للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عمر بن هارون بن يزيد بن جابر بن سلمة
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو حفص
النسب: الثقفي مولاهم، البلخي, الحافظ, الخراساني, من أهل الجزيرة
تاريخ الوفاة: 194 هـ
بلد الوفاة: بلخ
بلد الرحلة: مكة
طبقة رواة التقريب: من كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك وكان حافظا
الرتبة عند الذهبي: واه، اتهمه بعضهم

الجرح والتعديل:

أبو عاصم النبيل
وقال أبو بكر بن أبي داود، عن سعيد بن زنجل: سمعت صاحبا لنا يقال له: بور بن الفضل. قال: سمعت أبا عاصم ذكر عمر بن هارون. قال: كان عمر عندنا أحسن أخذا للحديث من ابن المبارك [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أبو بكر بن أبي داود، عن سعيد بن زنجل: سمعت صاحبا لنا يقال له: بور بن الفضل سمعت أبا عاصم، ذكر عمر بن هارون فقال: كان أحسن عندنا للأخذ من ابن المبارك. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
أحمد بن سيار المروزي
وقال أحمد بن سيار: عمر بن هارون كان كثير السماع روى عنه عفان، وقتيبة، وغير واحد، ويقال: إن مرجئة بلخ كانوا يقعون فيه، وكان أبو رجاء - يعني: قتيبة - يطريه ويوثقه. وذكر عن وكيع أنه ذكره فقال: كان يزن بالحفظ قال: وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم، وكان من أعلم الناس بالقراءات. قال قتيبة: وسألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: بلغنا أنك تذكره فقال: معاذ الله ما قلت فيه إلا خيرا. قلت له: بلغنا أنك قلت: إنه روى عن فلان، ولم يسمع منه، فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
البخاري
وقال الترمذي: سمعت محمدا يقول: عمر بن هارون مقارب الحديث، لا أعرف له حديثا ليس له أصل إلا هذا الحديث - يعني حديثه عن أسامة بن زيد (ت) ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من لحيته من عرضها وطولها - لا نعرفه إلا من حديث عمر بن هارون. قال: ورأيته حسن الرأي في عمر بن هارون [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال الترمذي: سمعت محمدا يقول: عمر بن هارون مقارب الحديث لا أعرف له حديثا، ليس له أصل إلا هذا الحديث - يعني: حديثه عن أسامة بن زيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده في الأخذ من اللحية - قال: ورأيته حسن الرأي فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: عمر بن هارون مقارب الحديث، لا أعرف له حديثا ليس له أصل، أو قال: ينفرد به إلا هذا الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من لحيته من عرضها وطولها، لا نعرفه إلا من حديث عمر بن هارون، ورأيته حسن الرأي في عمر. [جامع الترمذي (4/ 472)]
الحاكم
وفي " تاريخ نيسابور " قال أبو عبد الله: كان من أهل السنة والذابين عن أهلها. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال الحاكم: روى عن ابن جريج مناكير. وقال في " التاريخ ": كان من أهل السنة والذابين عن أهلها. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال [ق 205 ب] الحاكم وأبو سعيد النقاش: روى عن ابن جريج والأوزاعي أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
ولما خرج الحاكم حديث أم سلمة في البسملة من حديث خالد بن خداش عن عمر بن هارون قال: عمر أصل في السنة وإنما أخرجته شاهدا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
الخليلي
وقال الخليلي: ينفرد بأحاديث عن سفيان وغيره لكن الأجلاء رووا عنه من أهل خراسان وغيرها وروى عن ابن جريج حديثا لا يتابع عليه [مسندا] عن داود بن أبي عاصم عن ابن مسعود وإنما رواه أصحاب ابن جريج عن بعض التابعين. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال الخليلي: يتفرد عن سليمان، لكن الأجلاء رووا عنه، روى عن ابن جريج حديثا لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
عبد الرحمن بن مهدي
