للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو حفص عمر بن الخطاب (عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب)
اللقب: الفاروق، أمير المؤمنين
الكنية: أبو حفص
النسب: القرشي، العدوي
علاقات الراوي: أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وقيل حنتمة بنت هشام ابنة عم أبي جهل، مولاه أسلم، ومؤذنه: أقرع، ومسروح، أولاده: عاصم، وعبد الله، وحفصة ومن أولاده فيما ذكره الزبير: عبيد الله، وزيد، وعبد الرحمن الأكبر، والأصغر، ورقية، وزيد الأصغر، وعبد الرحمن الأوسط، وعياض، وفاطمة، وعبد الله الأصغر.
تاريخ الميلاد: بعد الفيل بثلاث عشرة سنة، وقال عن نفسه ولدت قبل الفجار الأعظم بأربع سنين
تاريخ الوفاة: 23 هـ، وقيل: 24 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: صحابي
الرتبة عند ابن حجر: أمير المؤمنين مشهور جم المناقب

الجرح والتعديل:

ابن أبي حاتم الرازي
له صحبة وهجرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 105)]
ابن حجر
وروى يعقوب بن سفيان في تاريخه بسند جيد [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 312)]
أمير المؤمنين مشهور جم المناقب [تقريب التهذيب (1/ 717)]
المزي
وسالم بن أبي الجعد (س) ولم يدركه، والصحيح: أن بينهما معدان بن أبي طلحة [تهذيب الكمال (21/ 316)]
ومسلم بن يسار الجهني (د ت س) ولم يدركه، والصحيح أن بينهما نعيم بن ربيعة (د) [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعبد الحميد بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب (د) ، ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعامر بن شراحيل الشعبي (سي) ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعمار بن سعد التجيبي (بخ) ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وسعد بن أبي وقاص أحد العشرة [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وأبو زرعة بن عمرو بن جرير (د) ، ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعاصم بن عمرو البجلي (ق) ولم يدركه، والصحيح: أن بينهما عميرا مولى عمر [تهذيب الكمال (21/ 316)]
والحسن البصري (د) ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وميمون بن مهران الجزري (ق) ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
ونزل القرآن بموافقته في أسرى بدر، وفي الحجاب، وفي تحريم الخمر، وفي مقام إبراهيم. [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وأبو قلابة الجرمي (س) ، ولم يدركه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعمرو بن سعيد بن العاص الأموي (س) ولم يدركه، والصحيح عن أبيه عنه [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وطلحة بن عبيد الله (سي) أحد العشرة [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وزعم الواقدي أن سمرة عمر وأدمته إنما جاءت من أكله الزيت عام الرمادة. وهذا منكر من القول [تهذيب الكمال (21/ 316)]
وعاصم بن عبيد الله لا يحتج بحديثه ولا بأحاديث الواقدي [تهذيب الكمال (21/ 316)]
ويحيى بن طلحة ابن عبيد الله (سي) ، والصحيح عن أبيه عنه [تهذيب الكمال (21/ 316)]