للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: علي بن يزيد بن أبي هلال
الكنية: أبو عبد الملك، ويقال: أبو الحسن
النسب: الألهاني، ويقال: الهلالي، الدمشقي، الشامي
تاريخ الوفاة: 110 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفه جماعة ولم يترك

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (21/ 178)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره البرقي والعقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو العرب وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
أبو القاسم البلخي
وذكره البرقي والعقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو العرب وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن علي بن يزيد، فقال: ضعيف الحديث حديثه منكر، فإن كان ما روى علي بن يزيد عن القاسم على الصحة، فيحتاج أن ننظر في أمر علي بن يزيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 208)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن علي بن يزيد، فقال: ضعيف الحديث، أحاديثه منكرة، فإن كان ما يروي علي بن يزيد عن القاسم على الصحة فيحتاج أن ينظر في أمر علي بن يزيد [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، أحاديثه منكرة [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال محمد بن إبراهيم الكناني الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: ما تقول في أحاديث علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة ؟ قال: ليست بالقوية، هي ضعاف [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال محمد بن إبراهيم الكناني الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: ما تقول في أحاديث علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة ؟ قال: ليست بالقوية، هي ضعاف [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن علي بن يزيد، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 208)]
وقال أبو زرعة الرازي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو زرعة الرازي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (21/ 178)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال الترمذي والحسن بن علي بن نصر الطوسي: يضعف في الحديث. وفي موضع آخر: وقد تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد، وضعفه [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال الترمذي، والحسن بن علي الطوسي: يضعف في الحديث. وفي موضع آخر: قد تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد، وضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الأصبهاني: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو نعيم الأصبهاني في تاريخ بلده: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قلت لأحمد بن حنبل: علي بن يزيد ؟ قال: هو دمشقي، كأنه ضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 208)]
قال حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد بن حنبل: علي بن يزيد ؟ فقال: هو دمشقي. كأنه ضعفه [تهذيب الكمال (21/ 178)]
قال حرب، عن أحمد: هو دمشقي كأنه ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي والعقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو العرب وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
وقال الأزدي، والدارقطني، والبرقي: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: فيه نظر [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو سعيد بن يونس: فيه نظر [تهذيب الكمال (21/ 178)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي، وأبو الحسن الدارقطني، وأبو بكر البرقاني: متروك [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال الأزدي، والدارقطني، والبرقي: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
البخاري
سمعت ابن حماد قال البخاري: علي بن يزيد، أبو عبد الملك الألهاني الدمشقي منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 305)]
وفي كتاب الترمذي: قال محمد: علي بن يزيد يضعف في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
وقال البخاري: منكر الحديث، ضعيف [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال البخاري: منكر الحديث، ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
البرقاني
وقال أبو الفتح الأزدي، وأبو الحسن الدارقطني، وأبو بكر البرقاني: متروك [تهذيب الكمال (21/ 178)]
الترمذي
وقال الترمذي، والحسن بن علي الطوسي: يضعف في الحديث. وفي موضع آخر: قد تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد، وضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال الترمذي والحسن بن علي بن نصر الطوسي: يضعف في الحديث. وفي موضع آخر: وقد تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد، وضعفه [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وعلي بن يزيد يضعف في الحديث [جامع الترمذي (5/ 255)]
الجوزجاني
وسمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: علي بن يزيد، أبو عبد الملك رأيت غير واحد ينكر أحاديثه التي يرويها عنه عبيد الله بن زحر، وعثمان بن أبي العاتكة، ثم رأينا أحاديث جعفر بن الزبير، وبشر بن نمير يرويان عن القاسم أحاديث تشبه تلك الأحاديث، وكان القاسم خيارا فاضلا ممن أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار، وأظن أتينا من قبل علي بن يزيد، على أن بشر بن نمير وجعفر بن الزبير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم. [الكامل في الضعفاء (6/ 305)]