وذكر عن وكيع أنه قال: عمر بن هارون مر بنا وبات عندنا وكان يزن بالحفظ، وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم وبلاياهم. قال: وإنما كانت العداوة فيما بينه وبينهم من هذا السبب. قال: وكان من أعلم الناس بالقراءات، وكان القراء يقرءون عليه ويختلفون إليه في حروف القرآن. وسمعت أبا رجاء يقول: سألت عبد الرحمن بن مهدي، فقلت: إن عمر بن هارون قد أكثرنا عنه، وبلغنا أنك تذكره. فقال: أعوذ بالله، ما قلت فيه إلا خيرا. قال: وسمعت أبا رجاء يقول: قلت لعبد الرحمن: بلغنا أنك قلت أنه روى عن فلان ولم يسمع منه. فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: لا أروي عنه شيئا، وقد أكثرت عنه، ولكن كان ابن مهدي يقول: لم يكن له عندي قيمة، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها، عن ابن عياش عن أولئك فتركت حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال الحسين بن حبان: قال أبو زكريا: عمر بن هارون البلخي كذاب خبيث، ليس حديثه بشيء، قد كتبت عنه، وبت على بابه، وذهبنا معه إلى النهروان، ثم تبين لنا أمره، فحرقت حديثه، ما عندي عنه كلمة. فقلت: ما تبين لكم من أمره ؟ قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: قدم علينا فحدثنا عن جعفر بن محمد، فنظرنا إلى مولده وإلى خروجه إلى مكة، فإذا جعفر مات قبل خروجه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أبو بكر المروذي: سئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل عن عمر بن هارون البلخي، فقال: ما أقدر أن أتعلق عليه بشيء، كتبت عنه حديثا كثيرا. فقيل له: قد كانت له قصة مع ابن مهدي. فقال: بلغني أنه كان يحمل عليه، ولا أدري ما كانت قصته. فقال له أبو جعفر: إني سمعت من يحكي عن ابن مهدي أنه قدم عليهم عمر بن هارون البصرة وهو شاب فذاكره عبد الرحمن فكتب عنه ثلاثة أحاديث منها حديث عن يحيى بن أبي عمرو السيباني، عن عمرو بن عبد الله الحضرمي، عن عبد الله بن عمرو في شرب العصير، ومنها عن عبد الملك، عن عطاء في الحفار ينسى الفأس في القبر بعد ما يفرغ منه، وحديث آخر، فلما كان بعد زمان قدم عليهم البصرة، فأتى رجل عبد الرحمن، فقال: إنك كتبت عن هذا أشياء فأعطاه الرقعة فذهب إليه، فسأله عن حديث يحيى بن أبي عمرو، فقال: لم أسمع من يحيى بن أبي عمرو شيئا، إنما كان هذا شيء في الحداثة، وسأله عن حديث عبد الملك، فقال: لم أسمع من عبد الملك إنما حدثنيه فلان عن عبد الملك، فأتى ابن مهدي فأخبره، فنال منه وتكلم، فقال أبو عبد الله: كان أكثر ما يحدثنا عن ابن جريج، ويروي عن الأوزاعي. قيل له: فتروي عنه ؟ فقال: قد كنت رويت عنه شيئا [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أحمد بن سيار: عمر بن هارون كان كثير السماع روى عنه عفان، وقتيبة، وغير واحد، ويقال: إن مرجئة بلخ كانوا يقعون فيه، وكان أبو رجاء - يعني: قتيبة - يطريه ويوثقه. وذكر عن وكيع أنه ذكره فقال: كان يزن بالحفظ قال: وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم، وكان من أعلم الناس بالقراءات. قال قتيبة: وسألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: بلغنا أنك تذكره فقال: معاذ الله ما قلت فيه إلا خيرا. قلت له: بلغنا أنك قلت: إنه روى عن فلان، ولم يسمع منه، فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عمر بن هارون لا أروي عنه شيئا، قال: وهو من أهل بلخ، وقد أكثرت عنه، ولكن كان عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم تكن له قيمة عندي، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث، فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش، عن أولئك فتركت حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال: قال أحمد بن حنبل: أكثرت عن عمر بن هارون ولا أروي عنه شيئا، وهو من أهل بلخ، وعبد الرحمن بن مهدي لم يكن له قيمة عنده، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش، عن أولئك فترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال أبو زكريا: عمر بن هارون البلخي كذاب خبيث، ليس حديثه بشيء قد كتبت عنه وبت على بابه بباب الكوفة، وذهبنا معه إلى النهروان ثم تبين لنا أمره بعد ذلك، فخرقت حديثه كله ما عندي عنه كلمة إلا أحاديث على ظهر دفتر خرقتها كلها. قلت لأبي زكريا: ما تبين لكم من أمره ؟ قال: قال عبد الرحمن بن مهدي - ولم أسمعه منه ولكن هذا مشهور عن عبد الرحمن - قال: قدم علينا فحدثنا عن جعفر بن محمد فنظرنا إلى مولده وإلى خروجه إلى مكة فإذا جعفر قد مات قبل خروجه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عمر بن هارون لا أروي عنه شيئا. قال: وهو من أهل بلخ، وقد أكثرت عنه، ولكن كان عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم تكن له قيمة عندي، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش عن أولئك، فتركت حديثه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
قتيبة بن سعيد
