الاسم: عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف
النسب: الزهري، المدني، القرشي، القاضى
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: ابن عمه سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، أخو: سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 132 هـ، أو 133 هـ
بلد الوفاة: الشام
بلد الرحلة: واسط
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق لا يحتج به، ووثقه غيره.
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو عندي، صالح صدوق في الأصل، ليس بذاك القوي يكتب حديثه، ولا يحتج به، يخالف في بعض الشيء [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال أبو حاتم: هو عندي صالح صدوق في الأصل، ليس بذاك القوي يكتب حديثه، ولا يحتج به، يخالف في بعض الشيء [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
قال أبو حاتم: صدوق لا يحتج به، ووثقه غيره. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 487)]
أحمد بن حنبل
وقال: قال أحمد بن حنبل: هو صالح ثقة إن شاء الله تعالى [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
وقال أحمد: لم يسمع شعبة منه شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: لم يسمع شعبة من عمر بن أبي سلمة شيئا [تهذيب الكمال (21/ 375)]
قلت: وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن حنبل: هو صالح ثقة إن شاء الله [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب من احتمل حديثه من المعروفين قال: وأكثر أهل العلم بالحديث يثبتونه [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وذكره البرقي في باب: " من احتمل حديثه من المعروفين وتكلم فيه بعض أهل العلم "، فزعم يحيى بن سعيد القطان أنه ضعيف. وأكثر أهل العلم بالحديث يثبتونه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: قدم واسط، فكتب عنه هشيم وأبو عوانة، وكان على قضاء المدينة، قتله عبد الله بن علي بالشام سنة اثنتين وثلاثين ومائة [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 720)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات "، وقال: أرجو أن يكون لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: حسن الحديث لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
ولعمر بن أبي سلمة عن أبيه عن عائشة غير ما ذكرت أحاديث، وهذه الأحاديث التي أمليتها عن أبي عوانة وهشيم وسعد بن إبراهيم من رواية منصور والثوري عنه كل هذه الأحاديث لا بأس بها، وعمر بن أبي سلمة متماسك الحديث لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (6/ 78)]
وقال أبو أحمد الجرجاني: وعمر بن أبي سلمة حسن الحديث لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
ولا أعلم روى هذا الحديث عن هشيم بهذا الإسناد غير الهيثم بن جميل [الكامل في الضعفاء (6/ 78)]
البخاري
قال البخاري في " تاريخه الكبير " الذي هو بيد صغار الطلبة: أراه قدم واسط، صدوق إلا أنه يخالف في بعض حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (21/ 375)]
قال البخاري في " التاريخ ": صدوق إلا أنه يخالف في بعض حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال العجلي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
زهير بن حرب
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سألت أبي عنه، فقال: صالح إن شاء الله، وكان يحيى بن سعيد يختار محمد بن عمرو عليه [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال ابن أبي خيثمة: سألت أبي عنه فقال: صالح إن شاء الله، وكان يحيى بن سعيد يختار محمد بن عمرو عليه [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
يحيى بن معين
وقال الدوري: سألت ابن معين عن حديث من حديثه فقال: صحيح، وسألته عن آخر فاستحسنه [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وحكى ابن أبي خيثمة أن ابن معين ضعفه، رواه هشيم عنه. [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
لما ذكره ابن أبي خيثمة نفسه في تاريخه لما ذكر قول يحيى: ضعيف الحديث. قال أبو بكر: يعني أبو زكريا هشيما ضعيف الحديث عنه ؛ أي: رآه رؤية ضعيفة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
وقال ابن معين: ليس به بأس. وفي رواية: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال مرة أخرى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وفي كتاب الدوري عن يحيى بن معين وسأله عن حديث من حديثه ؟ فقال: صحيح. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، ثنا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد قال: كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 146)]
ثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح، ثنا علي، سمعت يحيى القطان يقول: كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة. [الكامل في الضعفاء (6/ 78)]
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي بن المديني: تركه شعبة، وليس بذاك [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال إسحاق بن الهياج، عن أبي قدامة: قلت لعبد الرحمن بن مهدي: شعبة أدرك عمر بن أبي سلمة، ولم يحمل عنه ؟ قال: أحاديثه واهية [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة [تهذيب الكمال (21/ 375)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو قدامة: قلت لابن مهدي: إن شعبة أدركه ولم يحمل عنه! قال: أحاديثه واهية [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال إسحاق بن الهياج، عن أبي قدامة: قلت لعبد الرحمن بن مهدي: شعبة أدرك عمر بن أبي سلمة، ولم يحمل عنه ؟ قال: أحاديثه واهية [تهذيب الكمال (21/ 375)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: تركه شعبة، وليس بذاك [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي بن المديني: تركه شعبة، وليس بذاك [تهذيب الكمال (21/ 375)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، قال: ولم تسم لنا أمه، وكان كثير الحديث، وليس يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (21/ 375)]
قال ابن سعد: كان كثير الحديث، وليس يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني: كان يحيى بن سعيد القطان يضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
وقال ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وذكره البرقي في باب: " من احتمل حديثه من المعروفين وتكلم فيه بعض أهل العلم "، فزعم يحيى بن سعيد القطان أنه ضعيف. وأكثر أهل العلم بالحديث يثبتونه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
ابن عبد الرحيم التبان
وقال ابن عبد الرحيم التبان: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (21/ 375)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن ليس بقوي في الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 78)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (21/ 375)]
وقال ابن خزيمة: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (3/ 230)]
ابن شاهين
وذكره أبو القاسم البلخي، والدولابي، والعقيلي، وأبو العرب القيرواني، وابن شاهين في " جملة الضعفاء " ثم أعاد ذكره في كتاب [ق 188 أ] " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو القاسم البلخي، والدولابي، والعقيلي، وأبو العرب القيرواني، وابن شاهين في " جملة الضعفاء " ثم أعاد ذكره في كتاب [ق 188 أ] " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي، والدولابي، والعقيلي، وأبو العرب القيرواني، وابن شاهين في " جملة الضعفاء " ثم أعاد ذكره في كتاب [ق 188 أ] " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
الدولابي
وذكره أبو القاسم البلخي، والدولابي، والعقيلي، وأبو العرب القيرواني، وابن شاهين في " جملة الضعفاء " ثم أعاد ذكره في كتاب [ق 188 أ] " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
العقيلي
وذكره أبو القاسم البلخي، والدولابي، والعقيلي، وأبو العرب القيرواني، وابن شاهين في " جملة الضعفاء " ثم أعاد ذكره في كتاب [ق 188 أ] " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]
الحاكم
ولما ذكر الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: لم يحتجا به. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 64)]