للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الطاهر
النسب: الحافظ، المصري, الأموي مولاهم, القرشي
علاقات الراوي: مولى نهيك، مولى عتبة بن أبي سفيان, وخاله عبد الرحمن بن عبد الحميد بن سالم المهري, وابنه عمرو بن أبي الطاهر ابن السرح, من قدماء أصحاب ابن وهب
تاريخ الوفاة: آخر 249 هـ، أو 250 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وأبو زرعة، وأبو حاتم وقالا: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (1/ 415)]
أبو زرعة الرازي
وأبو زرعة، وأبو حاتم وقالا: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
أحمد بن صالح المصري
وفي ترجمة أحمد بن صالح عنه، أنه كان يثني على أبي الطاهر هذا، ويقع في حرملة [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
ابن حبان
ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ". وخرج حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 93)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 96)]
ابن يونس المصري
قال ابن يونس: كان فقيها من الصالحين الأثبات [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
قال أبو سعيد: وكان فقيها من الصالحين الأثبات، توفي يوم الاثنين لأربع عشرة خلت من ذي القعدة سنة خمسين ومائتين، وصلى عليه بكار بن قتيبة [تهذيب الكمال (1/ 415)]
الحاكم
ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ". وخرج حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 93)]
النسائي
قال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (1/ 415)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
علي بن الحسن المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: قال لي علي بن الحسن بن خلف بن قديد: كان يونس جدك يحفظ، وكان أحمد بن عمرو لا يحفظ، وكان ثقة ثبتا صالحا [تهذيب الكمال (1/ 415)]
وعلي بن الحسن بن خلف بن قديد وقال: كان ثقة ثبتا صالحا [تهذيب التهذيب (1/ 38)]
مسلمة بن القاسم
مسلمة بن قاسم في كتاب " الصلة ": مصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 93)]
محمد بن يوسف الكندي
وقال أبو عمر الكندي في كتاب " الموالي ": هو مولى نهيك مولى عتبة بن أبي سفيان كان فقيها [إكمال تهذيب الكمال (1/ 93)]
الدارقطني
ولما ذكره الدارقطني في كتابه " الرواة عن الشافعي " قال: كان ابن السرح من قدماء أصحاب ابن وهب [إكمال تهذيب الكمال (1/ 93)]
المزي
وخاله عبد الرحمن بن عبد الحميد بن سالم المهري أبي رجاء المكفوف (د س) سماعا ووجودا في كتابه [تهذيب الكمال (1/ 415)]