للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عمرو بن أبي المقدام (عمرو بن أبي المقدام: ثابت بن هرمز)
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو ثابت
النسب: البكري مولاهم، الكوفي، الحداد, العجلي
المذهب العقدي: رمي بالرفض
تاريخ الوفاة: 172 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف رمي بالرفض

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالمستقيم. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. وفي موضع آخر [ق 210 ب] : حديثه ليس بالمستقيم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
أبو حاتم الرازي
وكذا قال أبو حاتم وزاد: يكتب حديثه، كان رديء الرأي شديد التشيع. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، يكتب حديثه، كان رديء الرأي، شديد التشيع [تهذيب الكمال (21/ 553)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عمرو بن ثابت بن أبي المقدام، فقال: ضعيف الحديث يكتب حديثه، كان ردئ الرأي شديد التشيع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 223)]
أبو داود السجستاني
أن أبا داود لما ذكر حديث حمنة في الاستحاضة عن زهير عن عبد الملك بن عمرو، ثنا زهير عن ابن عقيل قال ورواه عمرو بن ثابت وهو رافضي خبيث غير ثقة عن ابن عقيل [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
قلت: وقال أبو داود في " السنن " إثر حديث في الاستحاضة: ورواه عمرو بن ثابت، عن ابن عقيل وهو رافضي خبيث وكان رجل سوء. زاد في رواية ابن الأعرابي: ولكنه كان صدوقا في الحديث. ومن عادة المؤلف أن من علق له أبو داود رقم له رقمه وهذا منه فأغفله. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عمرو بن ثابت بن أبي المقدام، فقال: رافضي خبيث. وقال في موضع آخر: رجل سوء، قال هناد: لم أصل عليه. قال: " لما مات النبي صلى الله عليه وسلم كفر الناس إلا خمسة ". وجعل أبو داود يذمه. قال أبو داود: وقد روى إسماعيل بن أبي خالد وسفيان عن عمرو بن ثابت وهو المشوم: ليس يشبه حديثه أحاديث الشيعة، وجعل يقول. يعني أن أحاديثه كانت مستقيمة. وقال في موضع آخر: سئل أبو داود عن عمرو بن ثابت، فقال: من شرار الناس. ثم قال أبو داود: عمرو بن ثابت، وأبو إسرائيل - يعني الملائي -، ويونس بن خباب ليس في حديثهم نكارة إلا أن يونس بن خباب زاد في حديث القبر " وعلي ولي " [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال الآجري، عن أبي داود: رافضي خبيث. وقال في موضع آخر: رجل سوء وقال لما مات النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " كفر الناس إلا خمسة "، وجعل أبو داود يذمه ويقول: قد روى عنه سفيان وهو المشوم ليس يشبه حديثه أحاديث الشيعة، وجعل يقول يعني: إن أحاديثه مستقيمة. وقال في موضع آخر: كان من شرار الناس. وقال في موضع آخر: ليس في حديثه نكارة. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن عمرو بن أبي المقدام، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 223)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
أبو موسى الزمن
وقال عمرو بن علي، ومحمد بن المثنى: لم يحدث عنه ابن مهدي. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان يشتم عثمان، ترك ابن المبارك حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ترك ابن المبارك حديثه، قال أبي: كان يشتم أو يلعن عثمان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بثقة ولا بمأمون وليس بشيء وفي موضع آخر: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
ابن حجر
ضعيف رمي بالرفض [تقريب التهذيب (1/ 731)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في جملة " الضعفاء " قال: قال ابن المبارك: دعوا حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: والضعف على رواياته بين [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال ابن عدي: الضعف على رواياته بين. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
ولعمرو بن ثابت غير ما ذكرت من الحديث والضعف على رواياته بين [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
البخاري
وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم [تهذيب الكمال (21/ 553)]
البزار
وقال البزار: كان يتشيع ولم يترك. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
الساجي
وقال الساجي: مذموم كان يقدم عليا على الشيخين وينال من عثمان رضي الله عنهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
وقال الساجي: مذموم وكان ينال من عثمان، ويقدم عليا على الشيخين. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
العجلي
وقال العجلي: واهي الحديث، شديد التشيع، غاليا فيه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
وقال العجلي: شديد التشيع غال فيه واهي الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
العقيلي
ولما ذكره العقيلي في جملة " الضعفاء " قال: قال يحيى: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي، ومحمد بن المثنى: لم يحدث عنه ابن مهدي. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
