الاسم: عمر بن قيس
الشهرة: سندل
اللقب: سندل
الكنية: أبو حفص
النسب: المكي, الأسدي مولاهم، الفزاري مولاهم، الزبيري مولاهم
علاقات الراوي: أخو حميد بن قيس الأعرج مولى: بني فزارة، ومنظور بن سيار الفزاري، وقيل: مولى آل منظور بن سيار، و بني أسد بن عبد العزى، و آل الزبير، وأم هاشم بنت منظور امرأة عبد الله بن الزبير
تاريخ الوفاة: 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: واه
الجرح والتعديل:
إبراهيم الحربي
وقال الحربي في كتاب " العلل " تأليفه: كان فيه تسرع إلى الناس فأمسكوا عنه وألقوه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال إبراهيم الحربي في " العلل ": أمسكوا عنه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في جملة الضعفاء قال: قال لي مالك بن عيسى: هو ضعيف جدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
أبو القاسم البغوي
وسمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي يقول: عمر بن قيس سندل من أهل مكة، في حديثه لين. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال أبو القاسم البغوي: في حديثه لين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو جعفر العقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو حفص بن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
أبو حاتم الرازي
(نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن عمر بن قيس الذي روى عنه أحمد بن يونس، فقال: ضعيف الحديث متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث متروك الحديث منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، متروك الحديث، منكر الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
سندل وهو متروك الحديث، قال ذلك أبو حاتم وغيره [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 462)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سندل فوهاه، وقال: متروك [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن سندل فوهاه، وقال: متروك. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
أبو زرعة الدمشقي
وفي " علل الدارقطني ": ضعيف وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " وأبو زرعة الدمشقي في " تاريخ دمشق "، وابن الجارود مثله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وضعفه أبو زرعة الدمشقي، وابن الجارود، والدارقطني، والأزدي، والخليلي. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: ) سئل أبو زرعة عن عمر بن قيس، فقال: مكي لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
وقال أبو زرعة: لين الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال أبو زرعة: لين الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
أحمد بن حنبل
وفي " تاريخ المنتجالي ": قال أحمد بن حنبل: كانت فيه جرأة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله قال: سألت أبي عن عمر بن قيس، فقال: سندل ليس يسوى حديثه شيئا، أحاديثه بواطيل، وهو أخو حميد الأعرج. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وفي رواية أبي طالب عن أحمد: كان له لسان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: متروك ليس يسوى حديثه شيئا لم يكن حديثه بصحيح، أحاديثه بواطيل. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: متروك الحديث، ليس يسوى حديثه شيئا، لم يكن حديثه بصحيح، أحاديثه بواطيل [تهذيب الكمال (21/ 487)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن عمر بن قيس، فقال: عمر بن قيس أخو حميد بن قيس متروك الحديث، يقال له: سندل، من أهل مكة، وكان له لسان، ولم يكن حديثه صحيحا. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد عن عمر بن قيس أخو حميد بن قيس) فقال: متروك الحديث لم يكن حديثه بصحيح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في " باب من كان الغالب عليه الضعف في حديثه وقد ترك بعض أهل العلم بالحديث الرواية عنه ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في باب من كان الغالب عليه الضعف، وقد تركه بعض أهل العلم. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
ابن الجارود
وفي " علل الدارقطني ": ضعيف وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " وأبو زرعة الدمشقي في " تاريخ دمشق "، وابن الجارود مثله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وضعفه أبو زرعة الدمشقي، وابن الجارود، والدارقطني، والأزدي، والخليلي. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان فيه دعابة يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات. له عنده حديث: " الحج واجب، والعمرة تطوع "، وحديث: " إذا أحدث في الصلاة فليأخذ بأنفه ". [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وفي " علل الدارقطني ": ضعيف وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " وأبو زرعة الدمشقي في " تاريخ دمشق "، وابن الجارود مثله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال ابن حبان: كان فيه دعابة يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات [تهذيب الكمال (21/ 487)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 726)]
