للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي البصري (أحمد بن المقدام بن سليمان بن الأشعث بن أسلم بن سويد بن الأسود بن ربيعة بن سنان)
الكنية: أبو الأشعث
النسب: العجلي, البصري
تاريخ الميلاد: قبل موت أبي جعفر بسنتين
تاريخ الوفاة: قال أبو بكر وغيره: 253 هـ. وقال ابن حبان: 251هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق, صاحب حديث
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان ذلك، ويقولان: كتبنا عنه، [ورويا عنه] قال: وسئل أبي عن أحمد بن المقدام، فقال: صالح الحديث محله الصدق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 78)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في (الثقات) [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
ابن حجر
صدوق, صاحب حديث [تقريب التهذيب (1/ 99)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة: كان كيسا صاحب حديث [تهذيب الكمال (1/ 488)]
وقال ابن خزيمة: كان كيسا صاحب حديث [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
ابن عبد البر
وقال أبو الطاهر المدني، فيما ذكره ابن خلفون: ثقة، وكذا قاله ابن عبد البر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 143)]
ووثقه مسلمة بن قاسم، وابن عبد البر، وآخرون [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وهذا لا يؤثر فيه، لأنه من أهل الصدق، وكان أبو عروبة يفتخر بلقيه، ويثني عليه [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو من أهل الصدق، حدث عنه أئمة الناس، وسمعت أبا عروبة يثني عليه، ويفتخر حين لقيه، وكتب عنه إسناده، فإنه كان عنده إسناد لحماد بن زيد، ونظرائه، ورأيت غيره يصدرون به، وما قاله أبو داود لا يؤثر فيه ؛ لأنه من أهل الصدق [تهذيب الكمال (1/ 488)]
وقال أبو أحمد الجرجاني في " أسماء رجال البخاري ": كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 143)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
قال ابن عدي: وهذا لا يؤثر فيه، لأنه من أهل الصدق، وكان أبو عروبة يفتخر بلقيه، ويثني عليه [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو من أهل الصدق، حدث عنه أئمة الناس، وسمعت أبا عروبة يثني عليه، ويفتخر حين لقيه، وكتب عنه إسناده، فإنه كان عنده إسناد لحماد بن زيد، ونظرائه، ورأيت غيره يصدرون به، وما قاله أبو داود لا يؤثر فيه ؛ لأنه من أهل الصدق [تهذيب الكمال (1/ 488)]
قال الشيخ: وأحمد بن المقدام أبو الأشعث هو من أهل الصدق حدث عنه أئمة الناس، وسمعت أبا عروبة يثني عليه ويفتخر ؛ حيث لقيه وكتب عنه إسناده، فإنه كان عنده إسناد كحماد بن زيد ونظرائه ورأيت غيره من الشيوخ يصدرون به، وما قال فيه أبو داود السجستاني لا يؤثر فيه لأنه من أهل الصدق. [الكامل في الضعفاء (1/ 294)]
الذهبى
الثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 35)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (1/ 488)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: ثقة [تهذيب الكمال (1/ 488)]
وقال صالح جزرة: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
مسلمة بن القاسم
ووثقه مسلمة بن قاسم، وابن عبد البر، وآخرون [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
قال مسلمة: أنا عنه غير واحد وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 143)]
أبو الطاهر المدني
وقال أبو الطاهر المدني، فيما ذكره ابن خلفون: ثقة، وكذا قاله ابن عبد البر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 143)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: صالح الحديث، محله الصدق [تهذيب الكمال (1/ 488)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان ذلك، ويقولان: كتبنا عنه، [ورويا عنه] قال: وسئل أبي عن أحمد بن المقدام، فقال: صالح الحديث محله الصدق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 78)]
قال أبو حاتم: صالح الحديث محله الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
أبو داود السجستاني
طعن أبو داود في مروءته [تقريب التهذيب (1/ 99)]
وقال أبو داود: وكان يعلم المجان المجون، فأنا لا أحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 47)]
وقال عبدان الأهوازي: سمعت أبا داود السجستاني يقول: أنا لا أحدث عن أبي الأشعث، قلت: لم ؟ قال: لأنه كان يعلم المجان المجون، كان مجان بالبصرة يصرون صرر الدراهم يطرحونه على الطريق، ويجلسون ناحية، فإذا مر - يعني رجلا - بصرة أراد أن يأخذها صاحوا: ضعها، ليخجل الرجل، فعلم أبو الأشعث المارة بالبصرة هيئوا صرر زجاج كصررهم، فإذا مررتم بصررهم فأردتم أخذها فصاحوا بكم فاطرحوا صرر الزجاج الذي معكم، وخذوا صرر الدراهم ففعلوا، فأنا لا أحدث عنه لهذا [تهذيب الكمال (1/ 488)]
سمعت عبدان الأهوازي يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: أنا لا أحدث عن أبي الأشعث، قلت: لم، قال: لأنه كان يعلم المجان المجون، كان مجان بـ " البصرة " يصرون صرر دراهم فيطرحونها على الطريق، ويجلسون ناحية، فإذا مر من لحظها وأراد أن يأخذها صاحوا به ضعها ليخجل الرجل، فعلم أبو الأشعث المارة بـ "البصرة" هيئوا صرر زجاج كصرر الدراهم، فإذا مررتم بصررهم فأردتم أخدها فصاحوا بكم فاطرحوا صرر الزجاج التي معكم وخذوا صرر الدراهم التي لهم ففعلوا ذلك، فقال: أولئك المجان من طرح صرر الدراهم على الطريق ؟. . قال: لا أحدث عنه لهذا. [الكامل في الضعفاء (1/ 294)]
مغلطاي
وفي كتاب " الزهرة ": روى عنه البخاري أربعة عشر حديثا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 143)]