الاسم: عمرو بن سعيد بن العاص (عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد مناف)
الشهرة: الأشدق
اللقب: الأشدق, لطيم الشيطان
الكنية: أبو أمية
النسب: القرشي، الأموي, المدني
بلد الإقامة: دمشق, المدينة
علاقات الراوي: أخو عنبسة بن سعيد، ويحيى بن سعيد، وأبان بن سعيد، وعبد الله بن سعيد، جد أيوب بن موسى، ولي المدينة لمعاوية وليزيد بن معاوية، أمه أم البنين بنت الحكم أخت مروان
تاريخ الوفاة: 67 هـ, أو 69 هـ, أو 70 هـ
بلد الوفاة: دمشق
طبقة رواة التقريب: تابعي, من الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: كان مسرفا على نفسه
الجرح والتعديل:
ابن حبان
ذكره أبو حاتم ابن حبان البستي في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 172)]
المزي
قال المزي: لم يدركه والصحيح عن أبيه عنه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 379)]
وعمرو بن سعيد هذا يقال: إن له رؤية [تهذيب التهذيب (3/ 272)]
وعمر بن الخطاب (س) ، والصحيح عن أبيه (س) عن عمر بن الخطاب [تهذيب الكمال (22/ 35)]
وعمرو بن سعيد هذا يقال: إن له رؤية من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (22/ 35)]
النبي صلى الله عليه وسلم (مد ت) مرسلا [تهذيب الكمال (22/ 35)]
مغلطاي
يقال: إن له رؤية من النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 172)]
أبو حاتم الرازي
سمع أباه، روى عنه. . . ، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 236)]
قال أبو حاتم: ليست له صحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 379)]
وفي " المراسيل " لعبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن جد أيوب بن موسى فقال: هو عمرو بن سعيد بن العاص، وليست له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 172)]
وقال أبو حاتم: ليست له صحبة [تهذيب التهذيب (3/ 272)]
ابن حجر
وقد أخطأ من زعم أن له رؤية، فإن أباه لا تصح له صحبة بل يقال: إن له رؤية وإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما مات كان له نحو ثمان سنين [تهذيب التهذيب (3/ 272)]
ابن عساكر
تابعي، وأبوه من صغار الصحابة، جاءت عنه رواية مرسلة من طريق حفيده أيوب بن موسى، عن أبيه، عن جده. أخرجه الترمذي، وجد أيوب الأدنى عمرو هذا، وجده الأعلى سعيد، والضمير على الصحيح يعود على موسى، لا على أيوب ؛ فالحديث من مسند سعيد. وقد ذكر الأشدق في الصحابة متمسكا بكون الضمير يعود على أيوب - محمد بن طاهر في "الأطراف". وتبعه ابن عساكر والمزي. وقال ابن عساكر في ترجمته من "تاريخ دمشق": يقال: إنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وتبعه عبد الغني والمزي ؛ وهو من المحال المقطوع ببطلانه ؛ فإن أباه سعيدا كان له عند موت النبي - صلى الله عليه وسلم - ثمان سنين أو نحوها، فكيف يولد له قتيل عمرو سنة سبعين من الهجرة ؟! [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 435)]
العلائي
قال العلائي: يقال له رؤية، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من طريق حفيده أيوب بن موسى بن عمرو عن أبيه عن جده والصحيح أنه مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 379)]