ابن شاهين
وذكره أبو جعفر العقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو حفص بن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
ابن عدي
ونقل ابن عدي من مجونه من طريق عبيد الله المخزومي قال: حدث عمر بن قيس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يقال للشرطي: ضع سوطك، وادخل النار "، فجاء الشرط إليه فعاتبوه فقال: " لا تضعوها، وأدخلوها معكم ". ومن طريق أحمد بن حنبل قال: قال عمر بن قيس ذهبت بي السفالة، وذهبت بمالك النبالة، كان طلبي وطلبه واحدا، وكذا رجالنا. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو ضعيف بإجماع لم يشك أحد فيه. وقد كذبه مالك. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال أبو أحمد الجرجاني: وعامة ما يرويه لا يتابع عليه وهو ضعيف بإجماع لم يشك أحد فيه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال ابن عدي: كان يقول: إن كان مالك من ذي أصبح فإني من ذي أمسى. قال: وعند خالد بن نزار نسخة فيها عجائب. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
قال الشيخ: وعمر بن قيس سندل هذا له حديث كثير، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه، وخالد بن نزار يحدث عنه بنسخة وفيها عجائب. ثنا محمد بن يوسف بن عاصم، عن طاهر بن خالد، عن أبيه بذلك [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وعمر ضعيف بالإجماع لم يشك أحد فيه [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
الأزدي
وضعفه أبو زرعة الدمشقي، وابن الجارود، والدارقطني، والأزدي، والخليلي. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وفي كتاب ابن الجوزي عن أبي الفتح الأزدي والدارقطني: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
الأصمعي
ومن طريق أبي داود السبخي حدثنا الأصمعي قال عمر بن قيس: ما أنصفنا أهل العراق نأتيهم بسعيد بن المسيب وسالم والقاسم، ويأتوننا بأسماء المهارشين أبي قلابة، وأبي حمزة، وأبي الجوزاء، لو أدركنا الشعبي لشعب لنا القدور، لو أدركنا النخعي لنخع لنا الشاة، ولو أدركنا أبا الجوزاء لأكلناه بالتمر. فكان هذا من جملة مجونه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال البخاري: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: ضعيف الحديث روى عن عطاء وغيره أحاديث مناكير كأنه شبيه بالمتروك. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال البزار في كتاب " السنن " تأليفه: ضعيف الحديث روى. [ق 202 ب] عن عطاء وغيره أحاديث مناكير كأنه شبه متروك. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن الزهري، عن سعيد وأبي سلمة إلا عمر بن قيس وحده وعمر لين الحديث، وإنما يكتب من حديثه ما ينفرد به ما لم يشاركه فيه غيره. [مسند البزار (14/ 151)]
التبان
وفي كتاب " الجرح والتعديل " للنسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه، وقال التبان مثله. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عمر بن قيس الذي يقال له سندل ساقط، وهو أخو حميد بن قيس. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال الجوزجاني: ساقط. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
الخليلي
وضعفه أبو زرعة الدمشقي، وابن الجارود، والدارقطني، والأزدي، والخليلي. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال الخليلي في " الإرشاد ": لا يحتج به ؛ لأنهم ضعفوه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
الدارقطني
وفي " علل الدارقطني ": ضعيف وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " وأبو زرعة الدمشقي في " تاريخ دمشق "، وابن الجارود مثله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وضعفه أبو زرعة الدمشقي، وابن الجارود، والدارقطني، والأزدي، والخليلي. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وفي كتاب ابن الجوزي عن أبي الفتح الأزدي والدارقطني: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 499)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا يحدث عن عطاء ببواطيل لا تحفظ عنه، وكان عطاء يستثقله. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا يحدث عن عطاء بن أبي رباح بأحاديث بواطيل لا تحفظ عنه وكان عطاء يستثقله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي وأبو القاسم البلخي وأبو حفص بن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
الفسوي
وذكره يعقوب أبو يوسف في باب من يرغب عن الرواية عنهم، وسمعت أصحابنا يضعفونهم. وقال: لا يكتب حديثه، وكان بطالا يحكون عنه حكايات فاحشة. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: عمر بن قيس المكي سندل متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
