الاسم: عمرو بن علي بن بحر بن كنيز
الشهرة: عمرويه
اللقب: الفلاس، الحافظ
الكنية: أبو حفص
النسب: الفلاس، الصيرفي، الباهلي، البصري, الحافظ, السقاء
بلد الإقامة: البصرة
تاريخ الوفاة: 249 هـ
بلد الوفاة: العسكر, وقيل: سر من رأى
بلد الرحلة: أصبهان, بغداد
تاريخ الرحلة: قدم أصبهان سنة 16 2هـ, وسنة 224 هـ, وسنة 36
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو زرعة: لم نر بالبصرة أحفظ منه ومن علي والشاذكوني
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان عمرو بن علي أرشق من علي بن المديني وهو بصري صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 249)]
قال أبو حاتم: كان أرشق من علي بن المديني، وهو بصري صدوق. وقال أيضا: سمعت العباس العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي [تهذيب الكمال (22/ 162)]
قال أبو حاتم: كان أرشق من علي ابن المديني، وهو بصري صدوق. وقال أيضا: سمعت العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
أبو زرعة الرازي
وعن أبي زرعة: لم نر أحفظ من هؤلاء الثلاثة: ابن المديني، وابن الشاذكوني، والفلاس [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وقال أبو زرعة: كان من فرسان الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
قال أبو زرعة: لم نر بالبصرة أحفظ منه ومن علي والشاذكوني [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 528)]
قال أبو نعيم الحافظ في " تاريخ أصبهان ": عن أبي زرعة الرازي – وسئل عنه فقال -: ذاك من فرسان الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 741)]
الحسين بن إسماعيل المحاملي
وقال الحسين بن إسماعيل المحاملي: حدثنا أبو حفص الفلاس وكان من نبلاء المحدثين [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
وقال الحسين بن إسماعيل الضبي، ثنا أبو حفص الفلاس " بعيسا باذ " في شعبان سنة تسع وأربعين ومائتين وكان من نبلاء المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
الدارقطني
وفي رواية الأزهري عن الدارقطني: كان من الحفاظ الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وقال الدارقطني: كان من الحفاظ وبعض أصحاب الحديث يفضلونه على ابن المديني ويتعصبون له، وقد صنف " المسند " و" العلل " و" التاريخ " وهو إمام متقن [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل ": عن الدارقطني – وسئل عنه فقال -: كان من الحفاظ، وبعض أصحاب الحديث يفضلونه على علي ابن المديني ويتعصبون له، وقد صنف " المسند " و " العلل " و " التاريخ "، وهو إمام متقن [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة، صاحب حديث، حافظ [تهذيب الكمال (22/ 162)]
وقال النسائي: ثقة، صاحب حديث، حافظ [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
حجاج يوسف الثقفي
وقال حجاج بن الشاعر: لا يبالي أحدث من حفظه عمرو بن علي أو من كتابه [تهذيب الكمال (22/ 162)]
وقال حجاج بن الشاعر: عمرو بن علي لا يبالي أحدث من حفظه أو من كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
سمعت محمد بن الحسين بن مكرم يقول: سمعت حجاجا الشاعر، يقول: لا يبالي أحدث من حفظ عمرو بن علي، أو من كتابه. وسمعت الحجاج يقول: كتب إلي عمرو بن علي ؛ أخبرنا معتمر، فذكر حديثا [الكامل في الضعفاء (1/ 225)]
صالح جزرة
وقال عبد المؤمن: سألت أبا علي صالح بن محمد عن خليفة بن خياط قال: ما رأيت أحدا بالبصرة أكيس منه ومن أبي حفص الفلاس، وجميعا كانا متهمين، وما رأيت بالبصرة مثل علي بن عرعرة، وأبو حفص كان عندي أرجح منهما. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وقال صالح جزرة: ما رأيت في المحدثين بالبصرة أكيس من خياط ومن أبي حفص الفلاس، وكانا جميعا متهمين، وما رأيت بالبصرة مثل ابن عرعرة، وكان أبو حفص أرجح عندي منهما [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
عباس بن عبد العظيم العنبري
وعن عباس العنبري قال: حدث يحيى بن سعيد يوما بحديث فأخطأ فيه، فلما كان من الغد اجتمع أصحابه حوله وفيهم علي ابن المديني وأشباهه ؛ فقال لعمرو من بينهم: أخطئ في حديث وأنت حاضر فلا تنكر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سمعت العباس العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 249)]
وقال عباس بن عبد العظيم: لو روى عمرو عن ابن مهدي ثلاثين ألف حديث لكان مصدقا. وفيه يقول بعضهم: يرم الحديث بإسناده ويمسك عنه إذا ما وهم ولو شاء قال ولكنه يخاف التزيد فيما علم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
