الاسم: عوف بن أبي جميلة (عوف بن أبي جميلة: بندويه, ويقال: رزينة, ويقال: اسم أبيه أبي جميلة رزينة, واسم أمه بندويه)
الشهرة: الأعرابي
الكنية: أبو سهل
النسب: الأعرابي، العبدي، البصري, الهجرى
بلد الإقامة: النجيب
المذهب العقدي: قدري, رافضي
تاريخ الميلاد: 59 هـ
تاريخ الوفاة: 146 هـ, أو 147 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة رمي بالقدر وبالتشيع
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ثقة ثبت
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق، صالح [تهذيب الكمال (22/ 437)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا الأنصاري، نا عوف بن أبي جميلة وكان يقال له: عوف الصدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 15)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عوف الأعرابي، فقال: صدوق صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 15)]
وقال أبو حاتم: صدوق صالح [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن عوف الأعرابي، فقال: ثقة صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 15)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، صالح الحديث [تهذيب الكمال (22/ 437)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان مولده سنة (59) . [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
ابن حجر
ثقة رمي بالقدر وبالتشيع [تقريب التهذيب (1/ 757)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 388)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة، ثبت [تهذيب الكمال (22/ 437)]
قال النسائي: ثقة ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 560)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: يكنى أبا سهل مولى لطيئ، وكان ثقة، كثير الحديث. قال: وقال بعضهم يرفع أمره: إنه ليجيء عن الحسن بشيء ما يجيء به أحد. قال: وكان يتشيع، ومات سنة ست وأربعين ومائة [تهذيب الكمال (22/ 437)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. قال: وقال بعضهم يرفع أمره: إنه ليجيء عن الحسن بشيء ما يجيء به أحد، قال: وكان يتشيع، [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: حدثني عوف بن أبي جميلة، وكان يقال له: عوف الصدوق [تهذيب الكمال (22/ 437)]
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: كان يقال: عوف الصدوق [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
وقال ابن سعد، عن محمد بن عبد الله الأنصاري: كان أثبتهم جميعا [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
مروان بن معاوية الفزاري
وقال الوليد بن عتبة، عن مروان بن معاوية: كان يسمى الصدوق [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
وقال الوليد بن عتبة عن مروان بن معاوية: كان يسمى الصدوق [تهذيب الكمال (22/ 437)]
نا عبد الرحمن، نا أبو نشيط محمد بن هارون، نا الوليد بن عتبة قال: سمعت مروان بن معاوية يقول: كان عوف الأعرابي يسمى الصدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 15)]
مسلم
وقال مسلم في مقدمة " صحيحه ": وإذا وازنت بين الأقران: كابن عون وأيوب مع عوف وأشعث الحمراني وهما صاحبا الحسن وابن سيرين كما أن ابن عون وأيوب صاحباهما، وجدت البون بينهما وبين هذين بعيدا في كمال الفضل وصحة النقل وإن كان عوف وأشعث غير مدفوعين عن صدق وأمانة [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (22/ 437)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عوف بن أبي جميلة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 15)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى قال: قال لي شعبة في أحاديث عوف عن خلاس عن أبي هريرة ومحمد - يعني: ابن سيرين - عن أبي هريرة إذا جمعهم قال لي شعبة: ترى لفظهم واحدا ؟ قال أبو محمد: كالمنكر على عوف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 147)]
عبد الله بن المبارك
وحكى العقيلي، عن ابن المبارك قال: [والله ما رضي عوف ببدعة واحدة] حتى كانت فيه بدعتان: قدري شيعي [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
محمد بن بشار بندار
وقال في " الميزان " قال بندار وهو يقرأ لهم حديث عوف: لقد كان قدريا رافضيا شيطانا [تهذيب التهذيب (3/ 336)]
داود بن أبي هند
وقال الأنصاري: رأيت داود بن أبي هند يضرب عوفا ويقول: ويلك يا قدري [تهذيب التهذيب (3/ 336)]