وقال الجوزجاني: رأيت غير واحد من الأئمة ينكر أحاديثه التي يرويها عنه عبيد الله بن زحر وعثمان بن أبي العاتكة عنه، ثم رأيت أحاديث جعفر بن الزبير وبشر بن نمير عن القاسم أبي عبد الرحمن أحاديث تشبه تلك الأحاديث وكان القاسم خيارا فاضلا ممن أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار، وأظننا أتينا من قبل علي بن يزيد، على أن جعفر بن الزبير وبشر بن نمير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم [ق 163 ب] . [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: رأيت غير واحد من الأئمة ينكر أحاديثه التي يرويها عنه عبيد الله بن زحر وابن أبي العاتكة، ثم رأيت جعفر بن الزبير وبشر بن نمير يرويان عن القاسم أحاديث تشبه تلك الأحاديث. وكان القاسم خيارا فاضلا ممن أدرك أربعين من المهاجرين والأنصار، وأظننا أتينا من قبل علي بن يزيد، على أن بشر بن نمير وجعفر بن الزبير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال الجوزجاني: رأيت غير واحد من الأئمة ينكر أحاديثه التي يرويها عنه عبيد الله بن زحر، وابن أبي العاتكة، ثم رأيت جعفر بن الزبير وبشر بن نمير يرويان عن القاسم أحاديث تشبه تلك الأحاديث، وكان القاسم خيارا فاضلا ممن أدرك أربعين من المهاجرين والأنصار، وأظنهما أتيا من قبل علي بن يزيد، على أن بشر بن نمير وجعفر بن الزبير ليسا بحجة [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
الدارقطني
وقال الأزدي، والدارقطني، والبرقي: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو الفتح الأزدي، وأبو الحسن الدارقطني، وأبو بكر البرقاني: متروك [تهذيب الكمال (21/ 178)]
الذهبى
ضعفه جماعة ولم يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 463)]
الساجي
وقال الساجي: اتفق أهل النقل على ضعفه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
وقال الساجي: اتفق أهل العلم على ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
العقيلي
وذكره البرقي والعقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو العرب وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
النسائي
وقال النسائي: علي بن يزيد الدمشقي، أبو عبد الملك يروي عن القاسم، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 305)]
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 178)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 707)]
ابن شاهين
وذكره البرقي والعقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو العرب وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
مغلطاي
وأما من يتكلم فيه مثل علي بن يزيد ونحوه ففي حديثه ثم مناكير واضطراب [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 110)]
يحيى بن معين
وقال يعقوب بن شيبة: حدثني عبد الله بن شعيب، قال: قرئ على يحيى بن معين: علي بن يزيد الشامي ضعيف. قال: وحدثني محمد بن عمر، قال: قال يحيى بن معين: علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة هي ضعاف كلها [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: أحاديث عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعة ضعيفة [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال الغلابي، عن ابن معين: أحاديث عبيد الله بن زحر، وعلي بن يزيد ضعيفة [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال محمد بن عمر: قال يحيى بن معين: علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة ضعاف كلها [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب: علي بن يزيد واهي الحديث كثير المنكرات [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال يعقوب: علي بن يزيد: واهي الحديث، كثير المنكرات [تهذيب الكمال (21/ 178)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ولعلي بن يزيد أحاديث ونسخ، ولعبيد الله بن زحر عنه أحاديث، وهو في نفسه صالح إلا أن يروي عنه ضعيف فيؤتى من قبل ذلك الضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولعلي بن يزيد أحاديث ونسخ، وعبيد الله بن زحر يروي عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة أحاديث، وهو في نفسه صالح إلا أن يروي عنه ضعيف فتؤتى من قبل ذلك الضعيف [تهذيب الكمال (21/ 178)]
ولعلي بن يزيد أحاديث ونسخ غير ما ذكرت، ويروي عنه يحيى بن أيوب بن أبي مريم، وله غير هذه النسخة وهو في نفسه صالح، إلا أن يروي عنه ضعيف، فيؤتى من قبل ذلك الضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 305)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
حدثني علي بن إسحاق بن رداء، قال: ثنا محمد بن يزيد المستملي قال: قلت لأبي مسهر: فعلي بن يزيد قال: ما أعلم إلا خيرا، وانظر من يروي عنه ابن أبي العاتكة ليس من أهل الحديث ونظرائه. [الكامل في الضعفاء (6/ 305)]
وقال محمد بن يزيد المستملي: قلت لأبي مسهر: فعلي بن يزيد ؟ قال: ما أعلم إلا خيرا، انظر من يروي عنه. ابن أبي العاتكة ليس من أهل الحديث ونظراؤه [تهذيب الكمال (21/ 178)]
وقال محمد بن يزيد المستملي، عن أبي مسهر: ما أعلم إلا خيرا [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: إذا اجتمع في السند ابن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم فهو من عمل أيديهم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 388)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة [الدمشقي] : شيوخ معناهم واحد موقعهم أحسن ظاهرا من أحاديثهم عن القاسم، فذكره فيهم [تهذيب التهذيب (3/ 199)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: شيوخ معناهم واحد: علي بن يزيد الهلالي، وكثير من الحارث، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي. نفر من أصحاب القاسم موقعهم أحسن ظاهرا من أحاديثهم عن القاسم [تهذيب الكمال (21/ 178)]