وذكر عن وكيع أنه قال: عمر بن هارون مر بنا وبات عندنا وكان يزن بالحفظ، وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم وبلاياهم. قال: وإنما كانت العداوة فيما بينه وبينهم من هذا السبب. قال: وكان من أعلم الناس بالقراءات، وكان القراء يقرءون عليه ويختلفون إليه في حروف القرآن. وسمعت أبا رجاء يقول: سألت عبد الرحمن بن مهدي، فقلت: إن عمر بن هارون قد أكثرنا عنه، وبلغنا أنك تذكره. فقال: أعوذ بالله، ما قلت فيه إلا خيرا. قال: وسمعت أبا رجاء يقول: قلت لعبد الرحمن: بلغنا أنك قلت أنه روى عن فلان ولم يسمع منه. فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أحمد بن سيار المروزي: عمر بن هارون البلخي كان كثير السماع، روى عنه عفان بن مسلم، وقتيبة بن سعيد، وغير واحد من أهل الحديث ويقال: إن مرجئة بلخ كانوا يقعون فيه، وكان أبو رجاء - يعني قتيبة - يطريه ويوثقه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أحمد بن سيار: عمر بن هارون كان كثير السماع روى عنه عفان، وقتيبة، وغير واحد، ويقال: إن مرجئة بلخ كانوا يقعون فيه، وكان أبو رجاء - يعني: قتيبة - يطريه ويوثقه. وذكر عن وكيع أنه ذكره فقال: كان يزن بالحفظ قال: وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم، وكان من أعلم الناس بالقراءات. قال قتيبة: وسألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: بلغنا أنك تذكره فقال: معاذ الله ما قلت فيه إلا خيرا. قلت له: بلغنا أنك قلت: إنه روى عن فلان، ولم يسمع منه، فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وكيع بن الجراح
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، ثنا محمود بن غيلان قال: سمعت وكيعا، وسئل عن عمر بن هارون، فقال: بات عندنا ليلة، حاد عن الجواب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وذكر عن وكيع أنه قال: عمر بن هارون مر بنا وبات عندنا وكان يزن بالحفظ، وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم وبلاياهم. قال: وإنما كانت العداوة فيما بينه وبينهم من هذا السبب. قال: وكان من أعلم الناس بالقراءات، وكان القراء يقرءون عليه ويختلفون إليه في حروف القرآن. وسمعت أبا رجاء يقول: سألت عبد الرحمن بن مهدي، فقلت: إن عمر بن هارون قد أكثرنا عنه، وبلغنا أنك تذكره. فقال: أعوذ بالله، ما قلت فيه إلا خيرا. قال: وسمعت أبا رجاء يقول: قلت لعبد الرحمن: بلغنا أنك قلت أنه روى عن فلان ولم يسمع منه. فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أحمد بن سيار: عمر بن هارون كان كثير السماع روى عنه عفان، وقتيبة، وغير واحد، ويقال: إن مرجئة بلخ كانوا يقعون فيه، وكان أبو رجاء - يعني: قتيبة - يطريه ويوثقه. وذكر عن وكيع أنه ذكره فقال: كان يزن بالحفظ قال: وسمعت أبا رجاء يقول: كان عمر بن هارون شديدا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم، وكان من أعلم الناس بالقراءات. قال قتيبة: وسألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: بلغنا أنك تذكره فقال: معاذ الله ما قلت فيه إلا خيرا. قلت له: بلغنا أنك قلت: إنه روى عن فلان، ولم يسمع منه، فقال: يا سبحان الله! ما قلت أنا ذا قط، ولو روى ما كان عندنا بمتهم. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال الساجي: حدثني أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر فيما كتب إلي قال: ثنا محمود بن غيلان قال: سمعت وكيعا وسئل عن عمر بن هارون فقال: رحمه الله تعالى بات عندنا ليلة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
يحيى القطان
وقال أحمد بن علي الأبار عن أبي غسان محمد بن عمرو زنيج قال: قال عمر بن هارون: ألقيت من حديثي سبعين ألفا لأبي جزء عشرين، ولعثمان البري كذا وكذا. قال: فقلت له: يا أبا غسان ما كان حاله ؟ قال: قال بهز: قال يحيى بن سعيد: أكثر عن ابن جريج. من لزم رجلا اثنتي عشرة سنة لا يريد أن يكثر عنه كأن يحيى بن سعيد حسده. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
محمد بن عمرو بن بكر بن سالم
