الاسم: عيسى بن عبد الله بن مالك الدار (عيسى بن عبد الله بن مالك الدار، وهو مالك بن عياض، وقيل: عبد الله بن عيسى بن مالك، وهو وهم)
النسب: العمري مولاهم, المدني
علاقات الراوي: مولى عمر بن الخطاب, أخو محمد بن عبد الله، ويحيى بن عبد الله
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: وثق
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (22/ 623)]
قال ابن القطان: ولعله أحسن حالا من عبد الحميد بن جعفر وهو قد بين أن بين ابن عمرو وبين أولئك الصحابة رجلا، وقد تقدم عدم تعاصر ابن عمرو وأبي قتادة، وجاءت رواية عطاف عاضدة لما قد صح وفرغ منه. وقد رواه عيسى بن عبد الله بن مالك الدار، عن محمد بن عمرو، عن عياش أو عباس بن سهل، وعيسى حاله مجهولة. انتهى كلامه. وفيه نظر من وجوه: الأول: ليست حال عيسى مجهولة، وإن كان ابن المديني قال: لم يرو عنه إلا ابن إسحاق فهو مجهول. وقال البيهقي في المعرفة: ليس مشهورا، وقد اختلف في اسمه فقيل: عيسى بن عبد الله، وقيل: ابن عبد الرحيم، وقيل: عبد الله بن عيسى فغير صواب؛ لأنه ممن روى عنه ابن لهيعة والحسن بن الحر، ووثقه ابن حبان وخرج حديثه في صحيحه. [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 84)]
ابن حجر
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 768)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 577)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: مجهول، لم يرو عنه غير محمد بن إسحاق [تهذيب التهذيب (3/ 360)]
قال علي بن المديني: مجهول، لم يرو عنه غير محمد بن إسحاق [تهذيب الكمال (22/ 623)]
قال ابن القطان: ولعله أحسن حالا من عبد الحميد بن جعفر وهو قد بين أن بين ابن عمرو وبين أولئك الصحابة رجلا، وقد تقدم عدم تعاصر ابن عمرو وأبي قتادة، وجاءت رواية عطاف عاضدة لما قد صح وفرغ منه. وقد رواه عيسى بن عبد الله بن مالك الدار، عن محمد بن عمرو، عن عياش أو عباس بن سهل، وعيسى حاله مجهولة. انتهى كلامه. وفيه نظر من وجوه: الأول: ليست حال عيسى مجهولة، وإن كان ابن المديني قال: لم يرو عنه إلا ابن إسحاق فهو مجهول. وقال البيهقي في المعرفة: ليس مشهورا، وقد اختلف في اسمه فقيل: عيسى بن عبد الله، وقيل: ابن عبد الرحيم، وقيل: عبد الله بن عيسى فغير صواب؛ لأنه ممن روى عنه ابن لهيعة والحسن بن الحر، ووثقه ابن حبان وخرج حديثه في صحيحه. [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 84)]
مغلطاي
قال ابن القطان: ولعله أحسن حالا من عبد الحميد بن جعفر وهو قد بين أن بين ابن عمرو وبين أولئك الصحابة رجلا، وقد تقدم عدم تعاصر ابن عمرو وأبي قتادة، وجاءت رواية عطاف عاضدة لما قد صح وفرغ منه. وقد رواه عيسى بن عبد الله بن مالك الدار، عن محمد بن عمرو، عن عياش أو عباس بن سهل، وعيسى حاله مجهولة. انتهى كلامه. وفيه نظر من وجوه: الأول: ليست حال عيسى مجهولة، وإن كان ابن المديني قال: لم يرو عنه إلا ابن إسحاق فهو مجهول. وقال البيهقي في المعرفة: ليس مشهورا، وقد اختلف في اسمه فقيل: عيسى بن عبد الله، وقيل: ابن عبد الرحيم، وقيل: عبد الله بن عيسى فغير صواب؛ لأنه ممن روى عنه ابن لهيعة والحسن بن الحر، ووثقه ابن حبان وخرج حديثه في صحيحه. [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 84)]
ابن القطان الفاسي
قال ابن القطان: ولعله أحسن حالا من عبد الحميد بن جعفر وهو قد بين أن بين ابن عمرو وبين أولئك الصحابة رجلا، وقد تقدم عدم تعاصر ابن عمرو وأبي قتادة، وجاءت رواية عطاف عاضدة لما قد صح وفرغ منه. وقد رواه عيسى بن عبد الله بن مالك الدار، عن محمد بن عمرو، عن عياش أو عباس بن سهل، وعيسى حاله مجهولة. انتهى كلامه. وفيه نظر من وجوه: الأول: ليست حال عيسى مجهولة، وإن كان ابن المديني قال: لم يرو عنه إلا ابن إسحاق فهو مجهول. وقال البيهقي في المعرفة: ليس مشهورا، وقد اختلف في اسمه فقيل: عيسى بن عبد الله، وقيل: ابن عبد الرحيم، وقيل: عبد الله بن عيسى فغير صواب؛ لأنه ممن روى عنه ابن لهيعة والحسن بن الحر، ووثقه ابن حبان وخرج حديثه في صحيحه. [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 84)]