قال أبو حاتم: كان أرشق من علي ابن المديني، وهو بصري صدوق. وقال أيضا: سمعت العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
قال أبو حاتم: كان أرشق من علي بن المديني، وهو بصري صدوق. وقال أيضا: سمعت العباس العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي [تهذيب الكمال (22/ 162)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
قال عبد الله: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي بن بحر، ثنا أبو قتيبة، وهذا هو الحافظ المشهور المعروف بالفلاس، وهو من شيوخ الأئمة الستة، روى كل منهم عنه بلا واسطة [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 52)]
علي ابن المديني
سئل صالح بن محمد عن الفلاس فقال: كان ابن المديني يتكلم فيه بأشياء، قال الحاكم: وكان أبو حفص أيضا يقول في ابن المديني: وقد أجل الله محلهما جميعا عن ذلك [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة حافظ، وقد تكلم فيه علي ابن المديني، وطعن في روايته عن يزيد بن زريع. انتهى. وإنما طعن في روايته عن يزيد لأنه استصغره فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
وقال مسلمة في كتاب " الصلة ": ثقة حافظ، أنبا عنه غير واحد، وقد تكلم فيه علي ابن المديني، وطعن في روايته عن يزيد بن زريع، وجده بحر لم يرو عنه شيئا، ويعرف – يعني عمرا – بعمرويه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عنه فقال: قد كان يطلب، قلت: قد روى عن عبد الأعلى عن هشام عن الحسن: " الشفعة لا تورث ". فقال: ليس هذا في كتاب عبد الأعلى [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
محمد بن الحسين بن إبراهيم العامري
وقال ابن إشكاب: كان عمرو بن علي يحسن كل شيء [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
وقال ابن إشكاب الصغير: ما رأيت مثل عمرو بن علي، كان عمرو يحسن كل شيء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
قال عبد الله بن محمد بن سنان الراوي عن ابن إشكاب: لم يكن ابن إشكاب يعد [ق 249 ب] لنفسه مع هذا نظيرا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
محمد بن الحسين بن مكرم البارع
وحكى ابن مكرم بالبصرة قال: ما قدم علينا بعد علي ابن المديني مثل عمرو بن علي [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة حافظ، وقد تكلم فيه علي ابن المديني، وطعن في روايته عن يزيد بن زريع. انتهى. وإنما طعن في روايته عن يزيد لأنه استصغره فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
وقال مسلمة في كتاب " الصلة ": ثقة حافظ، أنبا عنه غير واحد، وقد تكلم فيه علي ابن المديني، وطعن في روايته عن يزيد بن زريع، وجده بحر لم يرو عنه شيئا، ويعرف – يعني عمرا – بعمرويه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
يحيى بن معين
وقال محمد بن مروان، عن يحيى بن معين: عمرو بن علي صدوق [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
يحيى القطان
وقال العباس العنبري: حدث يحيى بن سعيد القطان بحديث فأخطأ فيه، فلما كان من الغد اجتمع أصحابه حوله وفيهم ابن المديني وأشباهه، فقال لعمرو بن علي من بينهم: أخطئ في حديث وأنت حاضر فلا تنكر ؟ [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
إبراهيم الأصبهاني
وقال إبراهيم الأصبهاني: حدث عمرو بن علي بحديث عن يحيى [ق 249 أ] القطان، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد المقبري، فبلغ أبا حفص أن بندارا قال: ما نعرف هذا من حديث يحيى [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
إبراهيم بن أورمة
وقال إبراهيم بن أورمة الأصبهاني: حدث عمرو بن علي بحديث عن يحيى القطان، فبلغه أن بندارا قال: ما نعرف هذا من حديث يحيى، فقال أبو حفص: وبلغ بندار إلى أن يقول ما نعرف ؟ قال إبراهيم: وصدق أبو حفص، بندار رجل صاحب كتاب، وأما أن يأخذ على أبي حفص فلا [تهذيب التهذيب (3/ 293)]
محمد بن يعقوب ابن الأخرم
سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يذكر فضل ابن المديني ويقدمه ويبحره في هذا العلم فقال له بعض أصحابنا: قد تكلم فيه عمرو بن علي. فقال: والله لو وجدت قوة لخرجت إلى البصرة فبلت على قبر عمرو [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
سهل بن نوح
وعن سهل بن نوح قال: كنا في مجلس أبي حفص ؛ فقال: سلوني فإن هذا مجلس لا أجلسه بعد هذا. فما سئل عن شيء إلا حدث به [إكمال تهذيب الكمال (10/ 232)]
الحاكم
قال الحاكم: وقد كان عمرو بن علي أيضا يقول في علي ابن المديني، وقد أجل الله تعالى محلهما جميعا عن ذلك يعني: أن كلام الأقران غير معتبر في حق بعضهم بعضا إذا كان غير مفسر لا يقدح [تهذيب التهذيب (3/ 293)]