وقال أحمد بن علي الأبار: عن أبي غسان محمد بن عمرو. قال عمر بن هارون: ألقيت من حديثي سبعين ألفا لأبي جزء عشرين ألفا ولعثمان البري كذا وكذا. قال: فقلت له: يا أبا غسان، ما كان حاله ؟ قال: قال بهز: أرى يحيى بن سعيد حسده. قال: أكثر عن ابن جريج، من لزم رجلا اثني عشر سنة لا يريد أن يكثر عنه. قال أبو غسان: وبلغني أن أمه كانت تعينه على الكتاب [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أحمد بن علي الأبار عن أبي غسان محمد بن عمرو زنيج قال: قال عمر بن هارون: ألقيت من حديثي سبعين ألفا لأبي جزء عشرين، ولعثمان البري كذا وكذا. قال: فقلت له: يا أبا غسان ما كان حاله ؟ قال: قال بهز: قال يحيى بن سعيد: أكثر عن ابن جريج. من لزم رجلا اثنتي عشرة سنة لا يريد أن يكثر عنه كأن يحيى بن سعيد حسده. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
يحيى بن معين
وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي: سمعت يحيى بن معين يقول: يكذب [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال الغلابي عن يحيى: ليس بثقة، . وقال مرة أخرى: ضعيف [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال أبو داود عن يحيى: هو غير ثقة [تهذيب الكمال (21/ 520)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: عمر بن هارون البلخي ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال ابن معين: ليس بشيء سمعت أبا كامل الجحدري ومحمود بن موسى يحدثان عنه بمناكير يطول ذكرها. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال ابن الجنيد الرازي: سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن هارون كذاب قدم مكة، وقد مات جعفر بن محمد فحدث عنه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز عن يحيى بن معين: ليس هو ثقة [تهذيب الكمال (21/ 520)]
عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن هارون كذاب قدم مكة وقد مات جعفر بن محمد فحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال الحسين بن حبان: قال أبو زكريا: عمر بن هارون البلخي كذاب خبيث، ليس حديثه بشيء، قد كتبت عنه، وبت على بابه، وذهبنا معه إلى النهروان، ثم تبين لنا أمره، فحرقت حديثه، ما عندي عنه كلمة. فقلت: ما تبين لكم من أمره ؟ قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: قدم علينا فحدثنا عن جعفر بن محمد، فنظرنا إلى مولده وإلى خروجه إلى مكة، فإذا جعفر مات قبل خروجه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال أبو زكريا: عمر بن هارون البلخي كذاب خبيث، ليس حديثه بشيء قد كتبت عنه وبت على بابه بباب الكوفة، وذهبنا معه إلى النهروان ثم تبين لنا أمره بعد ذلك، فخرقت حديثه كله ما عندي عنه كلمة إلا أحاديث على ظهر دفتر خرقتها كلها. قلت لأبي زكريا: ما تبين لكم من أمره ؟ قال: قال عبد الرحمن بن مهدي - ولم أسمعه منه ولكن هذا مشهور عن عبد الرحمن - قال: قدم علينا فحدثنا عن جعفر بن محمد فنظرنا إلى مولده وإلى خروجه إلى مكة فإذا جعفر قد مات قبل خروجه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال جعفر الطيالسي، عن ابن معين: يكذب. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال عباس الدوري وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد الرازي: سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن هارون كذاب، قدم مكة، وقد مات جعفر بن محمد فحدث عنه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: عمر بن هارون البلخي ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
وقال ابن محرز، عن ابن معين: ليس هو بثقة. وبنحوه قال الغلابي عنه. وقال عنه مرة: ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال ابن محرز، عن ابن معين: ليس هو بثقة. وبنحوه قال الغلابي عنه. وقال عنه مرة: ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
يعقوب بن شيبة
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
محمد بن الوليد الفهري
وقال الطرطوشي: في كتاب البيوع: هو كذاب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كتب الناس عنه كتابا كبيرا، وتركوا حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال محمد بن سعد: كتب الناس عنه كتابا كبيرا وتركوا حديثه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
محمد بن علي النقاش
وقال [ق 205 ب] الحاكم وأبو سعيد النقاش: روى عن ابن جريج والأوزاعي أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
عبد الله بن إسحاق التبان
وقال ابن التبان: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
عبد الله بن المبارك
ثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت يحيى بن المغيرة قال: سمعت ابن المبارك يغمز عمر بن هارون في سماعه من جعفر بن محمد، وكان عمر يروي عنه ستين حديثا أو نحو ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
