الاسم: عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد
النسب: الهمداني، الكوفي الأصل، المجالدي
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 249 هـ
طبقة رواة التقريب: من صغار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: اتهم
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال عبد الله: وسألت أبي عنه فقال: لا أراه إلا صدق [تهذيب الكمال (21/ 274)]
قال عبد الله: وسألت أبي عنه، فقال: ما أراه إلا صدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 99)]
قال عبد الله: وسألت أبي عنه فقال: لا أراه إلا صدق [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
ابن حجر
قلت: وحديث أبي معاوية قد رواه عنه أيضا عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي، ومحمد بن جعفر الفيدي، وأحمد بن سلمة الكوفي، والحسن بن علي بن راشد كلهم عن أبي معاوية. [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 714)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء " وكذلك البلخي والساجي، ونسبه بعضهم إلى جده ؛ فقال: المجالدي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 29)]
ابن عدي
قال ابن عدي: والحديث لأبي الصلت، وبه يعرف، وعندي أن هؤلاء كلهم سرقوه منه [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
وهذا الذي ذكره يحيى بن معين أن عمر بن إسماعيل حدث عن أبي معاوية فذكر هذا الحديث، وهذا أيضا يعرف بأبي الصلت الهروي عبد السلام بن صالح عن أبي معاوية، ثناه علي بن سعيد بن بشير الرازي عن أبي الصلت، وحدث به أحمد بن سلمة الكوفي من ساكني جرجان، وكان متهما عن أبي معاوية كذلك، وثناه الحسن بن علي العدوي، وهو ضعيف عن الحسن بن علي بن راشد عن أبي معاوية فقد شاركوا عمر بن إسماعيل بن مجالد، والحديث لأبي الصلت عن أبي معاوية وبه يعرف وعندي أن هؤلاء كلهم سرقوا منه [الكامل في الضعفاء (6/ 130)]
وعمر بن إسماعيل هو ابن مجالد ومجالد جده صاحب الشعبي وإسماعيل بن مجالد عنده عن أبيه مجالد غرائب وعمر بن إسماعيل بن مجالد يحدث عن أبيه عن بيان أحاديث، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 130)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
وفي قول المزي: وقال الدارقطني: ضعيف، وفي موضع آخر: متروك. نظر. وكأنه قلد فيه ابن الجوزي، والذي ذكره عنه الأزهري وحمزة وكذا هو في كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ضعيف. ولفظة الترك لم أرها. فينظر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 29)]
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب الكمال (21/ 274)]
الذهبى
اتهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 474)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة، متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 274)]
وقال النسائي: ليس بثقة، متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
ذكره أبو العرب في " جملة الضعفاء " وقال: قال النسائي: ليس بقوي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 29)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سمعت يحيى بن معين وسئل عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد فقال: كذاب [تهذيب الكمال (21/ 274)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: رأيت عمر بن إسماعيل بن مجالد ليس بشيء، كذاب خبيث، رجل سوء [تهذيب الكمال (21/ 274)]
ثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن إسماعيل بن مجالد كنت أراه شويطرا كذابا، رجل سوء حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل [الكامل في الضعفاء (6/ 130)]
وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كتبت عن إسماعيل بن مجالد وليس به بأس، وكنت أرى أن ابنه هذا عمر شويطر ليس بشيء، كذاب، رجل سوء حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنا مدينة العلم وعلي بابها [تهذيب الكمال (21/ 274)]
