للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عيسى بن حطان
النسب: الرقاشي، ويقال: العائذي, البصري
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 356)]
وقد ذكره ابن حبان في " الثقات " فقال: عيسى بن حطان الرقاشي، عن عبد الله بن عمرو، عداده في أهل البصرة. وعنه محمد بن جحادة، وعلي بن زيد بن جدعان. [لسان الميزان (6/ 260)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (22/ 590)]
ابن حجر
وعلي بن طلق الحنفي على خلاف فيه [تهذيب التهذيب (3/ 356)]
وأما قول ابن عبد البر في عبد العزيز بن مسلم: لا يحتج به، فمردود ؛ فإنه من رجال " الصحيح " [لسان الميزان (6/ 260)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 766)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 575)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر بن عبد البر: ليسا ممن يحتج بهما [لسان الميزان (6/ 260)]
وأما قول ابن عبد البر في عبد العزيز بن مسلم: لا يحتج به، فمردود ؛ فإنه من رجال " الصحيح " [لسان الميزان (6/ 260)]
ولفظه في ترجمة عمرو بن ميمون الأودي في " الاستيعاب " في أثنا ترجمته: وهو الذي رأى الرجم في الجاهلية من القردة إن صح ذلك، لأن رواته مجهولون، وقد ذكره البخاري عن نعيم، عن هشيم، عن حصين، عن عمرو مختصرا. ورواه عباد بن العوام، عن حصين كذلك، وأما القصة بطولها فإنها تدور على عبد الملك بن مسلم، عن عيسى بن حطان، وليسا ممن يحتج بهما، انتهى. وقد ساقها الإسماعيلي في " مستخرجه " من طريق شبابة عن عبد الملك بن مسلم، عن عيسى بن حطان قال: دخلت مسجد الكوفة فإذا فيه عمرو بن ميمون جالس، فقال له رجل: حدثنا بأعجب ما رأيت في الجاهلية، قال: كنت في حرث لأهلي باليمن، فرأيت قرودا كثيرة، ورأيت قردا وقردة اضطجعا، فجاء قرد فغمزها، فانطلقت معه غير بعيد فنكحها، ثم رجعت إلى مضجعها. فقام القرد إليها فشمها وصاح فاجتمعت القردة، فجعل يشير إليهم، فتفرقوا، فلم ألبث أن جاؤوا به أعرفه، فانطلقوا به وبالقردة إلى موضع كثير الرمل، فحفروا لهما حفرة ثم رجموهما، والله لقد رأيت الرجم قبل أن يبعث الله محمدا. وفي قول أبي عمر: رواته مجهولون، نظر من وجهين ؛ أحدهما: أن رواته مشهورون، ثم إنه خص الطعن منهم بعبد الملك و عيسى. فأما عبد الملك فقد وثقه يحيى بن معين وغيره، وهو مترجم في رجال الترمذي والنسائي، وأما عيسى فقد عرفت ترجمته، والله أعلم [لسان الميزان (6/ 260)]
المزي
وعلي بن طلق الحنفي (س) ، على خلاف فيه [تهذيب الكمال (22/ 590)]