الاسم: عمر بن محمد بن زيد بن عمر بن الخطاب (عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب)
النسب: القرشي، العدوي، المدني، العمري
بلد الإقامة: عسقلان
علاقات الراوي: أمه: قرة العين من بني ضبة، أخو: زيد بن محمد، وعاصم بن محمد، وواقد بن محمد، وأبي بكر بن محمد، وجده: زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عم أبيه: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، ابن عم أبيه: عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، والقاسم بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبو بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
تاريخ الوفاة: قبل 150 هـ
بلد الوفاة: عسقلان
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة جليل مرابط
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ولد محمد بن زيد فقال هم خمسة أوثقهم عمر بن محمد وهو ثقة صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 131)]
وقال أبو حاتم: هم خمسة أخوة أوثقهم عمر، وهو ثقة صدوق. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال أبو حاتم: هم خمسة أوثقهم عمر بن محمد، وهو ثقة صدوق [تهذيب الكمال (21/ 499)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: قال عبد الله بن داود - يعني: الخريبي -: ما رأيت رجلا قط أطول منه، وبلغني أنه كان يلبس درع عمر فيسحبها. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال حنبل، عن أحمد: ثقة. وكذا قال ابن معين، والعجلي، وأبو داود. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو داود والعجلي [تهذيب الكمال (21/ 499)]
ووثقه أحمد بن حنبل، وابن صالح، والبرقي، وأبو داود، والبزار، وابن معين، زاد أبو حاتم: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
أبو عاصم النبيل
وقال يحيى بن حكيم المقوم عن أبي عاصم النبيل: كان من أفضل أهل زمانه، كان أكثر مقامه بالشام، قدم بغداد فانجفل الناس إليه، وقالوا: ابن عمر بن الخطاب، ثم قدم الكوفة فأخذوا عنه، وكان له قدر وجلالة [تهذيب الكمال (21/ 499)]
وقال يحيى بن حكيم، عن أبي عاصم: كان من أفضل أهل زمانه، كان أكثر مقامه بالشام، قدم إلى بغداد، فانجفل الناس إليه، وقالوا: ابن عمر بن الخطاب، ثم قدم الكوفة فأخذوا عنه، وكان له قدر وجلالة. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 131)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: شيخ ثقة، ليس به بأس [تهذيب الكمال (21/ 499)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: شيخ ثقة ليس به بأس، روى عنه الثوري، وأثنى عليه. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
ووثقه أحمد بن حنبل، وابن صالح، والبرقي، وأبو داود، والبزار، وابن معين، زاد أبو حاتم: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
وقال حنبل، عن أحمد: ثقة. وكذا قال ابن معين، والعجلي، وأبو داود. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو داود والعجلي [تهذيب الكمال (21/ 499)]
أحمد بن صالح المصري
ووثقه أحمد بن حنبل، وابن صالح، والبرقي، وأبو داود، والبزار، وابن معين، زاد أبو حاتم: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
ابن البرقي
ووثقه أيضا العجلي، وابن البرقي، والبزار. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
ابن حبان
بقي حتى كتب عنه العراقيون وهو الذي يروي عنه: ابن وهب ومحمد بن شعيب بن شابور [الثقات (7/ 165)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 727)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: قال ابن عبد الرحيم: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو في جملة من يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
قال الشيخ: وعمر بن محمد هذا وأبو عقال جميعا سكنا عسقلان، ودلوني بعسقلان على قبريهما، فمضيت إلى قبريهما فرأيت قبر عمر بن محمد مندرسا وقد بقي أثر منه قليل، ورأيت قبر أبي عقال مستويا، وقرأت على قبره: هذا قبر أبي عقال هلال بن زيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولأبي عقال من الحديث غير ما ذكرت شيء يسير، ولعمر بن محمد أيضا غير ما ذكرت من الحديث، وهو في جملة من يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 38)]
البزار
ووثقه أيضا العجلي، وابن البرقي، والبزار. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
ووثقه أحمد بن حنبل، وابن صالح، والبرقي، وأبو داود، والبزار، وابن معين، زاد أبو حاتم: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 381)]
ثقة جليل مرابط، من أطول الرجال [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 500)]
العجلي
ووثقه أيضا العجلي، وابن البرقي، والبزار. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال حنبل، عن أحمد: ثقة. وكذا قال ابن معين، والعجلي، وأبو داود. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو داود والعجلي [تهذيب الكمال (21/ 499)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (21/ 499)]
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
سفيان الثوري
روى عنه: سفيان الثوري وأثنى عليه [تهذيب الكمال (21/ 499)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: شيخ ثقة ليس به بأس، روى عنه الثوري، وأثنى عليه. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال علي بن نصر [الجهضمي، عن عبد الله بن داود] الخريبي، عن سفيان الثوري: لم يكن في آل عمر أفضل من عمر بن محمد بن زيد العسقلاني. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال علي بن نصر الجهضمي عن عبد الله بن داود الخريبي: قال سفيان الثوري: لم يكن في آل ابن عمر أفضل من عمر بن محمد بن زيد العسقلاني [تهذيب الكمال (21/ 499)]
سفيان بن عيينة
وقال محمد بن إسحاق الثقفي، عن محمد بن الصباح الجرجرائي: حدثنا سفيان بن عيينة، وقيل له: من حدثك ؟ فقال: حدثني الصدوق البر عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر [تهذيب الكمال (21/ 499)]
وقال ابن عيينة: حدثني الصدوق البر عمر بن محمد بن زيد. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل المدينة، وقال: كان ثقة قليل الحديث [تهذيب الكمال (21/ 499)]
قال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، مات بعد أخيه أبي بكر بقليل. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: قال ابن عبد الرحيم: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
يحيى بن معين
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو داود والعجلي [تهذيب الكمال (21/ 499)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عمر بن محمد بن زيد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 131)]
ووثقه أحمد بن حنبل، وابن صالح، والبرقي، وأبو داود، والبزار، وابن معين، زاد أبو حاتم: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 115)]
وقال حنبل، عن أحمد: ثقة. وكذا قال ابن معين، والعجلي، وأبو داود. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: عمر بن محمد بن زيد بن عمر بن الخطاب، وهو الذي يروي عنه أبو عاصم، كان ينزل عسقلان، وعمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر يروي عنه أبو أسامة ومروان الفزاري، وعمر بن حمزة أضعفهما. [الكامل في الضعفاء (6/ 38)]
وقال الدوري، عن ابن معين: مات بعسقلان، وكان مرابطا بها، وكان ولده بها، وكان صالح الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 250)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان صالح الحديث [تهذيب الكمال (21/ 499)]