وقال العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد، سمعت يحيى بن معين يقول: كتبت عن إسماعيل بن مجالد، وليس به بأس. وكنت أرى أن ابنه هذا عمر شويطر ليس بشيء، كذاب، رجل سوء، حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل، فذكره [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: رأيت عمر بن إسماعيل بن مجالد ليس بشيء، كذاب رجل سوء خبيث، حدث عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنا مدينة العلم وعلي بابها وهو حديث ليس له أصل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 99)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عمر بن إسماعيل بن مجالد، فقال: أملى علينا، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنا مدينة العلم وعلي بابها فأتيت يحيى بن معين فذكرت ذلك له، فقال: قل يا عدو الله متى كتبت أنت هذا، عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد، ولم يحدث أبو معاوية هذا الحديث ببغداد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 99)]
وقال يحيى بن أحمد بن زياد: سألت ابن معين عن هذا الحديث فأنكره [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
وقال ابن أبي حاتم: كتب إلي عبد الله بن أحمد، سمعت يحيى بن معين يقول: رأيت عمر بن إسماعيل بن مجالد ليس بشيء، كذاب، خبيث، رجل سوء، حدث عن أبي معاوية فذكر الحديث، وقال: وهو حديث ليس له أصل [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي، قال أبو زرعة: حديث أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس " أنا مدينة الحكمة وعلي بابها " كم من خلق قد افتضحوا فيه، ثم قال لي أبو زرعة: أتينا شيخا ببغداد يقال له: عمر بن إسماعيل بن مجالد، فأخرج إلينا كراسة لأبيه فيها أحاديث جياد عن مجالد وبيان والناس، فكنا نكتب إلى العصر، فيقرأ علينا، فلما أردنا أن نقوم، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش بهذا الحديث، فقلت له: ولا كل هذا بمرة. قال: فأتيت يحيى بن معين، فذكرت ذلك له، فقال: قل له: يا عدو الله، متى كتبت أنت هذا عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد، ومتى روى هو هذا الحديث ببغداد ؟ [تهذيب الكمال (21/ 274)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: كذاب، يحدث أيضا بحديث أبي معاوية، فذكره قال: وهو كذب ليس له أصل [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ذكره أبو العرب في " جملة الضعفاء " وقال: قال النسائي: ليس بقوي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 29)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عمر بن إسماعيل بن مجالد، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 99)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (21/ 274)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
أبو زرعة الرازي
قال سعيد بن عمرو البرذعي: قال أبو زرعة: حديث أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس: " أنا مدينة العلم وعلي بابها " كم من خلق قد افتضحوا فيه، ثم قال لي أبو زرعة: أتينا شيخا ببغداد يقال له: عمر بن إسماعيل بن مجالد، فأخرج إلينا كراسة لأبيه فيها أحاديث جياد عن مجالد، وبيان، والناس، فكنا نكتب إلى العصر، فيقرأ علينا، فلما أردنا أن نقوم قال: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الحديث، فقلت له: ولا كل هذا بمرة. قال: فأتيت يحيى بن معين فذكرت ذلك فقال: قل له: يا عدو الله متى كتبت أنت هذا عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت عن أبي معاوية ببغداد، ومتى حدث أبو معاوية هذا الحديث ببغداد ؟ [تهذيب التهذيب (3/ 215)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عمر بن إسماعيل بن مجالد، فقال: أملى علينا، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنا مدينة العلم وعلي بابها فأتيت يحيى بن معين فذكرت ذلك له، فقال: قل يا عدو الله متى كتبت أنت هذا، عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد، ولم يحدث أبو معاوية هذا الحديث ببغداد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 99)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي، قال أبو زرعة: حديث أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس " أنا مدينة الحكمة وعلي بابها " كم من خلق قد افتضحوا فيه، ثم قال لي أبو زرعة: أتينا شيخا ببغداد يقال له: عمر بن إسماعيل بن مجالد، فأخرج إلينا كراسة لأبيه فيها أحاديث جياد عن مجالد وبيان والناس، فكنا نكتب إلى العصر، فيقرأ علينا، فلما أردنا أن نقوم، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش بهذا الحديث، فقلت له: ولا كل هذا بمرة. قال: فأتيت يحيى بن معين، فذكرت ذلك له، فقال: قل له: يا عدو الله، متى كتبت أنت هذا عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد، ومتى روى هو هذا الحديث ببغداد ؟ [تهذيب الكمال (21/ 274)]