للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن هاشم بن البريد
الكنية: أبو الحسن
النسب: البريدي، العائذي مولاهم، الكوفي مولاهم، الخزاز، البزاز، العامري
علاقات الراوي: العائذي مولاهم
المذهب العقدي: كان غاليا في التشيع
تاريخ الوفاة: 180 هـ، أو 181 هـ، أو 189 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: من صغار الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يتشيع
الرتبة عند الذهبي: شيعي عالم

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن علي بن هاشم بن البريد، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 207)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: سمعت من علي بن هاشم بن البريد في سنة تسع وسبعين ومائة في أول سنة طلبت الحديث مجلسا ثم عدت إليه المجلس الآخر، وقد مات، وهي السنة التي مات فيها مالك بن أنس [تهذيب الكمال (21/ 163)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من محل بن خليفة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 365)]
قال حنبل، عن أحمد: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: سمعت منه سنة تسع وسبعين ومائة - أول سنة طلبت الحديث - مجلسا، ثم عدت إليه المجلس الآخر وقد مات [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وفي كتاب اللالكائي عن أحمد بن حنبل: ما به بأس يتشيع يكتب حديثه وأخرج له مسلم حديثين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ليس به بأس. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " و " سؤالات الحاكم " للدارقطني: هاشم بن البريد ثقة مأمون وابنه علي كذاب، وفي " سؤالات البرقاني " للدارقطني: قال أحمد بن حنبل: هو أول من كتبت عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ليس به بأس. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (21/ 163)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: علي بن هاشم بن البريد، ما أرى به بأسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 207)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان غاليا في التشيع، وروى المناكير عن المشاهير [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقد ذكره ابن حبان في " الضعفاء " بعدما ذكره في " الثقات "، وقال فيه ما هو منقول في الأصل [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان غاليا في التشيع، وروى المناكير عن المشاهير [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
ابن حجر
صدوق يتشيع [تقريب التهذيب (1/ 706)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن علي بن هاشم بن البريد، فقال: كان يتشيع يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 207)]
وقال أبو حاتم: كان يتشيع، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقال أبو حاتم: كان يتشيع ويكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: قد حدث عنه [ق 161 ب] جماعة من الأئمة، وهو إن شاء الله تعالى صدوق لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
وقال ابن عدي: حدث عنه جماعة من الأئمة، ويروي في فضائل علي أشياء لا يرويها غيره، وهو إن شاء الله صدوق لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وعلي بن هاشم هذا كوفي، وأبوه هاشم بن البريد وقد روي عنهما حديث صالح ولأبيه قليل، وعلي بن هاشم هو من الشيعة المعروفين بالكوفة، ويروي في فضائل علي أشياء لا يرويها غيره بأسانيد مختلفة، وقد حدث عنه جماعة من الأئمة، وهو إن شاء الله صدوق في روايته. [الكامل في الضعفاء (6/ 311)]
الذهبى
شيعي عالم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 461)]
صح [لسان الميزان (9/ 377)]
العجلي
ووثقه العجلي [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (21/ 163)]
علي ابن المديني
زاد الباغندي، عن ابن المديني: وكان يتشيع [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي بن المديني: علي بن هاشم بن البريد كان صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 207)]
وقال غيره عن علي: ثقة. وكذا قال يعقوب بن شيبة [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وقال أبو الحسن ابن البراء وأبو بكر ابن الباغندي، عن علي بن المديني: كان صدوقا. زاد أبو بكر عن علي: وكان يتشيع. وقال غيرهما عن علي: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقال أبو الحسن بن البراء، عن ابن المديني: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان صالح الحديث صدوقا [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة السابعة من أهل الكوفة، وقال: توفي بالكوفة في رجب أو شعبان سنة إحدى وثمانين ومائة في خلافة هارون، وكان صالح الحديث صدوقا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، وغير واحد، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
نا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: علي بن هاشم بن البريد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 207)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة [تهذيب الكمال (21/ 163)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة [تهذيب الكمال (21/ 163)]
يعقوب بن شيبة
وقال غيره عن علي: ثقة. وكذا قال يعقوب بن شيبة [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال يعقوب بن شيبة [تهذيب الكمال (21/ 163)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " و " سؤالات الحاكم " للدارقطني: هاشم بن البريد ثقة مأمون وابنه علي كذاب، وفي " سؤالات البرقاني " للدارقطني: قال أحمد بن حنبل: هو أول من كتبت عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
وضعفه الدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
مغلطاي
وفي قول المزي ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان غاليا في التشيع وروى المناكير عن المشاهير. نظر في موضعين، الأول: هذا لم يقله ابن حبان في كتاب " الثقات " كما ذكره المزي إنما ذكره في موضعين وفي كتابين، والذي قاله في " الثقات ": كان يتشيع. وقال في " الضعفاء ": كان غاليا في التشيع، وروى المناكير عن المشاهير. الثاني: إخلال المزي من كتاب " الثقات " ما عزى كتابه منه جملة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال الآجري، عن أبي داود: سئل عنه عيسى بن يونس فقال: أهل بيت تشيع، وليس ثم كذب [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
البخاري
وقال البخاري: فيما ذكره ابن الجزري: كان هو وأبوه غاليين في مذهبهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
وأبوه غاليان في سوء مذهبهما. سمعت ابن حماد يذكره عن البخاري. [الكامل في الضعفاء (6/ 311)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان هو وأبوه غاليين في مذهبهما [تهذيب التهذيب (3/ 197)]
وفي " تاريخ الجوزجاني ": هو وأبوه غاليان في سوء مذهبهما، والذي في كتاب المزي عنه: في مذهبهما، ولم يذكر سوءا وهو ثابت في التاريخ [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان هو وأبوه غاليين في مذهبهما [تهذيب الكمال (21/ 163)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: سئل عنه عيسى بن يونس، فقال: أهل بيت تشيع، وليس ثم كذب. قلت لأبي داود: من ذكره ؟ قال: حدثنا الحسن بن علي الحلواني عن الحداني، يعني عن عيسى بن يونس [تهذيب الكمال (21/ 163)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن شاهين في الأونبي في كتاب " الثقات " قال ابن خلفون: تكلم في مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 384)]