الاسم: عمارة بن زاذان
الكنية: أبو سلمة، وقيل: أبو سليمان
النسب: الصيدلاني، البصري، التيمي مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني تيم الله بن ثعلبة
تاريخ الوفاة: 161هـ: 170هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق كثير الخطأ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود وغيره: ليس بذاك
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عمارة بن زاذان، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 365)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (21/ 243)]
أحمد بن حنبل
وقال مسلم، وعبد الله بن أحمد، عن أحمد: شيخ ثقة ما به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال مسلم، وعبد الله بن أحمد، عن أحمد: شيخ ثقة ما به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله: - عمارة بن زاذان كيف هو ؟ قال: يروي عن أنس أحاديث مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 365)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: شيخ ثقة، ما به بأس. وكذلك قال مسلم بن الحجاج، عن أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (21/ 243)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: شيخ ثقة، ما به بأس. وكذلك قال مسلم بن الحجاج، عن أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (21/ 243)]
قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل: يروي عن أنس أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (21/ 243)]
قال مهنا: سألت أحمد عن عمارة بن زاذان ؟ فقال: صالح إلا أنه يروي حديثا منكرا، يحدث به عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أرسل أم سليم إلى امرأة، فقال: شمي عوارضها، وانظري إلى عرقوبيها " قلت له: هذا غريب، قال: فلذلك صار منكرا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: عمارة بن زاذان شيخ ثقة ما به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 365)]
قال الأثرم، عن أحمد: يروي عن ثابت عن أنس أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
ذكره ابن حبان في [ق 172 أ] كتاب الثقات [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في " صحيحه "، وكذلك ابن حبان والحاكم وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (21/ 243)]
ابن حجر
صدوق كثير الخطأ [تقريب التهذيب (1/ 712)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو عندي لا بأس به، ممن يكتب حديثه [تهذيب الكمال (21/ 243)]
وقال ابن عدي: وهو عندي لا بأس به، ممن يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
ولعمارة بن زاذان غير ما ذكرت من الحديث، وهو عندي لا بأس به ممن يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 149)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 243)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (21/ 243)]
وقال يحيى بن معين: هو ثقة، روى عنه إسحاق بن منصور ؛ فقال: ثنا عمارة ابن زاذان. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
وقال ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " قال: قال يحيى بن معين: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عمارة بن زاذان الصيدناني (صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 365)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار الموصلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال محمد بن عمار الموصلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي وأبو محمد بن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (21/ 243)]
وقال الدارقطني: ضعيف. قلت: وزاد البرقاني، عنه: يعتبر به [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وفي " سؤالات البرقاني " وسمعته يقول: - يعني: الدارقطني -: وعمارة بن زاذان الصيدلاني بصري ضعيف، يعتبر به كذا المزي، نقل عن الدارقطني تضعيفه فقط وأغفل هذه اللفظة ولا بد منها، وكذا قوله: قال الأثرم عن أحمد: يروي عن أنس أحاديث مناكير، كأنه إنما يروي عن ثابت عن أنس كما بيناه، ولو كان كما ذكره لكان يلزمه أن يذكر أنسا في أشياخه فيعتبر بذلك تابعيا، ولكنه اتبع في ذلك صاحب " الكمال " – فيما أظنه – ولم يمعن النظر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
الساجي
وقال الساجي في كتابه " الجرح والتعديل ": فيه ضعف، ليس بشيء، ولا بقوي في الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
وقال الساجي: فيه ضعف، ليس بشيء، ولا يقوى في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
البخاري
وقال البخاري: ربما يضطرب في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عمارة بن زاذان الصيدلاني أبو سلمة بصري سمع مكحولا وثابتا، وربما يضطرب في حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 149)]
وقال البخاري: ربما يضطرب في حديثه [تهذيب الكمال (21/ 243)]
ابن الجارود
وذكره أبو جعفر العقيلي وأبو محمد بن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به ليس بالمتين [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، ليس بالمتين [تهذيب الكمال (21/ 243)]
سمعت أبي يقول: عمارة الصيدناني) يكتب حديثه (ولا يحتج به ليس) بالمتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 365)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس بذاك. وقال أيضا: حج سبعا وخمسين حجة. [تهذيب التهذيب (3/ 210)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: ليس بذاك. وقال في موضع آخر: قلت لأبي داود: كم حج عمارة بن زاذان ؟ قال: سبعا وخمسين حجة [تهذيب الكمال (21/ 243)]
قال أبو داود وغيره: ليس بذاك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 470)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن خزيمة حديثه في " صحيحه "، وكذلك ابن حبان والحاكم وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في " صحيحه "، وكذلك ابن حبان والحاكم وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في " صحيحه "، وكذلك ابن حبان والحاكم وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 15)]
الحكم بن يزيد الأبلي
ثنا حذيفة بن الحسن، ثنا أبو أمية أخبرنا الحكم بن يزيد قال: حج عمارة بن زاذان سبعا وخمسين حجة. [الكامل في الضعفاء (6/ 149)]