الاسم: عيسى بن ميمون (عيسى بن ميمون، ويقال: إنه الذى يحدث عنه حماد بن سلمة ويسميه: الطفيل بن سخبرة)
الشهرة: الواسطي، ابن تليدان
اللقب: الواسطي
الكنية: أبو عيسى
النسب: المدني، الواسطي، وقال ابن عدي: التيمي، البصري
علاقات الراوي: مولى القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: موسى يقول - يعني عن حماد بن سلمة - عيسى بن تليدان يحدث عن القاسم ثقة [تهذيب الكمال (23/ 48)]
يحيى بن معين
قال ابن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
ثنا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري قال) : سمعت يحيى بن معين يقول: عيسى بن ميمون صاحب القاسم عن عائشة ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 287)]
حدثنا ابن أبي بكر قال: ثنا عباس قال: سمعت يحيى ـ وسئل عن عيسى بن ميمون ؛ من هو ؟ ـ قال: يقال له: عيسى الجرشي [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
حدثنا ابن حماد وابن أبي بكر، قالا: حدثنا عباس، عن يحيى قال: عيسى بن ميمون ليس بشيء. وقال الدولابي، وفي موضع آخر: عيسى بن ميمون المدني، يروي: " أعلنوا النكاح ". ويروي عن محمد بن كعب، ضعيف [الحديث] ، ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: عيسى بن ميمون صاحب القاسم عن عائشة ليس بشيء. وقال في موضع آخر: عيسى الذي يروي " أعلنوا النكاح "، ويروي حديث محمد بن كعب القرظي هو الضعيف، وليس بشيء [تهذيب الكمال (23/ 48)]
وقال عباس الدوري، عنه: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
أبو حاتم الرازي
وقال عمرو بن علي وأبو حاتم: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عيسى بن ميمون المدني الذي يروي عن القاسم بن محمد، فقال: هو متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 287)]
وقال عمرو بن علي، وأبو حاتم: متروك الحديث [تهذيب الكمال (23/ 48)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (23/ 48)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
وقال النسائي: عيسى بن ميمون المديني، يروي عن [محمد بن] كعب القرظي، متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن عيسى بن ميمون، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 287)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " المجروحين ": يروي عن الثقات أشياء كأنها موضوعات، فاستحق مجانبة حديثه، والاجتناب عن روايته، وترك الاحتجاج بما يروي لما غلب عليه من المناكير [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 772)]
ويقال: إنه الذي يحدث عنه حماد بن سلمة، ويسميه: الطفيل بن سخبرة [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
ابن عدي
وقال ابن عدي في " الكامل ": وعامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
ولعيسى بن ميمون غير ما ذكرت من الحديث، وعامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (23/ 48)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: عيسى بن ميمون المدني، مولى القاسم بن محمد القرشي، صاحب مناكير، عن محمد بن كعب هو أبو عبيدة، وفي موضع آخر: التيمي البصري، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (23/ 48)]
الحاكم
هذا حديث حسن الإسناد والمتن، غريب في الدعاء، مستحب للمشايخ، إلا أن عيسى بن ميمون لم يحتج به الشيخان [المستدرك على الصحيحين (1/ 542)]
المستدرك على الصحيحين: (1/ 542) برقم: (1994) [تفرد عيسى بن ميمون عن القاسم بن محمد، عن عائشة، وعيسى غير متهم بالوضع
المستدرك على الصحيحين (1/ 545)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 583)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: عيسى بن ميمون المديني متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 287)]
وقال عمرو بن علي وأبو حاتم: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 370)]
وقال عمرو بن علي، وأبو حاتم: متروك الحديث [تهذيب الكمال (23/ 48)]
وقال عمرو بن علي: عيسى بن ميمون المديني، يروي عن محمد بن كعب، متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 418)]
المزي
ويقال: إنه الذي يحدث عنه حماد بن سلمة، ويسميه: الطفيل بن سخبرة [تهذيب الكمال (23/ 48)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان (قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: استعديت على عيسى بن ميمون في هذه الأحاديث، عن القاسم بن محمد في النكاح وغيره، فقال: لا أعود [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 287)]
إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سمعت يحيى بن معين يقول: عيسى بن ميمون الذي يحدث عن القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم " أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة " يقال له ابن تليدان، وهو من آل أبي قحافة ليس به بأس، وهو الذي حدث عنه حماد بن سلمة قال: حدثني ابن سخبرة هو هذا، ولم يرو هذا عن محمد بن كعب شيئا، والذي يحدث عن محمد بن كعب ليس بشيء يعني: إن الذي يحدث عن محمد بن كعب آخر [تهذيب الكمال (23/ 48)]