للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن عبد الملك بن واقد (أحمد بن عبد الملك بن واقد, وقد ينسب إلى جده)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو يحيى، وقيل: أبو سعيد
النسب: الحافظ، الحراني, الأسدي مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني أسد, وقيل: إنه مولى بني أمية, أخو سعيد بن عبد الملك
تاريخ الميلاد: في حدود 150 هـ
تاريخ الوفاة: 221 هـ، أو 222 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، تكلم فيه بلا حجة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: هو نظير النفيلي في الصدق والإتقان

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال: سمعت أبي يقول: كان نظير النفيلي - يعني في الصدق والإتقان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 61)]
وقال أبو حاتم: كان نظير النفيلي في الصدق، والإتقان [تهذيب التهذيب (1/ 35)]
قال أبو حاتم: هو نظير النفيلي في الصدق، والإتقان [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 26)]
وقال أبو حاتم: كان نظير النفيلي في الصدق والإتقان [تهذيب الكمال (1/ 391)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: ما رأيت به بأسا رأيته حافظا لحديثه، وما رأيت إلا خيرا، وهو صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 35)]
قال أبو الحسن الميموني: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: قد كان عندنا، ورأيته كيسا، وما رأيت بأسا رأيته حافظا لحديثه، وما رأيت إلا خيرا، وهو صاحب سنة، قال، فقلت: أهل حران يسيؤون الثناء عليه، قال: أهل حران قل ما يرضون عن إنسان، هو يغشى السلطان بسبب ضيعة له، قال: فرأيت أمره عند أبي عبد الله حسنا يتكلم فيه بكلام حسن. [تهذيب الكمال (1/ 391)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 35)]
ذكره ابن حبان في " الثقات " كناه أبا سعيد، وخرج حديثه في " صحيحه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 77)]
ابن حجر
ثقة، تكلم فيه بلا حجة [تقريب التهذيب (1/ 94)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: أحمد بن عبد الملك هذا: ثقة مشهور، وقد زعم بعض الناس أن أهل بلده كانوا يسيئون الثناء عليه فترك حديثه لذلك، ولم يصنع شيئا، توفي سنة اثنتين وعشرين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 77)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة [تهذيب الكمال (1/ 391)]
ويعقوب بن شيبة. وقال ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 35)]
أبو الوليد الباجي
وذكره الكلاباذي والباجي قال: وهو متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 77)]
الكلاباذي
وذكره الكلاباذي والباجي قال: وهو متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 77)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: تركت حديثه لقول أهل بلده [تهذيب التهذيب (1/ 35)]
وقال ابن نمير: أهل بلده يسيئون الثناء عليه فترك حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 77)]