للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عيسى بن عاصم
النسب: الأسدي، الكوفي
تاريخ الوفاة: 110 هـ
بلد الرحلة: أرمينية
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: كان ثقة خرج إلى أرمينية. [تهذيب الكمال (22/ 620)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ثقة خرج إلى أرمينية [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن عيسى بن عاصم فقال: كان ثقة خرج إلى أرمينية كوفي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 283)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (22/ 620)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
وقد لقيه جرير بن حازم بأرمينية وروى عنه [الثقات (7/ 231)]
ابن حجر
وأرسل عن ابن عباس، وابن عمر، وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة. [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 768)]
الحاكم
وقال الحاكم: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 577)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
وقال أبو حاتم: صالح، ثقة، لقيه معاوية بن صالح، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر بأرمينية. [تهذيب الكمال (22/ 620)]
ثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: عيسى بن عاصم (الذي يروي عن زر بن حبيش) صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 283)]
روى عن ابن عباس وابن عمر مرسل، وسمع من زر بن حبيش وعدي بن ثابت وسعيد بن جبير، روى عنه سلمة بن كهيل ومعاوية بن صالح وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر، لقيه معاوية بن صالح وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر بأرمينية، وثور بن يزيد وجرير بن حازم، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 283)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (22/ 620)]
يحيى بن معين
وقال محمد بن إسحاق الصاغاني عن يحيى بن معين: قال جرير بن حازم: سمعت من عيسى بن عاصم بأرمينية. [تهذيب الكمال (22/ 620)]
أبو زرعة العراقي
عن ابن عباس وابن عمر، وذلك مرسل، قاله في التهذيب أيضا. قلت: وروى أيضا عن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، وهو مرسل أيضا، كما في التهذيب. انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 401)]
المزي
وعبد الله بن عباس مرسلا، وعبد الله بن عمر كذلك، وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة كذلك [تهذيب الكمال (22/ 620)]