمان [ق 155 ب] يعني ابن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
ابن حجر
اختلف فيه، [تعريف أهل التقديس (1/ 145)]
صدوق. وكان يدلس، ويتشيع [تقريب التهذيب (1/ 703)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد مثل هذا المحكي عن الحضرمي، وزاد: وكان صدوقا، وفيه ضعف، وصحب يعقوب بن داود - يعني: وزير المهدي - فتركه الناس. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
ذكره ابن سعد في الطبقة السابعة من أهل الكوفة، وقال: هو مولى الوليد بن صخر الفزاري [ق 154 ب] الذي روى عنه إسماعيل بن رجاء حديث الأعمش في عثمان، ويكنى أبا الحسن، وتوفي بالكوفة في أول سنة أربع وثمانين ومائة في خلافة هارون، وكان صدوقا وفيه ضعف، وصحب يعقوب بن داود فتركه الناس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال الحسين بن إدريس: سألت محمد بن عبد الله بن عمار عن علي بن غراب فقال: كان صاحب حديث بصيرا به. قلت: أليس هو ضعيفا ؟ قال: إنه كان يتشيع، ولست أنا بتارك الرواية عن رجل صاحب حديث بعد أن لا يكون كذابا للتشيع أو القدر، ولست براو عن رجل لا يبصر الحديث ولا يعقله، ولو كان أفضل من فتح - يعني: الموصلي -. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال الخطيب في " الكفاية ": أنبا البرقاني، ثنا محمد بن عبد الله بن خميرويه، أنبا الحسين بن إدريس قال: وسألته – يعني محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي – عن علي بن غراب فقال: كان صاحب حديث بصيرا به [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
مغلطاي
أليس هو يبصر الحديث – بعد أن لا يكون كذابا – للتشيع أو القدر، ولست براو عن رجل لا يبصر الحديث ولا يعقله ولو كان أفضل من فتح يعني الموصلي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي: عن ابن معين هو المسكين صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
ووثقه ابن معين، [تعريف أهل التقديس (1/ 145)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يكن بعلي بن غراب بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
حدثني الحسن بن أبي الحسن البرزندي، عن صالح جزرة قال: سمعت يحيى بن معين يقول، وسأله رجل عن علي بن غراب فقال: طار مع الغراب. [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لا بأس به. وقال أبو زرعة: حدثنا إبراهيم بن موسى عنه. وقال ابن معين: صدوق. قال: وقلت لأبي زرعة: علي بن غراب [أحب إليك أو علي بن عاصم ؟ فقال: علي بن غراب] هو صدوق عندي، وأحب إلي من علي بن عاصم [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال يحيى بن معين: هو صدوق [تهذيب الكمال (21/ 90)]
ولما ذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة، قاله يحيى وعثمان [ق 155 ب] يعني ابن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن غراب، فقال: ثنا إبراهيم بن موسى عنه وقال يحيى بن معين: هو صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين عن علي بن غراب، كيف هو ؟ قال: هو المسكين صدوق [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
مختلف فيه، وثقه ابن معين. وقال أبو داود: ترك حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 455)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: وسألته - يعني يحيى بن معين - عن علي بن غراب كيف هو ؟ قال: هو المسكين صدوق. وقال أحمد بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يكن بعلي بن غراب بأس، ولكنه كان يتشيع. قال: وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول: علي بن غراب، ثقة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: وسألته - يعني يحيى بن معين - عن علي بن غراب كيف هو ؟ قال: هو المسكين صدوق. وقال أحمد بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يكن بعلي بن غراب بأس، ولكنه كان يتشيع. قال: وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول: علي بن غراب، ثقة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وحكي عن يحيى بن معين أنه قال: ظلمه الناس حين تكلموا فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: لم يكن به بأس، ولكنه كان يتشيع. وقال مرة عنه: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان: ليس هو بقوي، يعني علي بن غراب [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال الآجري، عن أبي داود: ضعيف ترك الناس حديثه. قال: وقال عيسى بن يونس: كنا نسميه المسودي [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال عيسى بن يونس: كنا نسميه المسودي، وكان يطلب الحديث، وعليه قباء أسود، وهو ضعيف، وأنا لا أكتب حديثه، أبو داود يقوله [تهذيب الكمال (21/ 90)]
الدولابي
وذكره ابن الجارود وأبو العرب والعقيلي والدولابي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
العقيلي
وذكر له العقيلي حديثه عن صالح بن حيان، عن ابن بريدة، عن أبيه في النهي أن يسمى كلبا وكليبا فقال: لا يتابع عليه، ولا يعرف إلا به. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وذكره ابن الجارود وأبو العرب والعقيلي والدولابي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: علي بن غراب ساقط. [الكامل في الضعفاء (6/ 350)]
وقال الجوزجاني: ساقط. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط [تهذيب الكمال (21/ 90)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود وأبو العرب والعقيلي والدولابي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: حدث بالأشياء الموضوعة، فبطل الاحتجاج به، وكان غاليا في التشيع [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وقال ابن حبان: حدث بالأشياء الموضوعة فبطل الاحتجاج به، وكان غاليا في التشيع. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وأفرط ابن حبان في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 703)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: ضعيف، ترك الناس حديثه [تهذيب الكمال (21/ 90)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ضعيف ترك الناس حديثه. قال: وقال عيسى بن يونس: كنا نسميه المسودي [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
مختلف فيه، وثقه ابن معين. وقال أبو داود: ترك حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 455)]
وقال عيسى بن يونس: كنا نسميه المسودي، وكان يطلب الحديث، وعليه قباء أسود، وهو ضعيف، وأنا لا أكتب حديثه، أبو داود يقوله [تهذيب الكمال (21/ 90)]
قال أبو داود: وهو ضعيف، وأنا لا أكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود وأبو العرب والعقيلي والدولابي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في " صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]
المزي
وخالد بن محدوج الواسطي أحد الضعفاء [تهذيب الكمال (21/ 55)]
محمد بن عبد الله بن نمير
نا عبد الرحمن، أنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير يقول: كان علي بن غراب يعرفونه بالسماع وله أحاديث منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 200)]
وقال ابن نمير: يعرفونه بالسماع، وله أحاديث منكرة. [تهذيب التهذيب (3/ 186)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد، عن محمد بن عبد الله بن نمير: كان علي بن غراب، يعرفونه بالسماع، وله أحاديث منكرة [تهذيب الكمال (21/ 90)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في " صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 360)]