الاسم: عمرو بن محمد بن بكير بن سابور
اللقب: الحافظ، الناقد
الكنية: أبو عثمان
النسب: البغدادي، الحافظ، الناقد
بلد الإقامة: الرقة, بغداد
تاريخ الوفاة: 232 هـ, وقال عبيد بن محمد بن خلف البزار: سنة 231 هـ
بلد الوفاة: بغداد, الكرخ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ وهم في حديث
الرتبة عند الذهبي: الحافظ
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عمرو بن محمد الناقد، فقال: ثقة أمين وصدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 262)]
وقال أبو حاتم: ثقة أمين صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
وقال أبو حاتم: ثقة، أمين، صدوق [تهذيب الكمال (22/ 213)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عمرو الناقد، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 213)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يسأل عن عمرو الناقد، والمعيطي فقيل له: كيف هو عندك ؟ قال: عمرو، كأنه أحب إليه، وكان عمرو يتحرى الصدق [تهذيب الكمال (22/ 213)]
وأنكر علي ابن المديني عليه روايته عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود: أن ثقفيا وقرشيا وأنصاريا عند أستار الكعبة الحديث. وقال: هذا كذب، لم يرو هذا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح. قال الخطيب: والأصح أن حجاجا سأل أحمد عنه فقال أحمد ذلك [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
وأنبا الحسن بن علي، أنبا أحمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن أحمد، سمعت حجاجا يسأل أبي فقال: كان عمرو يتحرى الصدق. قال الخطيب: وهذه الرواية أصح. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي سئل عن عمرو الناقد والمعيطي فقيل له: كيف هو عندك ؟ فقال: عمرو كأنه أحب إلي، وكان عمرو يتحرى الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 262)]
وقال أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت حجاج بن الشاعر يسأل أبي، فقال: أيما أحب إليك عمرو الناقد أو المعيطي ؟ فقال: كان عمرو الناقد يتحرى الصدق [تهذيب الكمال (22/ 213)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: عمرو يتحرى الصدق، وسئل عنه وعن المعيطي فقال: عمرو كأنه أحب إليه. وعن عبد الله بن أحمد، عن حجاج بن الشاعر نحو ذلك [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
ابن حبان
وفيها أرخه غير واحد منهم ابن حبان. قلت: في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
ابن حجر
ثقة حافظ وهم في حديث [تقريب التهذيب (1/ 744)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: مات في ذي الحجة. وقيل: في رمضان، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
ومنهم ابن قانع، وقال: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
الحسين بن محمد الإخباري
وقال الحسين بن فهم: ثقة ثبت، صاحب حديث، وكان من الحفاظ المعدودين، وكان فقيها، توفي ببغداد في ذي الحجة سنة اثنتين وثلاثين ومائتين. [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
وقال الحسين بن فهم صاحب محمد بن سعد: عمرو الناقد ثقة، ثبت صاحب حديث، وقد كتب عنه أهل بغداد كتابا كبيرا، وكان من الحفاظ المعدودين، وكان فقيها [تهذيب الكمال (22/ 213)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 535)]
صح [لسان الميزان (9/ 386)]
المزي
الحافظ [تهذيب الكمال (22/ 213)]
حجاج يوسف الثقفي
وذكر المزي عن أبي بكر الشافعي، عن عبد الله بن أحمد: سمعت حجاج بن الشاعر سئل عن عمرو بن محمد ؛ فقال: كان يتحرى الصدق. انتهى. قال الخطيب لما ذكرها: كذا رواها الشافعي عن عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
وقال أبو بكر الشافعي، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت حجاج بن الشاعر سئل عن عمرو الناقد، والمعيطي، فقال: عمرو كان يتحرى الصدق [تهذيب الكمال (22/ 213)]
يحيى بن معين
وقال عبد الخالق بن منصور: سألت يحيى بن معين عن عمرو الناقد وقيل له: إن خلقا يقع فيه. فقال: ما هو من أهل الكذب، هو صدوق [تهذيب الكمال (22/ 213)]
وقال ابن معين: وقيل له: إن خلفا يقع فيه فقال: ما هو من أهل الكذب، هو صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
علي ابن المديني
وأنكر علي ابن المديني عليه روايته عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود: أن ثقفيا وقرشيا وأنصاريا عند أستار الكعبة الحديث. وقال: هذا كذب، لم يرو هذا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح. قال الخطيب: والأصح أن حجاجا سأل أحمد عنه فقال أحمد ذلك [تهذيب التهذيب (3/ 301)]
وقال عبد الله بن المديني: قلت لأبي: شيء رواه عمرو الناقد عن ابن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أبي [ق 254 أ] معمر، عن عبد الله أن ثقفيا وقرشيا وأنصاريا عند أستار الكعبة " ؛ فقال: هذا كذب، لم يرو هذا ابن عيينة. وأنكره من حديث ابن عيينة، عن ابن أبي نجيح. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
مسلم
وفي كتاب " الزهرة ": روى عنه البخاري عشرة أحاديث، ومسلم ثلاثمائة حديث واثنين وعشرين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]
البخاري
وفي كتاب " الزهرة ": روى عنه البخاري عشرة أحاديث، ومسلم ثلاثمائة حديث واثنين وعشرين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 252)]