الاسم: عمارة بن أكيمة (عمارة بن أكيمة، وقيل: عمار، وقيل: عمرو، وقيل: عامر)
الكنية: أبو الوليد
النسب: الليثي، ثم الجندعي، المدني، الحارثي، الخولاني، وقيل: الخناعي، الحجازي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: جد عمرو بن مسلم، قيل: أخو عمر بن مسلم بن عمارة
تاريخ الوفاة: 101 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن الحذاء أبو عبد الله التميمي
وفي كتاب ابن الحذاء، ويقال: يزيد. قال ابن الحذاء: وهو ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": مات سنة إحدى ومائة وهو ابن تسع وسبعين، وقد قيل اسمه: عمرو بن مسلم بن أكيمة، وهو أخو عمر بن مسلم بن عمارة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": يشبه أن يكون المحفوظ أن اسمه عمار [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (21/ 228)]
ابن حجر
من أنفسهم [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 710)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صحيح الحديث، حديثه مقبول [تهذيب الكمال (21/ 228)]
قال أبو حاتم: صالح الحديث مقبول [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
سمع منه الزهري، سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: هو صحيح الحديث حديثه مقبول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 362)]
يحيى القطان
وقال الدوري، عن يحيى بن سعيد: عمارة بن أكيمة ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
يحيى بن معين
قال يحيى بن معين: كفاك قول الزهري: سمعت ابن أكيمة يحدث سعيد بن المسيب، وقد روى عنه غير الزهري: محمد بن عمرو، وغيره. قال يحيى: وزعم مالك أن اسم ابن أكيمة: عمر بن مسلم بن أكيمة، كذا هو مجود بخط جماعة من الفضلاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
وسماه يحيى بن معين: عمرو بن أكيمة - فيما حكاه عنه عباس بن محمد -، وقال: هو ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: توفي سنة إحدى ومائة، وهو ابن تسع وسبعين سنة، روى عنه الزهري حديثا، ومنهم من لا يحتج بحديثه يقول: هو شيخ مجهول [تهذيب الكمال (21/ 228)]
وقال ابن سعد: توفي سنة إحدى ومائة وهو ابن (79) سنة، روى عنه الزهري حديثا واحدا، ومنهم من لا يحتج بحديثه، ويقول: هو مجهول [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
البيهقي
وقال البيهقي: هو رجل مجهول، لم يحدث عنه غير الزهري [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
وقال الحميدي: هو رجل مجهول. وكذا قال البيهقي قال: واختلفوا في اسمه فقيل: عمار [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
الحميدي
وقال الحميدي: هو رجل مجهول. وكذا قال البيهقي قال: واختلفوا في اسمه فقيل: عمار [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
ابن حزم
وأما ابن حزم فرده بأمرين: تفرد ابن أكيمة به، وبأن ابن أكيمة أيضا مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر: كان ابن أكيمة يحدث في مجلس سعيد بن المسيب فيصغي إلى حديثه، وحسبك بهذا فخرا وثناء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
وقال ابن عبد البر: إصغاء سعيد بن المسيب إلى حديثه دليل على جلالته عندهم، وكأنه تلقى ذلك من كلام ابن معين المتقدم [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: ابن أكيمة ليس مشهورا بالنقل، ولم يحدث عنه إلا الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
وقال البزار في كتاب " السنن ": ابن أكيمة ليس مشهورا بالنقل، ولم يحدث عنه إلا الزهري، وسماه ابن معين: عبادا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في تاريخه: هو من مشاهير التابعين بالمدينة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
وقال يعقوب بن سفيان: هو من مشاهير التابعين بالمدينة [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
ابن البرقي
وفي كتاب " الطبقات " للبرقي باب من لم يشتهر عنه الرواية واحتملت روايته لرواية الثقات عنه ولم يغمز: ابن أكيمة الليثي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
قلت: قال ابن البرقي في باب من لم تشتهر عنه الرواية واحتملت روايته لرواية الثقات عنه، ولم يغمز: ابن أكيمة الليثي. قال يحيى بن معين: كفى قول الزهري: سمعت ابن أكيمة يحدث سعيد بن المسيب، وقد روى عنه غير الزهري: محمد بن عمرو، وروى الزهري عنه حديثين: أحدهما في القراءة خلف الإمام، وهو مشهور، والآخر في المغازي انتهى. كأنه يشير إلى حديثه عن ابن أخي أبي رهم. وأما قوله: محمد بن عمرو روى عنه فخطأ، وقد وضح من كلام الذهلي كما تقدم. [تهذيب التهذيب (3/ 206)]
قال البرقي: وروى الزهري عن ابن أكيمة حديثين: أحدهما مشهور في القراءة خلف الإمام، والآخر في المغازي. انتهى. في هذا رد على المزي في كونه لم يذكر عنه راويا غير ابن شهاب، وإن كان قد قاله قبله مسلم في كتاب " الوحدان "، وأبو عمر بن عبد البر في كتاب " التمهيد "، والبيهقي، ورد على البيهقي أيضا في قوله: لم يحدث ابن أكيمة إلا بهذا الحديث وحده، وقد قاله أيضا قبله ابن سعد وغيره [إكمال تهذيب الكمال (10/ 5)]
مسلم
وقد ذكره مسلم وغير واحد في " الوحدان "، وقالوا: لم يرو عنه غير الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 206)]