للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن محمد بن أيوب
الشهرة: صاحب المغازي
اللقب: الوراق, حلقوم
الكنية: أبو جعفر
النسب: البغدادي, الوراق, الناسخ
علاقات الراوي: كان يورق للفضل بن يحيى بن خالد بن برمك البرمكي
تاريخ الوفاة: 228 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كانت فيه غفلة
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم الحربي: كان وراقا للفضل بن الربيع ثقة، لو قيل له: اكذب ما أحسن أن يكذب [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال إبراهيم الحربي: كان وراقا ثقة لو قيل له اكذب لم يحسن [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 253)]
صدوق، كانت فيه غفلة [تقريب التهذيب (1/ 97)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: روى عن إبراهيم المغازي، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بالمناكير، وهو مع هذا صالح الحديث ليس بمتروك [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عن إبراهيم بن سعد " المغازي "، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير، وأحمد بن محمد هذا أثنى عليه أحمد وعلي، وتكلم فيه يحيى، وهو مع هذا كله صالح الحديث ليس بمتروك [تهذيب الكمال (1/ 431)]
روى عن إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق المغازي، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير. [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
وهو مع هذا كله صالح الحديث، ليس بمتروك. [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل أيضا: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أعلم أحدا يدفعه بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي: كان أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني يحسنان القول فيه، وسمع علي منه " المغازي "، وكان يحيى بن معين يحمل عليه [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عن إبراهيم بن سعد " المغازي "، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير، وأحمد بن محمد هذا أثنى عليه أحمد وعلي، وتكلم فيه يحيى، وهو مع هذا كله صالح الحديث ليس بمتروك [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب رحمه الله تعالى: ذكر أنه سمع من إبراهيم ابن سعد مغازي ابن إسحاق. فأنكر ذلك يحيى بن معين، وأساء القول فيه، إلا أن الناس حملوا المغازي عنه، وكان أحمد بن حنبل جميل الرأي فيه، وسمع ابنه عبد الله منه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يقول: لا بأس به، ويحيى بن معين يحمل عليه، وكتب عنه، ورأيته يقرأ عليهم كتاب المغازي عن إبراهيم بن سعد، قيل لأبي: ثقة هو ؟ قال: روى عن أبي بكر بن عياش أحاديث منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 70)]
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال: كان أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني يحسنان القول في أحمد بن محمد بن أيوب، وسمع علي منه المغازي [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
وسئل عنه علي ابن المديني، وأحمد بن حنبل فلم يعرفاه، وقالا: يسأل عنه، فإن كان لا بأس به حمل عنه [تهذيب الكمال (1/ 431)]
قال عثمان الدارمي: كان أحمد وعلي بن المديني يحسنان القول فيه، وكان يحيى يحمل عليه [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي، وسئل عن كامل بن طلحة، وأحمد بن محمد بن أيوب - فقال: ما أعلم أحدا يدفعهما بحجة [تهذيب الكمال (1/ 431)]
لم يدفع بحجة - قاله أحمد [تقريب التهذيب (1/ 97)]
وأحمد بن محمد هذا، أثنى عليه أحمد وعلي، [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
الذهبى
وسمعها من إبراهيم بن سعد. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 30)]
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 30)]
علي ابن المديني
قال عثمان بن سعيد الدارمي: كان أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني يحسنان القول فيه، وسمع علي منه " المغازي "، وكان يحيى بن معين يحمل عليه [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عن إبراهيم بن سعد " المغازي "، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير، وأحمد بن محمد هذا أثنى عليه أحمد وعلي، وتكلم فيه يحيى، وهو مع هذا كله صالح الحديث ليس بمتروك [تهذيب الكمال (1/ 431)]
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال: كان أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني يحسنان القول في أحمد بن محمد بن أيوب، وسمع علي منه المغازي [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
وسئل عنه علي ابن المديني، وأحمد بن حنبل فلم يعرفاه، وقالا: يسأل عنه، فإن كان لا بأس به حمل عنه [تهذيب الكمال (1/ 431)]
قال عثمان الدارمي: كان أحمد وعلي بن المديني يحسنان القول فيه، وكان يحيى يحمل عليه [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وأحمد بن محمد هذا، أثنى عليه أحمد وعلي، [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
إسحاق بن أبي إسرائيل
وقال إسحاق بن أبي إسرائيل: أتينا أحمد بن أيوب، فقلت: كيف أخذتها سماعا أو عرضا ؟ قال: فقال لي سمعتها فاستحلفته فحلف لي فسمعتها منه، ثم رأيت: شيئا فيما ادعى فتركتها، فلست أحدث عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
