للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عمر بن ذر بن عبد الله بن زرارة
الكنية: أبو ذر
النسب: المرهبي، الهمداني، الكوفي، القاضي، الزاهد، العابد
بلد الإقامة: الكوفة
المذهب العقدي: رمي بالإرجاء
تاريخ الوفاة: 150 هـ، أو 152 هـ، أو 153 هـ، أو 155 هـ، 156، أو 157 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة رمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: ثقة بليغ واعظ صالح، لكنه مرجئ

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وفي كتاب الساجي: قال أحمد بن حنبل: ما بحديث ذر أبيه بأس وكان يتكلم في الإرجاء وهو أول من تكلم فيه ابنه عمر قاضيا وكان مرجئا ضريرا وهو ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
ابن حبان
وقاله أيضا أبو حبان لما ذكره في كتاب " الثقات " وقال: كان مرجئا يقص. توفي سنة ست وخمسين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
قلت: وقال ابن حبان في " الثقات ": كان مرجئا، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وكان مرجئا يقص [الثقات (7/ 168)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 379)]
ثقة رمي بالإرجاء [تقريب التهذيب (1/ 718)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كوفي صدوق من خيار الناس، وكان مرجئا [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وقال ابن خراش: صدوق من خيار الناس، وكان مرجئا [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون، وابن شاهين في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
ابن شاهين
وذكره ابن خلفون، وابن شاهين في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
الدارقطني
وقال الدوري، وغيره، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال النسائي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى وكذلك قال النسائي، والدارقطني. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب الكمال (21/ 334)]
الذهبى
ثقة بليغ واعظ صالح، لكنه مرجئ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 483)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة بليغا، وكان يرى الإرجاء، وكان لين القول فيه [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال العجلي: عمر بن ذر القاص كان ثقة بليغا، وكان يرى الإرجاء، وكان لين القول فيه [تهذيب الكمال (21/ 334)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو عاصم عن عمر بن ذر: كوفي ثقة مرجئ [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو عاصم [عن عمر] ابن ذر كوفي ثقة مرجئ [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة مرجئ. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة مرجئ [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
النسائي
وقال الدوري، وغيره، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال النسائي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى وكذلك قال النسائي، والدارقطني. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب الكمال (21/ 334)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قال محمد بن عبد الله الأسدي: توفي سنة ثلاث وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر، وكان مرجئا، فمات، ولم يشهده سفيان الثوري ولا الحسن بن صالح بن حي، وكان ثقة إن شاء الله كثير الحديث [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وقال ابن سعد: قال محمد بن عبد الله الأسدي: توفي سنة (153) ، وكان مرجئا، فمات فلم يشهده الثوري، وكان ثقة إن شاء الله كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان قال: قال جدي: يحيى بن سعيد عمر بن ذر ثقة في الحديث ليس ينبغى أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 107)]
وقال أبو الفتح الأزدي: حدثنا محمد بن عبدة القاضي، قال: حدثنا علي بن المديني، قال: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن بن مهدي، قال: أنا أترك من أهل الحديث كل من كان رأسا في بدعة. فضحك يحيى بن سعيد، وقال: كيف تصنع بقتادة ؟ كيف تصنع بعمر بن ذر ؟ كيف تصنع بابن أبي رواد ؟ وعد يحيى قوما أمسكت عن ذكرهم. قال يحيى: إن ترك عبد الرحمن هذا الضرب ترك كثيرا [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد: قال جدي يحيى بن سعيد: عمر بن ذر ثقة في الحديث ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وعن يحيى بن سعيد القطان ما يدل على أنه كان رأسا في الإرجاء [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان: قال جدي: عمر بن ذر ثقة في الحديث، ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
يحيى بن معين
ثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن ذر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 107)]
وقال الدوري، وغيره، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال النسائي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى وكذلك قال النسائي، والدارقطني. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب الكمال (21/ 334)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى وكذلك قال النسائي، والدارقطني. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب الكمال (21/ 334)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: كان مرجئا ضعيفا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
البرديجي
وقال البرديجي: روى عن مجاهد أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال البرديجي في كتاب " المراسيل " تأليفه: وعمر بن ذر عن مجاهد: أحاديث مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان صدوقا، وكان مرجئا لا يحتج بحديثه هو مثل يونس بن أبي إسحاق. وقال في موضع آخر: كان رجلا صالحا محله الصدق [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي، عن عمر بن ذر، فقال: كان صدوقا وكان مرجئا لا يحتج بحديثه، وهو مثل يونس بن أبي إسحاق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 107)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا، وكان مرجئا لا يحتج بحديثه، هو مثل يونس بن أبي إسحاق. وقال في موضع آخر: كان رجلا صالحا محله الصدق [تهذيب الكمال (21/ 334)]
أبو حنيفة النعمان
وفي " التذكرة ": لما سمع أبو حنيفة قصصه قال القصص بعدك حرام. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب التهذيب (3/ 223)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى وكذلك قال النسائي، والدارقطني. وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان رأسا في الإرجاء، وكان قد ذهب بصره [تهذيب الكمال (21/ 334)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
وفي كتاب " الأنساب " لأبي عبيد بن سلام، ومحمد بن يزيد المبرد: ومن بني مرهبة عمر بن ذر الفقيه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
ابن حزم
وفي " الجمهرة " لابن حزم: إن فقيها محدثا قاضيا وفي سنة ست وخمسين ذكر وفاته جماعة منهم ابن مردويه، وابن زبر، وابن قانع، والمنتجيلي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
المبرد
وفي كتاب " الأنساب " لأبي عبيد بن سلام، ومحمد بن يزيد المبرد: ومن بني مرهبة عمر بن ذر الفقيه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
الأعمش
وفي تاريخ المنتجالي: جلس عمر يوما يقص والأعمش في ناحية يستاك ؛ فقال له عمر: ها هنا يا أبا محمد. فقال الأعمش: أنا هنا في سنة وأنت في بدعة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
الحسن بن علي الأهوازي
وقال الأهوازي في كتاب " الموضح في القراءات ": أخذ القراءة عن مجاهد وعلي وكان ذا دين وورع. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
وفي " الجمهرة " للكلبي: عمر بن ذر بن عبد الله بن زرارة بن معاوية بن عميرة بن منبه بن غالب بن وقش بن قسيم بن مرهبة بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن ذو مازن بن نكتل بن جشم بن حيوان بن نون بن همدان قاضي أهل الكوفة ومتكلمهم في زمانه وأبوه كان فقيها. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 48)]