قلت لأبي: إن أبا سعيد الأشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخى، فقال: هو ضعيف الحديث نخسه ابن المبارك نخسة، فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفي جعفر بن محمد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال يحيى بن المغيرة: سمعت ابن المبارك يغمز عمر بن هارون في سماعه من جعفر بن محمد. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن أبا سعيد الأشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخي. فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة، فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفي جعفر بن محمد [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن الأشج حدثنا عنه، فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه، وكان قد توفي جعفر بن محمد. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
سألت أبي عن عمر بن هارون) ، فقال: تكلم ابن المبارك فيه فذهب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى بن المغيرة الرازي: سمعت ابن المبارك يغمز عمر بن هارون في سماعه من جعفر بن محمد، وكان عمر يروي عنه ستين حديثا أو نحو ذلك [تهذيب الكمال (21/ 520)]
عبد الله بن سعيد الأشج
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن أبا سعيد الأشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخي. فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة، فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفي جعفر بن محمد [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن الأشج حدثنا عنه، فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه، وكان قد توفي جعفر بن محمد. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي بن المديني: سألت أبي عنه فضعفه جدا [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عنه فضعفه جدا. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
عمر بن هارون البلخي
وقال أحمد بن علي الأبار: عن أبي غسان محمد بن عمرو. قال عمر بن هارون: ألقيت من حديثي سبعين ألفا لأبي جزء عشرين ألفا ولعثمان البري كذا وكذا. قال: فقلت له: يا أبا غسان، ما كان حاله ؟ قال: قال بهز: أرى يحيى بن سعيد حسده. قال: أكثر عن ابن جريج، من لزم رجلا اثني عشر سنة لا يريد أن يكثر عنه. قال أبو غسان: وبلغني أن أمه كانت تعينه على الكتاب [تهذيب الكمال (21/ 520)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال الدارقطني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أبو الحسن الدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
الدولابي
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
الذهبى
واه، اتهمه بعضهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 502)]
الساجي
وقال زكريا بن يحيى الساجي: فيه ضعف [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال الساجي: سمعت أبا كامل الجحدري، ومحمد بن موسى يحدثان عنه بمناكير يطول شرحها. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال الساجي: فيه ضعف. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
العجلي
قلت: وقال العجلي: ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أحمد العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
الفسوي
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
النسائي
وقال النسائي: عمر بن هارون البلخي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
وقال النسائي، وصالح بن محمد، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال النسائي، وصالح بن محمد الحافظ، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 520)]
بهز بن أسد
وقال أحمد بن علي الأبار: عن أبي غسان محمد بن عمرو. قال عمر بن هارون: ألقيت من حديثي سبعين ألفا لأبي جزء عشرين ألفا ولعثمان البري كذا وكذا. قال: فقلت له: يا أبا غسان، ما كان حاله ؟ قال: قال بهز: أرى يحيى بن سعيد حسده. قال: أكثر عن ابن جريج، من لزم رجلا اثني عشر سنة لا يريد أن يكثر عنه. قال أبو غسان: وبلغني أن أمه كانت تعينه على الكتاب [تهذيب الكمال (21/ 520)]
جرير بن عبد الحميد
وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا محمد بن زكريا البلخي، قال: حدثنا قتيبة، قال: قلت لجرير: حدثنا عمر بن هارون، عن القاسم بن مبرور، قال: نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " إن كاتبك هذا أمين " يعني معاوية، فقال لي جرير: اذهب فقل له: كذبت [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال قتيبة: قلت لجرير: إن عمر بن هارون حدثنا عن القاسم بن مبرور قال: نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: " إن كاتبك هذا أمين " يعني: معاوية فقال جرير: اذهب إليه فقل له: كذبت. رواها العقيلي. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: كان كذابا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال النسائي، وصالح بن محمد، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال النسائي، وصالح بن محمد الحافظ، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 520)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال النسائي، وصالح بن محمد، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال النسائي، وصالح بن محمد الحافظ، وأبو علي الحافظ: متروك الحديث [تهذيب الكمال (21/ 520)]
البيهقي
وقال البيهقي: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عمر بن هارون البلخي لم يقنع الناس بحديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: لم يقنع الناس بحديثه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال الجوزجاني: لم يقنع الناس بحديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
أحمد بن محمد بن محمد الخليلي
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
ابن الجارود
وفي كتاب " الضعفاء " لابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
ابن حبان
قال ابن حبان: يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخا لم يرهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات المعضلات، ويدعي شيوخا لم يرهم. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
ابن حجر
متروك وكان حافظا [تقريب التهذيب (1/ 728)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يقال: إنه لقي ابن جريج بمكة، وكان حسن الوجه، فسأله ابن جريج: ألك أخت ؟ قال: نعم. فتزوج بأخته، فقال: لعل هذا الحسن يكون في أخته كما هو في أخيها، فتفرد عن ابن جريج، وروى عنه أشياء لم يروها غيره [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال ابن عدي: يقال: إنه لقي ابن جريج بمكة، وكان حسن الوجه، فسأله ابن جريج: ألك أخت ؟ قال: نعم، فتزوج بأخته فتفرد عن ابن جريج، وروى عنه أشياء لم يروها غيره. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
قال الشيخ: لعمر بن هارون غير ما ذكرت من الحديث، ويقال: إنه لقي ابن جريج بمكة وكان حسن الوجه، فسأله ابن جريج: ألك أخت ؟ فقال: نعم، فتزوج بأخته، قال: لعل هذا الحسن يكون في أخته كما في أخيها، فتفرد عن ابن جريج، وروى عنه أشياء لم يروها غيره. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
أبو علي الطوسي كردوش
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم: حدث بالمناكير لا شيء. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أبو نعيم الحافظ: حدث عن ابن جريج، والأوزاعي، وشعبة بالمناكير لا شيء [تهذيب الكمال (21/ 520)]
أحمد بن حنبل
وقال المروذي، عن أحمد: كتبت عنه حديثا كثيرا، وما أقدر أن أتعلق عليه بشيء فقيل له: تروي عنه ؟ فقال: قد كنت رويت عنه شيئا. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: لا أروي عنه شيئا، وقد أكثرت عنه، ولكن كان ابن مهدي يقول: لم يكن له عندي قيمة، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها، عن ابن عياش عن أولئك فتركت حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