حدثنا أحمد بن محمد بن موسى بن العراد، حدثنا يعقوب بن شيبة، قال: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: أتيت أحمد بن محمد بن أيوب، وأنا أريد أن أسمعها منه، يعني: المغازي، فقلت له: كيف أخذتها، سماعا أو عرضا ؟ قال: فقال لي: سمعتها. فاستحلفته فحلف لي، فسمعتها منه، ثم رأيت شيئا اطلعت منه فيه على سماعه فيما ادعى، فتركتها، فلست أحدث عنه شيئا. [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
يحيى القطان
وتكلم فيه يحيى، [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
يحيى بن معين
وكان يحيى بن معين يحمل عليه. [الكامل في الضعفاء (1/ 285)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي: كان أحمد بن حنبل، وعلي ابن المديني يحسنان القول فيه، وسمع علي منه " المغازي "، وكان يحيى بن معين يحمل عليه [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب رحمه الله تعالى: ذكر أنه سمع من إبراهيم ابن سعد مغازي ابن إسحاق. فأنكر ذلك يحيى بن معين، وأساء القول فيه، إلا أن الناس حملوا المغازي عنه، وكان أحمد بن حنبل جميل الرأي فيه، وسمع ابنه عبد الله منه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عن إبراهيم بن سعد " المغازي "، وأنكرت عليه، وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير، وأحمد بن محمد هذا أثنى عليه أحمد وعلي، وتكلم فيه يحيى، وهو مع هذا كله صالح الحديث ليس بمتروك [تهذيب الكمال (1/ 431)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يقول: لا بأس به، ويحيى بن معين يحمل عليه، وكتب عنه، ورأيته يقرأ عليهم كتاب المغازي عن إبراهيم بن سعد، قيل لأبي: ثقة هو ؟ قال: روى عن أبي بكر بن عياش أحاديث منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 70)]
قال عثمان الدارمي: كان أحمد وعلي بن المديني يحسنان القول فيه، وكان يحيى يحمل عليه [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وفي رواية عبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: ما سمع الفضل ابن يحيى المغازي من إبراهيم، وأحمد غير ثقة، إن كان أحمد سمعها من إبراهيم فقد سمعتها أنا من ابن إسحاق. وفي رواية ابن الجنيد عنه: كذاب، ما سمع هذه الكتب قط [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وفي رواية عبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: ما سمع الفضل ابن يحيى المغازي من إبراهيم، وأحمد غير ثقة، إن كان أحمد سمعها من إبراهيم فقد سمعتها أنا من ابن إسحاق. وفي رواية ابن الجنيد عنه: كذاب، ما سمع هذه الكتب قط [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وروى إبراهيم بن الجنيد عن يحيى: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
وفي رواية ابن أبي خيثمة عن يحيى: قال لنا يعقوب: كان أبي كتب نسخة ليحيى بن خالد فلم يقدر يسمعها [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وفي " كتاب العقيلي ": قال ابن معين: هو كذاب خبيث، ويلقب بحلقوم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ليس من أصحاب الحديث، ولا يعرفه أحد بالطلب، وإنما كان وراقا فذكر أنه نسخ كتاب " المغازي " الذي رواه إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق لبعض البرامكة، وأنه أمره أن يأتي إبراهيم بن سعد فيصححها فزعم أن إبراهيم بن سعد قرأها عليه، وصححها، وقد ذكر أيضا أنه سمعها مع الفضل بن يحيى بن خالد من إبراهيم بن سعد، وأنه هو الذي كان يلي تصحيحها. [تهذيب الكمال (1/ 431)]
وقال يعقوب بن شيبة: ليس من أصحاب الحديث، وإنما كان وراقا فذكر أنه نسخ كتاب المغازي الذي رواه إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق لبعض البرامكة، وأنه أمره أن يأتي إبراهيم فيصححها فزعم أنه قرأها له [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يقول: لا بأس به، ويحيى بن معين يحمل عليه، وكتب عنه، ورأيته يقرأ عليهم كتاب المغازي عن إبراهيم بن سعد، قيل لأبي: ثقة هو ؟ قال: روى عن أبي بكر بن عياش أحاديث منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 70)]
وقال ابن أبي حاتم قلت لأبي ثقة هو ؟ فقال: روى عن ابن عياش أحاديث منكرة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
وقال أبو حاتم: روى عن أبي بكر بن عياش أحاديث منكرة [تهذيب التهذيب (1/ 42)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب رحمه الله تعالى: ذكر أنه سمع من إبراهيم ابن سعد مغازي ابن إسحاق. فأنكر ذلك يحيى بن معين، وأساء القول فيه، إلا أن الناس حملوا المغازي عنه، وكان أحمد بن حنبل جميل الرأي فيه، وسمع ابنه عبد الله منه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
قال الخطيب: غير ممتنع أن يكون ابن أيوب صحح النسخة وسمع فيها من إبراهيم ولم يقدر ليحيى سماعا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
إبراهيم بن هاشم بن مشكان
. وقال إبراهيم بن مشكان: قلت: ليعقوب بن إبراهيم كيف سمعت المغازي ؟ قال: قرأها أبي علي وعلى أخي، وقال: يا بني ما قرأتها على أحد. قلت: يحتمل أن يكون إبراهيم قرأها لولديه قديما ثم قرأها آخرا فسمعها منه ابن أيوب. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 109)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان وراقا يكتب للفضل بن يحيى بن خالد بن برمك، فذكر أنه سمع " المغازي " من إبراهيم بن سعد، مع يحيى بن خالد، وذكر أنه سمع من أبي بكر بن عياش، ما حدث به الفضل بن يحيى، [تهذيب الكمال (1/ 431)]