وقال عمرو بن علي: وعمر بن قيس يلقب سندل متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
النسائي
قلت: وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " للنسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه، وقال التبان مثله. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال النسائي: عمر بن قيس المكي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
شعبة بن الحجاج
وفي " ضعفاء " العقيلي: قال شعبة: لأن أكتب عن ابن عون: أحسب أحسب أحب إلي من أن أكتب عن سندل: أشهد أشهد، وكان سندل يقول: أشهد على عطاء قال: أشهد على ابن عباس. ومن طريق ياسين بن أبي زرارة سمعت أبي يقول: حج مالك فلقيه عمر بن قيس فقال: أي مالك أنت هالك جلست ببلدة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تضل حاج بيت الله، تقول: أفرد أفرد أفردك الله. فأراد أصحاب مالك أن يكلموه فقال مالك: لا تكلموه فإنه يشرب المسكر. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن معين: حدثني من سأل عبد الرحمن بن مهدي عنه فقال: ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال ابن معين: حدثني من سأل عبد الرحمن بن مهدي عنه فقال: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
نا أبو بكر) بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: أنا يحيى بن معين قال: حدثني من سأل عبد الرحمن بن مهدي، عن عمر بن قيس، فقال: اسمه سندل وهو أخو حميد بن قيس (الأعرج وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
عطاء بن أبي رباح
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا يحدث عن عطاء بن أبي رباح بأحاديث بواطيل لا تحفظ عنه وكان عطاء يستثقله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
عمر بن قيس سندل
وسمعت أحمد بن حنبل يقول: قال عمر بن قيس سندل: ذهبت بي السفالة وذهبت بمالك النبالة، كان طلبي وطلبه واحدا، ورجالي ورجاله واحدا. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
ونقل ابن عدي من مجونه من طريق عبيد الله المخزومي قال: حدث عمر بن قيس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يقال للشرطي: ضع سوطك، وادخل النار "، فجاء الشرط إليه فعاتبوه فقال: " لا تضعوها، وأدخلوها معكم ". ومن طريق أحمد بن حنبل قال: قال عمر بن قيس ذهبت بي السفالة، وذهبت بمالك النبالة، كان طلبي وطلبه واحدا، وكذا رجالنا. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وذكر ابن عدي عن أحمد بن حنبل: قال سندل: ذهبت بي السفالة وذهبت بمالك في النبالة كان طلبي وطلبه واحدا ورجالي ورجاله واحدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
مالك بن أنس
قال ابن سعد: وهو الذي عبث بمالك – رحمه الله تعالى – فقال: الشيخ مرة يخطئ، ومرة لا يصيب، وذلك عند والي مكة، فقال له مالك: هكذا الناس، وإنما تغفل الشيخ فبلغ مالكا فقال: لا أكلمه أبدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وعمر بن قيس كان يتكلم في مالك حتى كان يقول: مالككم هذا يقول: أفرد، أفرد. أفرده الله، وإن كان مالك من ذي أصبح فإنا من ذي أمسى، وكان بذيء اللسان، فبلغ ذلك مالكا، فقال: والله لو علمت أن حميد بن قيس أخوه ما رويت عنه. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
وقال ابن المديني: ذكر مالك حميدا الأعرج فوثقه، ثم قال: أخوه أخوه، وضعفه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
قال ابن سعد: وهو الذي عبث بمالك، فقال له في حضرة بعض الولاة: الشيخ يخطئ مرة، ومرة لا يصيب ؟ فقال مالك: كذاك الناس ثم بلغ مالكا أنه تغفله بذلك، فقال: والله لا أكلمه أبدا. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال فيه مالك: هو المسكين، يستحل شرب الخندريس، فوضعه الله تعالى إلى يوم القيامة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وعن عبد الرزاق: كان مالك إذا ذكر حميدا أثنى عليه وقال: ليس مثل أخيه هذا الذي قضبه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وعن علي ابن المديني قال: تنازع عمر بن قيس ومالك في مسألة، فقال لمالك: أنت مرة تخطئ ومرة لا تصيب فقال مالك: كذلك الناس، فلما علم بعد قال: لو علمت أن حميدا الأعرج أخو هذا ما حملت عنه شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وفي " ألقاب الشيرازي ": لما قال له مالك: كذلك الناس قال: لا ولكنك وحدك قال: فهم مالك بترك حديث حميد بن قيس من أجل ذلك. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وعن الأصمعي قال: قال مالك: لو علمت أن لحميد أخا مثل هذا ما رويت عن حميد. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال مالك فيه: ذاك الكذاب. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو ضعيف بإجماع لم يشك أحد فيه. وقد كذبه مالك. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وفي " ضعفاء " العقيلي: قال شعبة: لأن أكتب عن ابن عون: أحسب أحسب أحب إلي من أن أكتب عن سندل: أشهد أشهد، وكان سندل يقول: أشهد على عطاء قال: أشهد على ابن عباس. ومن طريق ياسين بن أبي زرارة سمعت أبي يقول: حج مالك فلقيه عمر بن قيس فقال: أي مالك أنت هالك جلست ببلدة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تضل حاج بيت الله، تقول: أفرد أفرد أفردك الله. فأراد أصحاب مالك أن يكلموه فقال مالك: لا تكلموه فإنه يشرب المسكر. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
