للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن المبارك
النسب: الهنائي، البصري
تاريخ الوفاة: 151هـ: 160هـ
طبقة رواة التقريب: من كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، كان له عن يحيى بن أبي كثير كتابان: أحدهما سماع، والآخر إرسال. فحديث الكوفيين عنه فيه شيء
الرتبة عند الذهبي: وثقوه

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال أيضا: كان عنده كتابان: كتاب سماع، وكتاب إرسال، قلت لعباس العنبري: كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ قال: الذي عند وكيع عنه عن عكرمة من كتاب الإرسال، وكان الناس يكتبون كتاب السماع. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
قال يعقوب: وسمعت علي بن عبد الله يقول: علي بن المبارك أحب إلي من أبان. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال في موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: كان عند علي بن المبارك كتابان عن يحيى بن أبي كثير، كتاب سماع وكتاب إرسال، فقلت لعباس العنبري: كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ فقال: الذي عند وكيع عن علي عن يحيى عن عكرمة، قال: هذا من كتاب الإرسال. قال: وكان الناس يكتبون كتاب السماع. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
أحمد بن حنبل
قال صالح بن أحمد، عن أبيه: ثقة، كانت عنده كتب عن يحيى بن أبي كثير بعضها سمعها وبعضها عرض. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، كانت عنده كتب بعضها سمعها من يحيى بن أبي كثير وبعضها عرض، حدثنا عنه يحيى بن سعيد القطان. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل قال: قال أبي: علي بن المبارك ثقة كانت عنده كتب بعضها سمعها من يحيى بن أبي كثير وبعضها عرض، حدثنا عنه يحيى بن سعيد القطان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 203)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان متقنا ضابطا. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
وكان متقنا ضابطا [الثقات (7/ 213)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان ضابطا متقنا. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 376)]
ثقة، كان له عن يحيى بن أبي كثير كتابان: أحدهما سماع، والآخر إرسال. فحديث الكوفيين عنه فيه شيء. [تقريب التهذيب (1/ 703)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وعلي بن المديني وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ولعلي بن المبارك أحاديث وهو ثبت في يحيى بن أبي كثير مقدم فيه، وهو عندي لا بأس به [ [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
وقال ابن عدي: ولعلي أحاديث، وهو ثبت في يحيى متقدم فيه، وهو عندي لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
حدثنا الفضل بن الحباب، قال: ثنا مسلم، ثنا علي بن المبارك، ثنا يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم بن جوس، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب. قال: وحدثنا علي بن المبارك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن بسرة بنت صفوان قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مس فرجه فليعد الوضوء. حدثنا أبو خليفة، ثنا مسلم، ثنا علي بن المبارك، عن حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافيا ومنتعلا، ويشرب قاعدا وقائما، ويصوم ويفطر في سفره، وينصرف في الصلاة عن يمينه وعن شماله. وهذه الأحاديث التي رواها مسلم عن علي بن المبارك، هذه الأحاديث الثلاثة أحاديث مستقيمة. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
ولعلي بن المبارك أحاديث غير هذا، وهو ثبت في يحيى بن أبي كثير، ومقدم في يحيى، وهو عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
الذهبى
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 456)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
ووثقه ابن المديني، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
عباس بن عبد العظيم العنبري
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال أيضا: كان عنده كتابان: كتاب سماع، وكتاب إرسال، قلت لعباس العنبري: كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ قال: الذي عند وكيع عنه عن عكرمة من كتاب الإرسال، وكان الناس يكتبون كتاب السماع. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
قال يعقوب: وسمعت علي بن عبد الله يقول: علي بن المبارك أحب إلي من أبان. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال في موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: كان عند علي بن المبارك كتابان عن يحيى بن أبي كثير، كتاب سماع وكتاب إرسال، فقلت لعباس العنبري: كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ فقال: الذي عند وكيع عن علي عن يحيى عن عكرمة، قال: هذا من كتاب الإرسال. قال: وكان الناس يكتبون كتاب السماع. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
علي ابن المديني
قال يعقوب: وسمعت علي بن المديني وقيل له: سماع علي بن المبارك من يحيى بن أبي كثير، فقال علي: قال يحيى -يعني: ابن سعيد- كان عنده كتابان: واحد سمعه من يحيى، والآخر تركه عنده. قيل لعلي: فرواية يحيى بن سعيد عنه - يعني عن علي بن المبارك - فقال: علي لم يسمع يحيى بن سعيد منه إلا ما سمع من يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
