للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عمر بن إبراهيم
الكنية: أبو حفص
النسب: العبدي، البصري، قال عبد الصمد الخزاعي ولا يصح قاله البخاري
علاقات الراوي: والد: الخليل بن عمر بن إبراهيم، وصاحب الهروي
تاريخ الوفاة: 156 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، في حديثه عن قتادة ضعف
الرتبة عند الذهبي: وثق، وقال أبو حاتم: لا يحتج به

الجرح والتعديل:

أحمد بن إبراهيم بن كثير
وقال أحمد بن الدورقي، وعلي بن مسلم عن عبد الصمد: حدثنا عمر بن إبراهيم، وكان ثقة، وفوق الثقة [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قلت لأحمد بن حنبل: عمر بن إبراهيم تعرفه ؟ قال: نعم ثقة لا أعلم إلا خيرا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 98)]
قال أحمد: وهو يروي عن قتادة أحاديث مناكير يخالف. قال: وقد روى عباد بن العوام عنه حديثا منكرا [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
وقال يعقوب بن شيبة: سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن عمر بن إبراهيم، فقال: قال عبد الصمد: أخرج إلينا كتابا في لوح. قال: وكان عبد الصمد يحمده. قال أحمد: وهو يروي عن قتادة أحاديث مناكير، يخالف. قال: وقد روى عباد بن العوام (ق) عنه حديثا منكرا - يعني: حديث الحسن (ق) عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم " [تهذيب الكمال (21/ 269)]
قال حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد بن حنبل: عمر بن إبراهيم تعرفه ؟ قال: نعم. ثقة لا أعلم إلا خيرا [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال يعقوب بن شيبة: سمعت أحمد سئل عنه قال: قال عبد الصمد: أخرج إلينا كتابا في لوح. قال: وكان عبد الصمد يحمده [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
قال حرب: قلت لأحمد: تعرفه ؟ قال: نعم، ثقة لا أعلم إلا خيرا [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
ابن حبان
وذكره في " الضعفاء " فقال: كان ممن يتفرد عن قتادة بما لا يشبه حديثه فلا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد، فأما فيما روى عن الثقات فإن اعتبر به معتبر لم أر بذلك بأسا [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
قلت: وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ، ويخالف [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: يخطئ ويخالف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]
يخطئ ويخالف. [الثقات (8/ 446)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 378)]
صدوق، في حديثه عن قتادة ضعف [تقريب التهذيب (1/ 714)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 473)]
عبد الصمد بن عبد الوارث التنوري
حدثنا عمران بن موسى السختياني، ثنا أحمد الدورقي، ثنا عبد الصمد، ثنا عمر بن إبراهيم - وهو ثقة فوق الثقة - [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
وقال علي بن مسلم الطوسي، وأحمد بن إبراهيم الدورقي، عن عبد الصمد بن عبد الوارث: حدثنا عمر بن إبراهيم، وكان ثقة، وفوق الثقة [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال علي بن مسلم الطوسي، وأحمد بن إبراهيم الدورقي، عن عبد الصمد بن عبد الوارث: حدثنا عمر بن إبراهيم، وكان ثقة، وفوق الثقة [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال يعقوب بن شيبة: سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن عمر بن إبراهيم، فقال: قال عبد الصمد: أخرج إلينا كتابا في لوح. قال: وكان عبد الصمد يحمده. قال أحمد: وهو يروي عن قتادة أحاديث مناكير، يخالف. قال: وقد روى عباد بن العوام (ق) عنه حديثا منكرا - يعني: حديث الحسن (ق) عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم " [تهذيب الكمال (21/ 269)]
علي بن مسلم الطوسي
وقال أحمد بن الدورقي، وعلي بن مسلم عن عبد الصمد: حدثنا عمر بن إبراهيم، وكان ثقة، وفوق الثقة [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: عمر بن إبراهيم صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 98)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فعمر بن إبراهيم في قتادة ؟ قال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 98)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (21/ 269)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عمر بن إبراهيم صاحب قتادة، فقال: يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 98)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 473)]
الدارقطني
وفي " سؤالات البرقاني للدارقطني ": لين يترك [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]
وقال البرقاني عن الدارقطني: لين يترك [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عن قتادة أشياء لا يوافق عليها، وحديثه خاصة عن قتادة مضطرب [تهذيب الكمال (21/ 269)]
وقال ابن عدي: يروي عن قتادة أشياء لا يوافق عليها، وحديثه خاصة عن قتادة مضطرب [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
ولعمر بن إبراهيم غير ما ذكرت من الأحاديث، وحديثه عن قتادة خاصة مضطرب، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
وهذا لا أعلم يرفعه عن قتادة غير عمر بن إبراهيم، وقد أوقفه شعبة وغيره [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
يروي عن قتادة أشياء لا يوافق عليها. [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن قتادة غير عمر بن إبراهيم وموسى بن السائب من رواية هشيم عنه [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم رواه عن قتادة بهذا الإسناد غير عمر بن إبراهيم، وعن عمر عباد بن العوام، وعن عباد إبراهيم بن الفراء وابنه عوام بن عباد [الكامل في الضعفاء (6/ 86)]
البزار
وقال البزار في " مسنده ": ليس بالحافظ وإنما يكتب من حديثه ما لا يوجد عند غيره [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]
وقال أبو بكر البزار: ليس بالحافظ [تهذيب التهذيب (3/ 214)]
وهذا الحديث أحسب أن عمر بن إبراهيم أخطأ فيه; إذ رواه عن قتادة عن الحسن عن سمرة، وإنما يرويه الثقات: عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن عمر، وعن قتادة، عن قزعة، عن ابن عمر، عن عمر، وعن قتادة، عن يحيى بن رؤبة، عن ابن عمر، عن عمر، ولا نعلم تابع عمر بن إبراهيم على روايته أحد من أصحاب قتادة، ولا نعلمه يروى عن سمرة إلا من هذا الوجه، وعند عمر بن إبراهيم: عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة ثلاثة أحاديث لم يتابع عليها، هذا أحدها. [مسند البزار (10/ 427)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " المستدرك " ؛ فقال: ثنا أبو بكر بن إسحاق، ثنا الحسن بن علي بن زياد، أنبا إبراهيم بن موسى عن عمر بن إبراهيم، عن قتادة به، وقال: صحيح الإسناد. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 26)]