للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عيسى بن أبي عيسى (عيسى بن أبي عيسى: ماهان, وقيل: عيسى بن ماهان بن إسماعيل, وقيل: عيسى بن عبد الله بن ماهان)
الشهرة: أبو جعفر الرازي
الكنية: أبو جعفر
النسب: الرازي، التميمي مولاهم، المروزي الأصل، وقيل: البصري الأصل, خراسانيا
بلد الإقامة: الري
علاقات الراوي: التميمي مولاهم, والد عبد الله بن أبي جعفر الرازى
تاريخ الوفاة: فى حدود 160 هـ
بلد الميلاد: البصرة
بلد الوفاة: الري
بلد الرحلة: الري
طبقة رواة التقريب: كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق. سيئ الحفظ خصوصا عن مغيرة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو زرعة: يهم كثيرا. وقال النسائي: ليس بالقوي. ووثقه أبو حاتم

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة، صدوق، صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال أبو حاتم: ثقة، صدوق، صالح الحديث. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وأطلق أبو حاتم القول بتوثيقه وصدقه وصلاح حديثه [الكواكب النيرات (1/ 444)]
قال أبو زرعة: يهم كثيرا. وقال النسائي: ليس بالقوي. ووثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 27)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل, عن أبيه: ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال حنبل بن إسحاق, عن أحمد بن حنبل: صالح الحديث [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال حنبل عن أحمد: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
ابن حجر
صدوق. سيئ الحفظ خصوصا عن مغيرة [تقريب التهذيب (1/ 1126)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: سيئ الحفظ صدوق [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال ابن خراش: صدوق سيء الحفظ [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: سيئ الحفظ، صدوق [تهذيب الكمال (33/ 192)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: هو عندهم ثقة، عالم بتفسير القرآن [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وقد روى عنه الناس، وأحاديثه عامتها مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وقد روى عنه الناس، وأحاديثه عامتها مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
ولأبي جعفر الرازي أحاديث صالحة مستقيمة، يرويها، وقد روى عنه الناس، وأحاديثه عامتها مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (6/ 448)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، وقد روى عنه الناس، وأحاديثه عامتها مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (33/ 192)]
الحاكم
وقال الحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
الساجي
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق ليس بمتقن. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال زكريا الساجي: صدوق ليس بمتقن [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، وهو من أهل الصدق سيء الحفظ [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، وهو من أهل الصدق، سيئ الحفظ. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال عمرو بن علي: هو من أهل الصدق، وهو سيئ الحفظ [الكواكب النيرات (1/ 444)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: ثقة كان يخلط، وقال مرة: هو نحو موسى بن عبيدة، وهو يخلط [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني عن أبيه: هو نحو موسى بن عبيدة، وهو يخلط فيما روى عن مغيرة ونحوه [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وأطلق ابن المديني، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: هو نحو موسى بن عبيدة وهو يخلط فيما روى عن مغيرة ونحوه. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني، كان عندنا ثقة. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي ابن المديني: كان عندنا ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان أصله من مرو من قرية يقال لها: برز، وهي التي نزلها الربيع بن أنس ثم تحول أبو جعفر بعد ذلك إلى الري فمات بها، فقيل له الرازي، وكان ثقة، وكان يقدم بغداد فيسمعون منه [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، وكان يقدم بغداد فيسمعون منه [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
ووثقه محمد بن سعد [الكواكب النيرات (1/ 444)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار الموصلي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وأطلق ابن المديني، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ثقة. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: كان ثقة خراسانيا، انتقل إلى الري، ومات بها [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال الدوري عن ابن معين: ثقة وهو يغلط فيما يروي عن مغيرة [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
قال يحيى بن معين: صالح، وعنه: يكتب حديثه، وعنه: الحكم بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 444)]
وقال يحيى بن معين: هو ثقة، وكان خراسانيا، يعني مرزويا، انتقل إلى " الري " ومات بها [الكامل في الضعفاء (6/ 448)]
وقال ابن أبي مريم عن ابن معين يكتب حديثه ولكنه يخطئ [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم, عن يحيى بن معين: يكتب حديثه ولكنه يخطئ [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال أبو بكر بن خيثمة, عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال إسحاق بن منصور, عن يحيى بن معين: كان ثقة خراسانيا انتقل إلى الري ومات بها [تهذيب الكمال (33/ 192)]
وقال عباس الدوري, عن يحيى بن معين: ثقة وهو يغلط فيما يروي عن مغيرة [تهذيب الكمال (33/ 192)]
عيسى بن أبي عيسى الرازي
وقال عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي: سمعت أبا جعفر الرازي يقول: لم أكتب عن الزهري لأنه كان يخضب بالسواد. قال عبد الرحمن: فابتلي أبو جعفر حتى لبس السواد، وكان زميل المهدي إلى مكة [تهذيب الكمال (33/ 192)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
قال أبو زرعة: يهم كثيرا. وقال النسائي: ليس بالقوي. ووثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 27)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (33/ 192)]
أخبرني محمد بن العباس، عن أحمد بن شعيب قال: أبو جعفر الرازي ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (6/ 448)]
برهان الدين الحلبي
وقال أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا، وذكره صاحب " الاغتباط " [الكواكب النيرات (1/ 444)]
العجلي
وقال العجلي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان ينفرد عن المشاهير بالمناكير، لا يعجبني الاحتجاج بحديثه إلا فيما وافق الثقات [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا. [تهذيب الكمال (33/ 192)]
قال أبو زرعة: يهم كثيرا. وقال النسائي: ليس بالقوي. ووثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 27)]
وقال أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا [تهذيب التهذيب (4/ 503)]
وقال أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا، وذكره صاحب " الاغتباط " [الكواكب النيرات (1/ 444)]