قال علي ابن المديني: ذكر مالك بن أنس حميدا الأعرج فوثقه، ثم قال: أخوه أخوه وضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
قال أحمد: حج هارون ومالك أيضا فدعى هارون مالكا وعمر بن قيس فسألهما عن شيء من أمر الحج فاختلفا فتناظرا وجعلا يحتجان [ق 203 أ] فقال عمر لمالك: أنت أحيانا تخطئ وأحيانا لا تصيب فقال: كذلك الناس، فلما خرج مالك أتى علي بن قتيل، فأخبره بما قال عمر فغضب وقال: ذاك الكذاب، ولما بلغ عمر قول مالك: أنا من ذي أصبح قال: أنا من ذي أمسى. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
وقال الساجي: حج هارون فدعا مالكا وعمر بن قيس فسألهما عن شيء من أمر الحج فاختلفا فتناظرا، وجعلا يحتجان، فقال عمر لمالك: أنت أحيانا تخطئ، وأحيانا لا تصيب. فقال: كذاك الناس، فلما خرج مالك اشتكى على قعنب فأخبره بما قال عمر فغضب، وقال: ذاك الكذاب. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
مالك بن عيسى القفصي
ولما ذكره أبو العرب في جملة الضعفاء قال: قال لي مالك بن عيسى: هو ضعيف جدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: وهو الذي عبث بمالك، فقال له في حضرة بعض الولاة: الشيخ يخطئ مرة، ومرة لا يصيب ؟ فقال مالك: كذاك الناس ثم بلغ مالكا أنه تغفله بذلك، فقال: والله لا أكلمه أبدا. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال ابن سعد: فيه بذاء وتسرع إلى الناس، فأمسكوا عن حديثه وألقوه، وهو ضعيف، وحديثه ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من المكيين وقال: كان فيه بذاء وتسرع إلى الناس، فأمسكوا عن حديثه وألقوه، وهو ضعيف، وحديثه ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وكان مصعب بن عبد الله يقول: كان يحدث بالمدينة يقول: أنزل الله بك ما أنزل بسندل [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
يحيى القطان
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: كنت ليلة في المسجد الحرام، وهو يحدث وما حفل به يحيى. قال: فسمعته يحدث عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عمر في دية اليهودي والنصراني وعجائب. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
قال يحيى القطان: كنت قاعدا في المسجد ليلة، وعمر بن قيس يحدث وما حفل يحيى به، ويحيى سمعه يحدث عن عطاء، عن عبيد بن عمير في دية اليهودي والنصراني أعاجيب. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
قال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: كنت ليلة قاعدا في المسجد الحرام وهو يحدث، وما حفل به يحيى، قال: فسمعته يحدث عن عطاء عن عبيد بن عمير، عن عمر في دية اليهودي والنصراني وعجائب [تهذيب الكمال (21/ 487)]
ثنا عبد الرحمن، ثنا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: كنت قاعدا في المسجد ليلة يعني مسجد الحرام وعمر بن قيس يحدث فما حفل يحيى به، فسمعته يحدث (عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن عمر في دية اليهودي والنصراني وعجائب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: كنت قاعدا في المسجد ليلا وعمر بن قيس يحدث، فما حفل به يحيى، قال: فسمعته يحدث عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن عمر في دية اليهودي والنصراني وعجائب. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
يحيى بن محمد بن صاعد
وقال ابن صاعد: غيره أوثق منه. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال ابن صاعد: قد روى عنه شعبة وإن كان غيره أوثق منه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 109)]
سمعت ابن صاعد يقول: قد روى شعبة عن عمر بن قيس وإن كان غيره أوثق منه. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عمر بن قيس أخو حميد بن قيس ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
ثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: عمر بن قيس المكي سندل ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 129)]
وقال الدوري، وابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال الدوري، وابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 247)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (21/ 487)]
ثنا ابن حماد وابن أبي بكر قالا: ثنا عباس عن يحيى قال: عمر بن قيس المكي لقبه سندل، وهو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن قيس سندل ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (6/ 9)]