حدثنا ابن العراد، قال: ثنا يعقوب بن شيبة قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: علي بن المبارك أحب إلي من أبان. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
قال يعقوب: وسمعت علي بن عبد الله يقول: علي بن المبارك أحب إلي من أبان. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة. وقال في موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: كان عند علي بن المبارك كتابان عن يحيى بن أبي كثير، كتاب سماع وكتاب إرسال، فقلت لعباس العنبري: كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ فقال: الذي عند وكيع عن علي عن يحيى عن عكرمة، قال: هذا من كتاب الإرسال. قال: وكان الناس يكتبون كتاب السماع. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
ووثقه ابن المديني، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وعلي بن المديني وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
قال يعقوب بن شيبة: وسمعت علي بن عبد الله يقول: علي بن المبارك أحب إلي من أبان [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ووثقه ابن المديني، وابن نمير، والعجلي. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وعلي بن المديني وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: قال بعض البصريين: إن علي بن المبارك عرض على يحيى بن أبي كثير عرضا وهو ثقة وليس أحد في يحيى بن أبي كثير مثل هشام الدستوائي والأوزاعي وبعدهما علي بن المبارك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 203)]
وقال الدوري، عن ابن معين: قال بعض البصريين: عرض علي بن المبارك على يحيى بن أبي كثير عرضا وهو ثقة، وليس أحد في يحيى مثل هشام الدستوائي، والأوزاعي، وهو بعدهما. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
ذكر ابن أبي بكر، عن عباس قال يحيى: وعلي بن المبارك في يحيى ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: قال بعض البصريين: إن علي بن المبارك عرض على يحيى بن أبي كثير عرضا، وهو ثقة، وليس أحد في يحيى بن أبي كثير مثل هشام الدستوائي، والأوزاعي وبعدهما علي بن المبارك. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين، عن ابن المبارك فقال: ثقة، قلت: فكيف حديثه قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: علي، والأوزاعي ثقتان، والأوزاعي أثبتهما، ورواية الأوزاعي عن الزهري خاصة فيها شيء، ورواية علي عن يحيى بن أبي كثير فيها رهاء. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: علي والأوزاعي ثقتان، والأوزاعي أثبتهما. وفي رواية: الأوزاعي عن الزهري خاصة شيء، ورواية علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير خاصة فيها وهاء وقد سمع منه يحيى -يعني: ابن سعيد- وكان يحدث عنه بما سمع منه ويحدث عنه بما كتب به إليه، ويحدث عنه من كتاب كان يحيى تركه عنده. [تهذيب الكمال (21/ 111)]
وقال يعقوب بن شيبة: علي بن المبارك سمع من يحيى بن أبي كثير، فكان يحدث عنه ما سمع منه، ويحدث عنه ما كتب به إليه، ويحدث عنه من كتاب كان يحيى تركه عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
يحيى القطان
حدثنا ابن أبي عصمة، قال: ثنا أحمد بن أبي يحيى، ثنا محمد بن عبد الله بن عمار قال: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر علي بن المبارك فقال: كان لعلي بن المبارك كتابان: أحدهما سمعه، والآخر لم يسمعه، فأما ما روينا نحن عنه فما سمع، وأما ما روى الكوفيون عنه فالكتاب الذي لم يسمع. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]
وقال ابن المديني: قال يحيى - يعني: القطان -: كان عنده كتاب واحد سمعه من يحيى، والآخر تركه عنده، قيل له: فرواية يحيى بن سعيد عنه ؟ قال: لم يسمع منه يحيى إلا ما سمعه من يحيى. [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
وقال يعقوب بن شيبة: علي بن المبارك سمع من يحيى بن أبي كثير، فكان يحدث عنه ما سمع منه، ويحدث عنه ما كتب به إليه، ويحدث عنه من كتاب كان يحيى تركه عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
وقال ابن عمار، عن يحيى بن سعيد: أما ما رويناه نحن عنه فما سمع، وأما ما روى الكوفيون عنه فمن الكتاب الذي لم يسمعه [تهذيب التهذيب (3/ 189)]
وقال محمد بن عمار: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان لعلي بن المبارك كتابان، كتاب سمعه وكتاب لم يسمعه، فأما ما رويناه نحن عنه فما سمع، وأما ما روى الكوفيون عنه فالكتاب الذي يسمعه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
علي بن المبارك الهنائي
قال ابن أبي خيثمة: رأيت في كتاب علي قال يحيى بن سعيد: قال لي علي بن المبارك: كتاب يحيى بن أبي كثير هذا بعث به إلى يحيى من اليمامة أو خلفه عندي – شك فيه – قال: ولم نسمعه من يحيى بن أبي كثير [إكمال تهذيب الكمال (9/ 372)]
سفيان بن حبيب البصري
حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي، ثنا حميد بن مسعدة قال: سمعت سفيان بن حبيب، وذكر علي بن المبارك، فقال: لم يكن بسديد العقل. [الكامل في الضعفاء (6/ 308)]