الاسم: عمير بن سلمة
النسب: الضمري، المدني، البهزي
طبقة رواة التقريب: له صحبة
الرتبة عند ابن حجر: له صحبة
الرتبة عند الذهبي: له صحبة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
له صحبة [الثقات (3/ 301)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين بعد أن ذكره في الصحابة [تهذيب التهذيب (3/ 326)]
ابن حجر
وجعل مالك في حديثه: عن عمير بن سليم عن البهزي، والصحيح أنه لعمير بن سلمة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والبهزي كان صائدا، ويحتمل أن يكون بين الروايتين اختلاف عن البهزي، وإنما أخبر عن قصة البهزي، فحذف المضاف وبقي المضاف إليه، ولذلك نظائر، وقد جزم بذلك موسى بن هارون فيما نقله عنه الدارقطني في " العلل "، ونبه ابن عبد البر على نظير لذلك في " التمهيد ". وفي هذا الاعتذار نظر، فقد رواه الدارقطني في " العلل " من طريق عباد بن العوام ويونس بن راشد كلاهما عن يحيى بن سعيد فقال في روايته: إن البهزي حدثه، ويحتمل أن يكون ذلك وهما منهما ظنا أن قوله: عن البهزي على سبيل الرواية فروياه بالمعنى، فقالا: حدثه، والاعتماد في صحة صحبته على رواية ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم، عن عيسى، عن عمير بن سلمة قال: بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية عبد ربه بن سعيد عن محمد بن إبراهيم: خرجت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإنما قال فيه: عن البهزي يحيى بن سعيد، عن محمد، والله أعلم، وإنما اختلف فيه على يحيى [تهذيب التهذيب (3/ 326)]
وهكذا رواه يحيى بن سعيد من رواية حماد بن زيد وهشيم والليث عنه، عن محمد بن إبراهيم. وقال مالك، عن يحيى، عن محمد، عن عيسى، عن عمير، عن البهزي، وتابعه أبو أويس وعبد الوهاب الثقفي وحماد بن سلمة وغيرهم، عن يحيى، فاختلف فيه على يحيى، ولم يختلف على يزيد، وقد وافق يزيد عبد ربه بن سعيد أخو يحيى، فرواه عن محمد بن إبراهيم، وقال في روايته عن عيسى، عن عمير: خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال أبو عمر: الصحيح أنه لعمير بن سلمة، والبهزي كان صائد الحمار. انتهى. ويحتمل أن يكون المراد بقوله: عن البهزي. أي: عن قصة البهزي، ولم يقصد الرواية عن البهزي. ولذلك نظائر ذكرها أبو عمر في التمهيد ؛ منها في رواية ضمرة، عن أبي واقد الليثي، وبذلك جزم موسى بن هارون في حديث البهزي كما نقله الدارقطني في العلل، ويعكر عليه رواية عباد بن العوام، ويونس بن راشد، عن يحيى، فإنه قال فيها: إن البهزي حدثه، ويمكن أن يجاب بأنهما غيرا قوله: عن البهزي. إلى قوله: إن البهزي. ظنا أنهما سواء ؛ لكون الراوي غير مدلس، فيستوي في حقه الصيغتان [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 520)]
له صحبة [تقريب التهذيب (1/ 754)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر: لا يختلفون في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 520)]
قال ابن عبد البر: لم يختلفوا في صحبته [تهذيب التهذيب (3/ 326)]
الذهبى
له صحبة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 553)]
المزي
له صحبة [تهذيب الكمال (22/ 378)]
محمد بن إسحاق ابن منده
فقد قال ابن منده: مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (3/ 326)]
وقال ابن منده: مختلف في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 520)]