الاسم: عمرو بن عبد الله بن الأسوار
الشهرة: عمرو برق
الكنية: أبو الأسود، ويقال له أبو الأسوار
النسب: اليماني, الصنعاني
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق فيه لين
الرتبة عند الذهبي: ضعف
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (22/ 95)]
وفي كتاب " الثقات " لابن حبان: روى عنه هشام بن يوسف، وخرج حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 201)]
ذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
ابن حجر
صدوق فيه لين [تقريب التهذيب (1/ 739)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: حديثه لا يتابعه الثقات عليه [تهذيب الكمال (22/ 95)]
وقال ابن عدي: حديثه لا يتابعه عليه الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
وعمرو برق هذا له أحاديث غير هذه، وأحاديثه لا يتابعه الثقات عليها [الكامل في الضعفاء (6/ 248)]
الأزدي
قال الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 201)]
وقال الأزدي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
الذهبى
ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 523)]
الساجي
وقال الساجي: كان يشرب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 201)]
أحمد بن حنبل
وحكى العقيلي، عن أحمد أنه قال: له أشياء مناكير، وكان عند معمر لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
وفي كتاب العقيلي: عن أحمد بن حنبل: له أشياء مناكير، ومعمر قد روى عنه وكان عنده لا بأس به وكانت له علة ؛ أي: يشرب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 201)]
هشام بن يوسف الأبناوي
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: زعم هشام القاضي أنه ليس بثقة، ونزل عكرمة على أبيه قال: وكان يقال له: عمرو برق قال: ويقال: إنه سرق كتابا من كتب عكرمة. قال: وكان يقوم وهو سكران فيضرب عكرمة على جنبه أو بعض جسده ثم يقول: أصيب على قلبك من بردها إني أرى الناس يموتونا وذكر عباس الدوري عن يحيى بن معين نحو هذه القصة [تهذيب الكمال (22/ 95)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: زعم هشام القاضي أنه ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: عمرو بن عبد الله روى عنه معمر، زعم هشام القاضي أنه ليس بثقة، ونزل عكرمة على عمرو بن عبد الله قال: ويقال له: عمرو برق. قال: فيقال: إنه سرق كتابا من كتب عكرمة، قال: وكان يقول وهو سكران، قال: فيضرب عكرمة على جنبه أو بعض جسده، ثم يقول: أصيب على قلبك من بردها إني أرى الناس يموتونا حدثنا ابن أبي بكر، ثنا العباس عن يحيى، فذكر هذه القصة نحوه. [الكامل في الضعفاء (6/ 248)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: عمرو بن عبد الله روى عنه معمر، زعم هشام القاضي أنه ليس بثقة، ونزل عكرمة على عمرو بن عبد الله قال: ويقال له: عمرو برق. قال: فيقال: إنه سرق كتابا من كتب عكرمة، قال: وكان يقول وهو سكران، قال: فيضرب عكرمة على جنبه أو بعض جسده، ثم يقول: أصيب على قلبك من بردها إني أرى الناس يموتونا حدثنا ابن أبي بكر، ثنا العباس عن يحيى، فذكر هذه القصة نحوه. [الكامل في الضعفاء (6/ 248)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (22/ 95)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
حدثنا محمد بن علي، حدثنا عثمان بن سعيد قال: سمعت يحيى يقول: عمرو الذي يروي عن عكرمة ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (6/ 248)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: زعم هشام القاضي أنه ليس بثقة، ونزل عكرمة على أبيه قال: وكان يقال له: عمرو برق قال: ويقال: إنه سرق كتابا من كتب عكرمة. قال: وكان يقوم وهو سكران فيضرب عكرمة على جنبه أو بعض جسده ثم يقول: أصيب على قلبك من بردها إني أرى الناس يموتونا وذكر عباس الدوري عن يحيى بن معين نحو هذه القصة [تهذيب الكمال (22/ 95)]
وحكى عنه ابن معين في رواية الدوري أنه كان سيئ الأخذ في حال تحمله عن عكرمة، فكان يشرب فيقول عكرمة: اطلبوه، فيحده، فيقوم وهو سكران فيقول له عكرمة: أصبب على صدرك من بردها إني أرى الناس يموتونا وقد ذكر المصنف هاتين القضيتين باختصار [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
أمية بن شبل اليماني
سمعت أبي يقول: قال علي بن المديني سألت هشاما يعني ابن يوسف، عن عمرو بن عبد الله الذي روى معمر عنه، فقال: كان عكرمة ينزل على أبيه، فقال لي أمية بن شبل: إنما كان عدا على كتاب لعكرمة فنسخه، ثم جعل يسأل عكرمة فعلم أنه كتبه من كتابه، فقال: علمت أن عقلك لم يبلغ هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 244)]
أيوب السختياني
قال علي بن المديني: سألت هشام بن يوسف عن عمرو بن عبد الله الذي يروي عن عكرمة، وروى عنه معمر، فقال: هو عمرو بن عبد الله بن الأسوار. قال هشام: قال معمر: فذكرت حديثه عن عكرمة لأيوب فلم ينكر ذلك. قال معمر: ولم أره حمل إلا ما حمل الفقهاء. وقال هشام: كان عكرمة نزل على أبيه، فقال لي أمية بن شبل: إنما كان عدا على كتاب لعكرمة نسخه، ثم جعل يسأل عكرمة، فعلم أنه كتبه من كتابه، فقال: علمت أن عقلك لم يبلغ هذا [تهذيب الكمال (22/ 95)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، ثنا علي يعني ابن المديني قال: سألت هشاما يعني ابن يوسف، عن عمرو بن عبد الله الذي روى عن عكرمة، روى عنه معمر، فقال: هو عمرو بن عبد الله بن الأسوار قال هشام: قال معمر: فذكرت حديثه، عن عكرمة لأيوب فلم ينكر ذلك قال معمر: ولم أره حمل إلا ما حمل الفقهاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 244)]
قال معمر: فذكرت حديثه لأيوب، فلم ينكر ذلك. قال معمر: لم أره حمل إلا ما حمل الفقهاء [تهذيب التهذيب (3/ 283)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، ثنا علي يعني ابن المديني قال: سألت هشاما يعني ابن يوسف، عن عمرو بن عبد الله الذي روى عن عكرمة، روى عنه معمر، فقال: هو عمرو بن عبد الله بن الأسوار قال هشام: قال معمر: فذكرت حديثه، عن عكرمة لأيوب فلم ينكر ذلك قال معمر: ولم أره حمل إلا ما حمل الفقهاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 244)]
معمر بن راشد
قال علي بن المديني: سألت هشام بن يوسف عن عمرو بن عبد الله الذي يروي عن عكرمة، وروى عنه معمر، فقال: هو عمرو بن عبد الله بن الأسوار. قال هشام: قال معمر: فذكرت حديثه عن عكرمة لأيوب فلم ينكر ذلك. قال معمر: ولم أره حمل إلا ما حمل الفقهاء. وقال هشام: كان عكرمة نزل على أبيه، فقال لي أمية بن شبل: إنما كان عدا على كتاب لعكرمة نسخه، ثم جعل يسأل عكرمة، فعلم أنه كتبه من كتابه، فقال: علمت أن عقلك لم يبلغ هذا [تهذيب الكمال (22/ 95)]
أبو داود السجستاني
وقال ابن الأعرابي، عن أبي داود: كان معمر إذا حدث أهل البصرة قال لهم: عمرو بن عبد الله، وإذا حدث أهل اليمن لا يسميه [تهذيب التهذيب (3/ 283)]