النسائي
وقال النسائي: عمرو بن ثابت بن هرمز متروك الحديث، وهو عمرو بن أبي المقدام. [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال مرة: ليس بثقة ولا مأمون. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا مأمون [تهذيب الكمال (21/ 553)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن عمرو بن ثابت [تهذيب الكمال (21/ 553)]
كتب إلي محمد بن الحسن حدثنا عمرو بن علي قال: سألت عبد الرحمن عن عمرو بن ثابت فأبى أن يحدث عنه وقال: لو كنت محدثا عنه لحدثت بحديث أبيه عن سعيد بن جبير في التفسير، أخبرناه الفضل بن الحباب، ثنا أبو الوليد الطيالسي قال: سمعت عمرو بن ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير في قوله عز وجل كنتم خير أمة أخرجت للناس قال: خير الناس للناس. [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
وقال عمرو بن علي: سألت عبد الرحمن بن مهدي عن حديث عمرو بن ثابت، فأبى أن يحدث عنه، وقال: لو كنت محدثا عنه لحدثت بحديث أبيه عن سعيد بن جبير في التفسير [تهذيب الكمال (21/ 553)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي قال: سألت عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن حديث عمرو بن ثابت فأبى أن يحدث عنه وقال: لو كنت محدثا عنه لحدثت بحديث أبيه، عن سعيد بن جبير في التفسير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 223)]
عبد الله بن المبارك
قال علي بن الحسن بن شقيق: سمعت ابن المبارك يقول: لا تحدثوا عن عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، نا الحسن بن عيس قال: ترك ابن المبارك عمرو بن ثابت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 223)]
قال علي بن الحسن بن شقيق: سمعت ابن المبارك يقول: لا تحدثوا عن عمرو بن ثابت، فإنه كان يسب السلف [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال الحسن بن عيسى: ترك ابن المبارك حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال هناد بن السري: مات عمرو بن ثابت، فلما مر بجنازته فرآها ابن المبارك دخل المسجد وأغلق عليه بابه حتى جاوزته [تهذيب الكمال (21/ 553)]
حدثنا حسين بن يوسف قال: ثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا أحمد بن عبدة، ثنا وهب بن زمعة عن عبد الله بن المبارك أنه ترك حديث عمرو بن ثابت [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
حدثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد، ثنا الحسن بن عيسى قال ترك ابن المبارك عمرو بن ثابت [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
وقال الحسن بن عيسى: ترك ابن المبارك حديث عمرو بن ثابت [تهذيب الكمال (21/ 553)]
ولما ذكره ابن شاهين في جملة " الضعفاء " قال: قال ابن المبارك: دعوا حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ترك ابن المبارك حديثه، قال أبي: كان يشتم أو يلعن عثمان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
وقال هناد بن السري: لم يصل عليه ابن المبارك. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: ليس هو عندهم في الحديث بشيء ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ورأيه. وكان متشيعا مفرطا وتوفي في خلافة هارون ذكره في الخامسة من أهل الكوفة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
وقال ابن سعد: كان متشيعا مفرطا، ليس هو بشيء في الحديث، ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ورأيه، وتوفي في خلافة هارون. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: قال يحيى بن معين: عمرو بن ثابت بن أبي المقدام ليس بثقة ولا مأمون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 223)]
وقال أبو داود، عن يحيى: هو غير ثقة [تهذيب الكمال (21/ 553)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين عن عمرو بن ثابت قال كوفي ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
وقال الدوري، عن ابن معين: هو غير ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
ولما ذكره العقيلي في جملة " الضعفاء " قال: قال يحيى: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 137)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية عن يحيى قال: عمرو بن أبي المقدام ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول عمرو بن أبي المقدام ليس بشيء. وفي موضع آخر: عمرو بن ثابت ليس بثقة ولا مأمون، لا يكتب حديثه، وأبوه ثقة روي عن أبيه سفيان وشعبة، وهو أبو المقدام الحداد. [الكامل في الضعفاء (6/ 212)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف. [تهذيب التهذيب (3/ 258)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بثقة، ولا مأمون، لا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (21/ 553)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (21/ 553)]
الذهبى
رافضي [لسان الميزان (9/ 383)]