وقال أبو بكر المروذي: سئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل عن عمر بن هارون البلخي، فقال: ما أقدر أن أتعلق عليه بشيء، كتبت عنه حديثا كثيرا. فقيل له: قد كانت له قصة مع ابن مهدي. فقال: بلغني أنه كان يحمل عليه، ولا أدري ما كانت قصته. فقال له أبو جعفر: إني سمعت من يحكي عن ابن مهدي أنه قدم عليهم عمر بن هارون البصرة وهو شاب فذاكره عبد الرحمن فكتب عنه ثلاثة أحاديث منها حديث عن يحيى بن أبي عمرو السيباني، عن عمرو بن عبد الله الحضرمي، عن عبد الله بن عمرو في شرب العصير، ومنها عن عبد الملك، عن عطاء في الحفار ينسى الفأس في القبر بعد ما يفرغ منه، وحديث آخر، فلما كان بعد زمان قدم عليهم البصرة، فأتى رجل عبد الرحمن، فقال: إنك كتبت عن هذا أشياء فأعطاه الرقعة فذهب إليه، فسأله عن حديث يحيى بن أبي عمرو، فقال: لم أسمع من يحيى بن أبي عمرو شيئا، إنما كان هذا شيء في الحداثة، وسأله عن حديث عبد الملك، فقال: لم أسمع من عبد الملك إنما حدثنيه فلان عن عبد الملك، فأتى ابن مهدي فأخبره، فنال منه وتكلم، فقال أبو عبد الله: كان أكثر ما يحدثنا عن ابن جريج، ويروي عن الأوزاعي. قيل له: فتروي عنه ؟ فقال: قد كنت رويت عنه شيئا [تهذيب الكمال (21/ 520)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عمر بن هارون لا أروي عنه شيئا، قال: وهو من أهل بلخ، وقد أكثرت عنه، ولكن كان عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم تكن له قيمة عندي، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث، فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش، عن أولئك فتركت حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 58)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال: قال أحمد بن حنبل: أكثرت عن عمر بن هارون ولا أروي عنه شيئا، وهو من أهل بلخ، وعبد الرحمن بن مهدي لم يكن له قيمة عنده، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش، عن أولئك فترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عمر بن هارون لا أروي عنه شيئا. قال: وهو من أهل بلخ، وقد أكثرت عنه، ولكن كان عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم تكن له قيمة عندي، وبلغني أنه قال: حدثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها عن إسماعيل بن عياش عن أولئك، فتركت حديثه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
إبراهيم الحربي
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
إبراهيم بن موسى بن يزيد الفراء
وقال أبو زرعة: قيل: لإبراهيم بن موسى: لم لا تحدث عن عمر بن هارون ؟ قال: الناس تركوا حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت إبراهيم بن موسى وقيل له: لم لا تحدث عن عمر بن هارون ؟ فقال: الناس تركوا حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
نا عبد الرحمن، أنا شعيب بن رجاء المكتب قال: سمعت إبراهيم بن موسى يقول: كتبت عن عمر بن هارون (مثل ذا يعني حزمة، فلم أحدث عنه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال أبو زرعة: سمعت إبراهيم بن موسى وقيل له: لم لا تحدث عن عمر بن هارون ؟ فقال: الناس تركوا حديثه [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا شعيب بن رجاء الرازي المكتب، قال: سمعت إبراهيم بن موسى يقول: كتبت عن عمر بن هارون مثل ذي - يعني حزمة - ولم أحدث عنه بشيء [تهذيب الكمال (21/ 520)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، والبخاري، والعقيلي، وابن شاهين، والبلخي، والدولابي، ويعقوب بن سفيان، ويعقوب بن شيبة وأبو إسحاق الحربي، وأبو علي الطوسي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]
أبو حاتم الرازي
قلت لأبي: إن أبا سعيد الأشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخى، فقال: هو ضعيف الحديث نخسه ابن المبارك نخسة، فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفي جعفر بن محمد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 140)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن أبا سعيد الأشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخي. فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة، فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفي جعفر بن محمد [تهذيب الكمال (21/ 520)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: تكلم فيه ابن المبارك فذهب حديثه. قلت لأبي: إن الأشج حدثنا عنه، فقال: هو ضعيف الحديث، نخسه ابن المبارك نخسة فقال: إن عمر بن هارون يروي عن جعفر بن محمد، وقد قدمت قبل قدومه، وكان قد توفي جعفر بن محمد. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود عنه: هو غير ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
مسلم بن عبد الرحمن البلخي
وذكر مسلم بن عبد الرحمن البلخي أن ابن جريج تزوج أم عمر بن هارون، فمن هناك أكثر السماع منه. [تهذيب التهذيب (3/ 253)]
مغلطاي
والحديث الذي رواه: " الشفعة في كل شيء " باطل [إكمال تهذيب الكمال (10/ 122)]