الاسم: عمرو بن واقد
الكنية: أبو حفص
النسب: القرشي، الدمشقي، مولى بني هاشم، أو مولى بني أمية، مولى قريش، الشامي، الصوري
بلد الإقامة: سكن دمشق
تاريخ الوفاة: 130 هـ: 140 هـ، وقيل: 171 هـ: 180 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: تركوه
الجرح والتعديل:
دحيم
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سمعت دحيما يقول: عمرو بن واقد ليس بشيء وهو دون عفير وأبي المهدي سعيد بن سنان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 267)]
وقال البخاري، وأبو حاتم: قال أبو مسهر: ليس بشيء. وكذلك قال دحيم، ويعقوب بن سفيان [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال يعقوب بن سفيان عن دحيم: لم يكن شيوخنا يحدثون عنه. قال: وكأنه لم يشك أنه كان يكذب [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
وقال يعقوب عن دحيم: لم يكن شيوخنا يحدثون عنه. قال: وكأنه لم يشك أنه كان يكذب [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال البخاري وأبو حاتم ودحيم ويعقوب بن سفيان: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
قال يزيد بن محمد بن عبد الصمد: قال أبو مسهر: كان يكذب من غير أن يتعمد [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
قال يزيد بن محمد بن عبد الصمد: قال أبو مسهر: كان يكذب من غير أن يتعمد [تهذيب الكمال (22/ 286)]
سمعت أبي يقول: قال أبو مسهر: عمرو بن واقد ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 267)]
وقال البخاري، وأبو حاتم: قال أبو مسهر: ليس بشيء. وكذلك قال دحيم، ويعقوب بن سفيان [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال البخاري، وأبو حاتم: قال أبو مسهر: ليس بشيء. وكذلك قال دحيم، ويعقوب بن سفيان [تهذيب الكمال (22/ 286)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: عمرو بن واقد مولى لآل أبي سفيان القرشي قال أبو مسهر: ليس بشيء الشامي. [الكامل في الضعفاء (6/ 207)]
محمد بن المبارك القلانسي
وقال يعقوب أيضا: قال عبد الله بن أحمد بن ذكوان: كان - يعني محمد بن المبارك الصوري - لا يحدث عن عمرو بن واقد حتى مات مروان بن محمد الطاطري. قال: وكان مروان يقول: عمرو بن واقد كذاب [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال عبد الله بن أحمد [بن ذكوان] : كان - يعني: محمد بن المبارك الصوري - لا يحدث عن عمرو بن واقد حتى مات مروان الطاطري، وكان مروان يقول: عمرو بن واقد كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سألت محمد بن المبارك الصوري عنه، فقال: كان يتبع السلطان، وكان صدوقا [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال إبراهيم الجوزجاني: سألت محمد بن المبارك عنه فقال: كان يتبع السلطان وكان صدوقا. قال إبراهيم: وما أدري ما قال الصوري، أحاديثه معضلة منكرة، وكنا قديما ننكر حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي عمرو بن واقد سألت عنه محمد بن المبارك فقال: كان يتبع السلطان وكان صدوقا وما أدري ما قال الصوري، أحاديثه معضلة منكرة. [الكامل في الضعفاء (6/ 207)]
الفسوي
وقال البخاري، وأبو حاتم: قال أبو مسهر: ليس بشيء. وكذلك قال دحيم، ويعقوب بن سفيان [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال البخاري وأبو حاتم ودحيم ويعقوب بن سفيان: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
النسائي
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال النسائي والدارقطني والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
مروان بن محمد الطاطري
وقال يعقوب أيضا: قال عبد الله بن أحمد بن ذكوان: كان - يعني محمد بن المبارك الصوري - لا يحدث عن عمرو بن واقد حتى مات مروان بن محمد الطاطري. قال: وكان مروان يقول: عمرو بن واقد كذاب [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال عبد الله بن أحمد [بن ذكوان] : كان - يعني: محمد بن المبارك الصوري - لا يحدث عن عمرو بن واقد حتى مات مروان الطاطري، وكان مروان يقول: عمرو بن واقد كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عمرو بن واقد، فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 267)]
وقال البخاري وأبو حاتم ودحيم ويعقوب بن سفيان: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
ابن حبان
قال ابن حبان: يقلب الأسانيد ويروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 748)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه [تهذيب الكمال (22/ 286)]
ولعمرو بن واقد غير ما ذكرت من الحديث، وهذه الأحاديث التي أمليتها بإسناد واحد كلها غير محفوظة إلا من رواية عمرو بن واقد عن يونس عن أبي إدريس عن معاذ بن جبل، وهو من الشاميين ممن يكتب حديثه مع ضعفه [الكامل في الضعفاء (6/ 207)]
وقال ابن عدي: وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
البخاري
وقال البخاري والترمذي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
وقال البخاري، والترمذي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال البخاري وأبو حاتم ودحيم ويعقوب بن سفيان: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عمرو بن واقد الصوري دمشقي منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 207)]
البرقاني
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال النسائي والدارقطني والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
الترمذي
وقال البخاري والترمذي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
وقال البخاري، والترمذي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
الجوزجاني
قال الجوزجاني: وما أدري ما قال الصوري أحاديثه معضلة منكرة، وكنا قديما ننكر حديثه [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال إبراهيم الجوزجاني: سألت محمد بن المبارك عنه فقال: كان يتبع السلطان وكان صدوقا. قال إبراهيم: وما أدري ما قال الصوري، أحاديثه معضلة منكرة، وكنا قديما ننكر حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي عمرو بن واقد سألت عنه محمد بن المبارك فقال: كان يتبع السلطان وكان صدوقا وما أدري ما قال الصوري، أحاديثه معضلة منكرة. [الكامل في الضعفاء (6/ 207)]
الدارقطني
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال النسائي والدارقطني والبرقاني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 311)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 540)]
ابن عساكر
وقال أبو القاسم: محدث شاعر [تهذيب الكمال (22/ 286)]
وقال أبو القاسم: محدث شاعر [تهذيب التهذيب (3/ 311)]