للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إبراهيم بن زياد
الشهرة: سبلان
اللقب: سبلان
الكنية: أبو إسحاق
النسب: البغدادي
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 228 هـ، أو 232 هـ، وقيل: 220 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (2/ 85)]
قلت: في كتاب ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال: صالح الحديث ثقة كتبت عنه. وقال: كان حجاج بن الشاعر يحسن القول فيه والثناء عليه [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
قال: وسمعت أبي يقول: إبراهيم بن زياد سبلان صالح الحديث ثقة، كتبت عنه ببغداد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 100)]
قال: وسمعت أبي يقول: إبراهيم بن زياد صالح الحديث ثقة كتبت عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
أبو زرعة الرازي
قال: سئل أبو زرعة عن إبراهيم بن زياد سبلان، فقال: شيخ ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 100)]
وقال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة وكذلك قال أبو زرعة، وصالح بن محمد البغدادي الحافظ المعروف بجزرة [تهذيب الكمال (2/ 85)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وصالح جزرة: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " لابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه ؟ فقال: شيخ ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
أحمد بن حنبل
وقال مهني بن يحيى الشامي: سألت أحمد عن إبراهيم بن زياد سبلان يكون في الكرخ، قال: لا بأس به كان معنا عند هشيم وقد سمع من عباد بن عباد المهلبي [تهذيب الكمال (2/ 85)]
قال أحمد: إذا مات سبلان ذهب علم عباد بن عباد. وقال أيضا: لا بأس به كان معنا عند هشيم [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
قال أبو بكر أحمد بن عثمان بن سعيد الاحول المعروف بكرنيب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إذا مات سبلان ذهب علم عباد بن عباد [تهذيب الكمال (2/ 85)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: مات سنة (232) [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
ولما ذكره البستي في كتاب " الثقات " قال: مات سنة اثنتين وثلاثين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 107)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
الخطيب البغدادي
وفي كتاب " التلخيص " للخطيب: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ما أعرف في سبلان إلا خيرا، ولم يذكر في الصحيح. كذا قاله - رحمه الله - وهو غير صواب لإجماع المؤرخين فيما أعلم على تخريج مسلم حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (2/ 85)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
حجاج يوسف الثقفي
قلت: في كتاب ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال: صالح الحديث ثقة كتبت عنه. وقال: كان حجاج بن الشاعر يحسن القول فيه والثناء عليه [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
وفي كتاب " شيوخ أبي داود " لأبي علي الجياني: كان حجاج بن الشاعر يحسن القول فيه والثناء عليه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]
صالح جزرة
وقال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة وكذلك قال أبو زرعة، وصالح بن محمد البغدادي الحافظ المعروف بجزرة [تهذيب الكمال (2/ 85)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وصالح جزرة: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
يحيى بن معين
وقال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة وكذلك قال أبو زرعة، وصالح بن محمد البغدادي الحافظ المعروف بجزرة [تهذيب الكمال (2/ 85)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز عن يحيى بن معين: ما كان به بأس المسكين [تهذيب الكمال (2/ 85)]
وقال أحمد بن محمد بن محرز عن يحيى بن معين: ما كان به بأس المسكين [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وصالح جزرة: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 65)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 204)]